أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
Oct 01, 2014, 01:49

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث دخول تسجيل
  عرض الرسائل
صفحات: [1] 2 3 ... 109
1  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / ائب كردستاني: الاحزاب الكردية ستدخل الانتخابات بقوائم منفصلة لمعرفة حجومها في: Jan 01, 2014, 20:18
نائب كردستاني: الاحزاب الكردية ستدخل الانتخابات بقوائم منفصلة لمعرفة حجومها
بغداد(الاخبارية)..
 رجحت النائب عن التحالف الكردستاني امينة سعيد، عودة التحالف الكردستاني الى وضعه الطبيعي بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة.وقالت سعيد (للوكالة الاخبارية للانباء): إن فكرة النزول بقوائم منفردة لا تعني وجود مشاكل داخل البيت الكردي بالرغم من وجود اختلافات بالرأي، مشيرة الى أن الخلاف الكردي لن يكون على حساب الاهداف والثوابت المشتركة.وأضافت: أن الاحزاب الكردية تهدف من دخول الانتخابات بقوائم منفصلة الى معرفة حجومها ومقدار قواعدها الشعبية ليس إلا، لذلك فغن التحالف الكردستاني سيعاد تشكيله بعد اعلان نتائج الانتخابات المقبلة.وأوضحت: أن كل كتلة قررت الدخول بوائم منفصلة، لتشخيص نقاط القوة والضعف لديها من اجل تصحيح مسارها نحو الافضل، وستعيد تحالفاتها بعد الانتخابات.يشار الى أن الانتخابات البرلمانية في العراق تعد الحدث السياسي الاضخم، وستجري في (30 نيسان 3014)، وتتيح للكتلة الأكبر الفائزة بها تشكيل الحكومة وترشيح رئيس الوزراء، لتتمكن من المسك بدفة الحكم في البلاد لأربعة سنوات قادمة، ولن يسمح قانون الانتخابات الجديد للكتل الكبيرة بفرض هيمنتها كالسابق، كونه اعتمد نظام الدوائر المتعددة، ما اضطر الكتل السياسية الى الدخول بقوائم منفصلة في المحافظات كافة على امل التحالف بعد الانتخابات./انتهى/7.ب.خ/

 - See more at: http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=112806#sthash.wjB1fR8z.dpuf
2  الخدمة الاخبارية / الاخبار العالمية / بالفيديو...دبي تحطم الأرقام القياسية في رأس السنة بأكبر استعراض للألعاب النارية في: Jan 01, 2014, 20:07

بالفيديو...دبي تحطم الأرقام القياسية في رأس السنة بأكبر استعراض للألعاب النارية
كنوز ميديا
استقبلت مدينة دبي العام 2014 باحتفال ضخم للألعاب النارية وصف بأنه الأكبر في العالم، وذلك بعد أسابيع قليلة على فوز هذه الإمارة الخليجية بحق استضافة المعرض الدولي "إكسبو 2020".
 
ومن أبرز الفعاليات التي شهدتها دبي لمناسبة رأس السنة الجديدة، استعراض وصف بالأضخم في العالم في جزيرة "نخلة جميرا" الاصطناعية و"جزر العالم" قبالة شواطئ الإمارة، حيث تم إطلاق ما لا يقل عن 400 ألف مقذوفة.
 
وتأمل دبي من خلال عرض الألعاب النارية هذه التي أطلقت من 400 موقع وعمل عليها 200 فني دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية وفق السلطات التي لم تكشف عن كلفة العرض.
 
وشهد برج خليفة، الأعلى في العالم بارتفاع 828 مترا، عند منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء استعراضا باهرا بالألعاب النارية والمؤثرات البصرية والسمعية استمر ست دقائق أمام عشرات آلاف الأشخاص الذين احتشدوا للاحتفال بالعام الجديد.
 
وفي الوقت عينه، شهد فندق برج العرب الذي يقدم على أنه أفخم فندق في العالم، احتفالا أضاء سماء هذا الصرح المعماري المشيد على شكل شراع على جزيرة اصطناعية.
 
وتسعى دبي التي تم اختيارها نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لاستضافة المعرض الدولي "إكسبو 2020"، إلى تعزيز موقعها كواحدة من أهم وجهات السياحة والأعمال في العالم.
 
وبفضل سمعتها كمدينة منفتحة في محيط يغلب عليه الطابع المحافظ، أصبحت دبي مركزا تجاريا وماليا يجذب الشركات والعمال من الاختصاصات كافة الراغبين في العمل في منطقة الشرق الأوسط.
 
وهذا فيديو لهذه الألعاب النارية الضخمة في دبي:

http://www.ankawa.org/vshare/view/4536/dubi-2014/
3  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / اكثر من خمسين حفلة في اربيل لمناسبة رأس السنة والتتويج بلقب عاصمة السياحة العربية 2014 في: Jan 01, 2014, 20:00
اكثر من خمسين حفلة في اربيل لمناسبة رأس السنة والتتويج بلقب عاصمة السياحة العربية 2014


جانب من الاحتفالات التي شهدتها مدينة اربيل
المدى برس / اربيل

احيت مدينة اربيل ليلة رأس السنة وافتتاح فعاليات "عاصمة السياحة العربية" 2014 باكثر من خمسين حفلة موزعة في مدن واقضية ونواحي المحافظة وبمشاركة فنانين كرد وعرب ومن جنسيات اخرى، فيما شارك وفد من الجامعة العربية في الاحتفال المركزي الذي جرى في حديقة شاندر وسط اربيل.

وقال محافظ اربيل نوزاد هادي في حديث الى (المدى برس) إن "هذه الليلة لها معنى خاص ونحن نبدأ بفعاليات لقب عاصمة السياحة العربية 2014 الذي حصلت علية المدينة وجاء تتويجا لجهود شعب الاقليم وثقافة التسامح التي يتميز بها" ، مبيناً أن "الانطلاقة كانت ناجحة ونأمل أن يستمر النجاح والتميز في معظم فعاليات مشروع عاصمة السياحة الذي سيمتد لاربعة مواسم في العام الحالي".

من جانبة اوضح رئيس لجنة احتفالات راس السنة ومعاون محافظ اربيل طاهر عبدالله في حديث الى (المدى برس) إن "وفدا من الجامعة العربية حضر في الاحتفالية المركزية التي نظمت امام حديقة شاندر وسط اربيل والتي نقلت بشكل مباشر من قبل عدد كبير من القنوات العربية بالاضافة الى الكردية" .

واضاف عبدالله أن "الاحتفال حضره الآف المواطنين ومن مختلف انحاء العراق، بالاضافة الى اعداد اخرى شاركت في عدد كبير من الاحتفالات التي نظمت في الفنادق والمطاعم والساحات العامة .

بدوره بين مدير اعلام محافظة اربيل حمزة حامد في حديث الى (المدى برس) أن "احتفالية رأس السنة وتتويج اربيل بلقب عاصمة السياحة العربية 2014 شاركت فيها الفنانة برواز حسين والفنان هردي صلاح والفنانة سالي والفنان الفارسي فالي وفرقتة الغنائية مع لوحات غنائية راقصة من الفلكلور الكردي قدمتهافرقة اربيل للفنون القومية".

وتابع حامد أن "اكثر من خمسين حفلة تمت في مختلف مدن ونواحي اربيل بهذه المناسبة توجت باطلاق الالعاب النارية التي استمرت لمدة عشر دقائق ، لافتاً الى ان الفنانة نوال الزغبي والمطرب اللبناني ايوان ونجوم آخرين احيوا حفلات في عموم المحافظة .

وشهدت محافظة اربيل منذ نهاية الاسبوع الماضي حركة دخول كبيرة سواء من المواطنين الذين دخلوا عبر منفذها البري قادمين من مختلف المحافظات او المسافرين الذين وصلوا من الخارج عن طريق مطار اربيل الدولي للمشاركة في احتفالات رأس السنة التي تزامنت هذا العام مع انطلاق فعاليات مشروع اربيل عاصمة السياحة العربية 2014 .

وويتضمن مشروع اربيل عاصمة السياحة 2014  مسابقات رياضية وسياحية ومعارض منوعة وفقرات موزعة على أربعة مواسم مدة كل واحد منها ثلاثة أشهر ومنها إقامة سباق للمناطيد والطائرات الشراعية، وآخر للدراجات بطول 30 كم، ورالي للسيارات، وسباق ألعاب بهلوانية بالدراجات الهوائية، ومسابقتي اختيار ملكتي جمال العرب وكردستان، فضلاً عن 14 معرضاً دولياً متخصصاً على أرض المعارض في أربيل بمشاركة كبريات الشركات والعلامات التجارية العالمية.

يذكر أن رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب، أعلنت في،(16 تشرين الأول 2012 المنصرم)، عن توصيتها اختيار عاصمة إقليم كردستان، مدينة أربيل،(360 كم شمال بغداد)، عاصمة للسياحة العربية للعام الحالي 2014، ومدينة الشارقة الإماراتية للعام الذي يليه.
4  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / اربيل تحتفل برأس السنة الجديدة وعدّها عاصمة السياحة العربية لعام 2014 (مصور) في: Jan 01, 2014, 19:53
اربيل تحتفل برأس السنة الجديدة وعدّها عاصمة السياحة العربية لعام 2014 (مصور) .

 

شفق نيوز
 مع بداية اولى ساعات العام الجديد 2014 شهدت مدينة اربيل احتفالا جماهيريا واسعا في متنزه شاندر بمركز المدينة وشارك فيها آلاف الاشخاص بحضور مطربين كورد منهم پرواس حسين وهردي صلاح والمطرب الايراني فالي والمطربة العراقية دالي وبعدها وعند وصول عقارب الساعة الثانية عشرة مساء، بدأت مراسم اطلاق الالعاب النارية التي ابهرت الحضور واضاءت سماء المدينة بمختلف الالعاب النارية.

 عدسة "شفق نيوز" وثقت هذه اللحظات..

5  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / الحكومة العراقية تقرر تحويل حلبجة إلى محافظة في: Jan 01, 2014, 19:42
الحكومة العراقية تقرر تحويل حلبجة إلى محافظة

«الحياة»  – السليمانية – باسم فرنسيس


وافق مجلس الوزراء العراقي على طلب حكومة إقليم كردستان تحويل قضاء حلبجة إلى محافظة، فيما دعا قائممقام القضاء الذي وصف القرار بـ «التاريخي» مجلس النواب إلى إقرار القانون قبل انتهاء دورته التشريعية.

وجاء القرار بعد أسبوع من توجيه رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني طلباً إلى حكومة الإقليم لإعلامه بتفاصيل «الإجراءات والخطوات المتخذة لتحويل قضاء حلبجة إلى محافظة»، لتصبح المحافظة التاسعة عشرة في العراق، والرابعة في الإقليم إلى جانب محافظات اربيل والسليمانية ودهوك.

وأعلن وزير الصحة في الحكومة العراقية أمس أن «مجلس الوزراء صوت بالغالبية على مشروع تحويل حلبجة إلى محافظة».

وقال قائمقام قضاء حلبجة كوران أدهم لـ «الحياة» إن «القرار تاريخي، ونوع من التعويض المعنوي والمادي لسكان القضاء الذين تعرضوا على أيد الحكومات العراقية المتعاقبة إلى القتل والتدمير»، داعياً البرلمان إلى «إقرار القانون قبل انتهاء دورته التشريعية، للمباشرة بتنفيذ الإجراءات الأصولية».

وأوضح أدهم أن حكومة الإقليم «كانت شكلت لجنة في الربيع الماضي، حددت الآلية التي سيتم من خلالها تنفيذ الإجراءات القانونية ومسألة الحدود الإدارية، وقدمت تقريرها إلى رئاسة مجلس وزراء الإقليم»، لافتاً إلى أن «المناطق التي ستكون ضمن الحدود الإدارية للمحافظة، ويقدر عدد سكانها مجتمعة بـ 350 ألف نسمة، هي قضاء سيد صادق، وشارزور، وبنجوين».

وتعرض قضاء حلبجة لقصف بالأسلحة الكيماوية ربيع عام 1988، إبان عهد النظام العراقي السابق، أسفرت عن مقتل أكثر من 5 آلاف شخص، فضلاً عن إصابة آلاف آخرين، ويتهم ناشطون ومنظمات حقوقية السلطات الكردية بأنها وظفت القضية للحصول على «مكاسب سياسية»، من خلال صرف ملايين الدولارات لعقد المؤتمرات، على حساب بنيتها التحتية، وقد شهدت عام 2006 تظاهرة شبان أحرقوا النصب التذكاري للمدينة احتجاجاً على سوء الخدمات.
6  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / انفراج في أزمة تشكيل حكومة كردستان بعد تنازل حزب طالباني عن رئاسة البرلمان في: Jan 01, 2014, 19:38
انفراج في أزمة تشكيل حكومة كردستان بعد تنازل حزب طالباني عن رئاسة البرلمان

قيادي كردي: المرشد الإيراني أوفد مبعوثا لكن وساطته جاءت في الوقت الضائع



«الشرق الأوسط» ;أربيل: شيرزاد شيخاني
بدد قيادي كردي مخاوف الشارع الكردي من تأخر تشكيل الحكومة التي تعثرت مفاوضاتها بسبب بعض الشروط التي تقدمت بها قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني حول تقاسم المناصب، وقال في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن الأزمة تتجه نحو حل يتوقع أن يرضي جميع الأطراف». وتوقع القيادي، أن «تنطلق الجولة الجديدة من المفاوضات بعد انتهاء عطلة أعياد الميلاد وستكون الجولة النهائية والحاسمة».
وحول الصيغة التي جرى التوصل إليها كشف القيادي الكردي، الذي طلب التكتم عن اسمه لحساسية الوضع الحالي، عن أنه «كانت هناك مطالب محددة من قيادة الاتحاد الوطني تتعلق بالمناصب السيادية، منها منحه منصبي رئاسة البرلمان ونائب رئيس الحكومة ووزارتين سياديتين وأربع وزارات خدمية أخرى، لكن هذه المطالب رأى الكثيرون أنها غير واقعية، وعدها آخرون تعجيزية تعرقل تشكيل الحكومة، لذلك وانطلاقا من حرصها على المصلحة العامة أبدت قيادة الاتحاد الوطني المرونة المطلوبة في هذا المجال، واكتفت بمنصب نائب رئيس الحكومة مقابل التخلي عن رئاسة البرلمان لصالح حركة التغيير». وأضاف: «الآن أثبت الاتحاد الوطني أنه لم يكن معرقلا لتشكيل الحكومة كما اتهمته بعض الأطراف السياسية الأخرى».

وتوقع القيادي الكردي أن يقر الاجتماع المقبل الذي سيعقد بعد انتهاء عطلة أعياد الميلاد هذه الصيغة التوافقية، وتبقى بعض الأمور الثانوية مثل توزيع الوزارات الأخرى المتبقية على الأحزاب الصغيرة، وهناك أيضا مشكلة الحصص، إذ إن البعض يرى أنه لا تجوز معاملة الحزب الذي حصل على ستة مقاعد برلمانية مثل الحزب أو المكون الذي حصل على مقعد واحد، فبحسب الخطة التي انكشفت ملامحها، فإن من المتوقع إسناد حقيبة وزراية واحدة إلى الجماعة الإسلامية في حين أن المكونين التركماني والمسيحي سيحصلان أيضا على حقيبة وزارية واحدة، وهذه الأمور ستحسم في الاجتماع المقبل بعد الاتفاق على الأمور الأساسية والصعبة.

وحول ما تردد عن وصول موفد إيراني، مبعوثا من المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، لتقريب وجهات النظر والضغط على الأطراف الكردية للإسراع بتشكيل الحكومة، قال المصدر القيادي: «نعم، تدخلت إيران بهذا الاتجاه، والتقى محمد جعفر السهروردي بعدد من قيادات الإقليم، لكن وساطته جاءت متأخرة وفي الوقت الضائع، فالمفاوضات قطعت شوطا مهما والانفراج حصل من دون تدخل المبعوث الإيراني، وجرى التفاهم حول توزيع المناصب الذي كان العقدة المستعصية أمام المفاوضين، بعد أن أبدت قيادة الاتحاد المرونة المطلوبة بتنازلها عن رئاسة البرلمان لصالح حركة التغيير، وتمسكت بالمقابل بمنصب نائب رئيس الحكومة لأن هناك الكثير من الاتفاقات السابقة بين الاتحاد والحزب الديمقراطي الكردستاني وأرادت قيادة الاتحاد أن تبقى تلك الاتفاقات دون المس بها حتى لا يحدث أي خلل داخل الحكومة المقبلة».

حركة التغيير التي كانت مصادر فيها قد أشارت إلى سعيها لدخول الحكومة وأبدت رغبتها بالحصول على منصب نائب رئيس الحكومة، غلبت عليها آراء الأغلبية من القيادات والكوادر بالحصول على منصب رئاسة البرلمان بدلا من نيابة رئيس الحكومة. وستحصل الحركة وفق التفاهم الجديد على أربع وزارات بينها وزارة سيادية مع احتلال موقع رئاسة البرلمان.

وبحسب القيادي الكردي المذكور آنفا فمن المتوقع أن يجري التوقيع على اتفاق بشأن تقاسم المناصب والحقائب على ضوء التفاهم والتوافق الذي حصل، خلال الجولة المقبلة من المباحثات على أن تسمى الهيئة الرئاسية للبرلمان في الاجتماع الأول ثم دعوة البرلمان إلى الانعقاد ليصدر التكليف الرسمي لنيجيرفان بارزاني، نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الإقليم مسعود بارزاني، لتشكيل الحكومة المقبلة التي ستكون التشكيلة الثامنة منذ الإعلان عن أول حكومة إقليمية في إقليم كردستان العراق عام 1992.

من ناحية ثانية، ومع أن جلساته الرسمية لم تبدأ بعد بسبب تعثر المفاوضات الحالية بين الأطراف السياسية لانتخاب الهيئة الرئاسية، دخل برلمان كردستان في عطلته الشتوية التي ستبدأ من اليوم وحتى الأول من مارس (آذار) المقبل. وكان البرلمان قد عقد جلسته الوحيدة إثر انتخابه في 21 سبتمبر (أيلول) 2013 وترأسها العضو الأكبر سنا وهو من قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني، ثم علق جلساته إلى حين تفاهم الكتل والأطراف السياسية على تسمية الهيئة الرئاسية للبرلمان.

وبسؤال عوني البزاز، رئيس اللجنة القانونية السابق لبرلمان كردستان، أوضح لـ« الشرق الأوسط» أن الإجراء «قانوني تماما، لأن البرلمان عقد جلسته الأولى وأدى الأعضاء اليمين القانونية وعليه فإن البرلمان اكتمل من الناحية القانونية رغم غياب هيئته الرئاسية، ودخوله في عطلته الشتوية أيضا أمر قانوني، ولكن ذلك لا يمنع دعوة البرلمان للانعقاد في حال تطلبت الضرورة ذلك، مثل وصول الموازنة السنوية للمناقشة داخل البرلمان، أو في حال حدوث تفاهم وتوافق على الهيئة الرئاسية وما يترتب عليه من دعوة البرلمان لانتخابها داخل جلسة طارئة». وأضاف: «كان الخلل حدث منذ الجلسة الأولى، إذ كان يفترض أن تسبق تسمية أعضاء الهيئة الرئاسية انعقاد الجلسة لكي تنتخب الهيئة الرئاسية في أول جلسة وفقا للأصول المتبعة، لكن أعضاء البرلمان تقدموا بطلب إلى الرئيس المؤقت لتعليق الجلسة ريثما تجري تسمية الهيئة الرئاسية وهكذا كان».
7  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / العراقيون يستعدون للاحتفال برأس السنة ومجلس بغداد ينصب ثلاثة أشجار ميلاد في: Dec 31, 2013, 20:46
العراقيون يستعدون للاحتفال برأس السنة ومجلس بغداد ينصب ثلاثة أشجار ميلاد


محل لبيع الزينة الخاصة بأعياد الميلاد في العاصمة بغداد، تصوير/ (mr)

المدى برس/ بغداد

يستعد الكثير من العراقيين للاحتفال برأس السنة الميلادية، وسط انتعاش محال بيع أشجار الميلاد والدمى بسبب الأقبال المتزايد من المواطنين لشراء الأشجار ودمى "بابا نوئيل"، فيما يعد الكثيرون هذا ردا على صانعي الموت وأصوات مفخخاتهم، وفي الوقت ذاته يتهيأ مجلس محافظة بغداد لافتتاح شجرة ميلاد في شارع الربيعي بعد افتتاح شجرتين في ساحة الفردوس ومنطقة المنصور.

مواطنون: احتفالنا بأعياد الميلاد دعوة للمسيحين للبقاء في العراق

المواطن رسول محمد عد شراء الأشجار والاستعداد للاحتفال بأنه "دعوة للأخوة المسيحين للبقاء في العراق وعدم الانصياع للرغبات التي تريد إفراغ العراق منهم"، مشيرا إلى أن "جميع النشاطات الفنية والاحتفالات هي دعوة للحياة والحب ورفض العنف بجميع أشكاله".

ويقول محمد في حديث إلى (المدى برس)، إن "المسيحيين يشاركوننا أعيادنا وأحزاننا، فاقل واجب منا تجاههم هو مشاركتهم الاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة".

أما الصبي علي حسين (١٥ سنة)، فقد اصر على أن يوصل أمنيته إلى العالم عبر (المدى برس)، إذ اكتفى بجملة واحدة وهي أن "ينجمع السياسيون ويتوحد العراق".

أصحاب محال الهدايا: موسم جيد وإقبال كبير

ولعل موسم رأس السنة الحالي بدا جيدا للكثير من أصحاب محال بيع أشجار الميلاد والهدايا، إذ يؤكد قصي ياسين وهو صاحب محل لبيع الهدايا في الكرادة أن "الموسم جيد والإقبال كبير من قبل المواطنين على الهدايا وأشجار الميلاد"، مؤكدا أن "زبائنه مسلمون ومسيحيون".

ويقول ياسين في حديث إلى (المدى برس)، إن "سعر شجرة الميلاد يتراوح بين ٢٥ الف و٦٠ الف بحسب حجمها"، مشيرا إلى أن "العمل يسير بشكل جيد والموسم من أفضل المواسم".

مجلس محافظة بغداد: ثلاث شجرات في بغداد أحداها بارتفاع ٢٥ متر

ويستعد مجلس محافظة بغداد، بدوره لنصب شجرة ميلاد في تقاطع الرواد بمنطقة المنصور بارتفاع ثلاثة أمتار، بعد نصب واحدة في ساحة الفردوس بارتفاع ٢٥ مترا، والآخرى في شارع الربيعي بارتفاع ٢٠ مترا.

ويقول عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي في حديث إلى (المدى برس)، إن "مجلس المحافظة نصب ثلاثة أشجار ميلاد في العاصمة"، مبينا أن "واحدة منهن افتتحت في الـ٢٥ من كانون الأول الحالي في منطقة المنصور بارتفاع ثلاثة امتار، وبلغت تكلفتها نحو ثلاثة ملايين دينار".

ويضيف الربيعي أن "أطول شجرة ميلاد في بغداد ستفتتح في ساحة الفردوس بارتفاع ٢٥ مترا"، مبينا أن "مجلس المحافظة ساهم بـثلاثة ملايين"، مشيرا إلى أن "المبلغ المتبقي تبرعنا به أنا والمحافظ".

ويتابع الربيعي أن "الشجرة الثالثة ستفتتح في شارع الربيعي بتبرع من قبل شباب وبمساعدة دائرة بلدية الغدير"، مشيرا إلى أن "الشجرة بارتفاع ٢٠ مترا".

وكان بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو دعا، يوم الثلاثاء، (24 كانون الأول 2013)، المسلمين إلى مشروع السلام، من أجل إيقاف العنف وتفعيل منطق الحوار والاستقرار والحرية والكرامة والعدالة في بلداننا التي تنهشها الصراعات.

وأعلن وزير البيئة العراقي سركون صليوا، يوم الأحد (22 كانون الأول 2013)، أن مجلس الوزراء قرر اعتبار يوم غد الأربعاء عطلة رسمية، وبين أنه بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح.

ويحتفل مسيحيو العراق والعالم سنويا بذكرى ميلاد السيد المسيح وعيد الفصح وأعياد رأس السنة الميلادية.

 
8  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / استعدادات رأس السنة الميلادية في السليمانية... الادارة المحلية تتخذ تدابير أمنية ومواطنون يؤكدون: ال في: Dec 31, 2013, 20:39
استعدادات رأس السنة الميلادية في السليمانية... الادارة المحلية تتخذ تدابير أمنية ومواطنون يؤكدون: الوضع حذر جدا


طفلة داخل محل لبيع الزينة الخاصة بأعياد الميلاد، تصوير/ (mr)

المدى برس/ السليمانية

لا تبدو الاستعدادات لاستقبال رأس السنة الميلادية الجديدة 2014 في مدينة السليمانية احدى محافظات إقليم كردستان تشبه باقي مدن العراق التي باتت تشهد تصاعدا في "الهجمات الإرهابية"، وفي حين لفت مواطنون إلى أن الوضع الأمني في الإقليم هذا العام "حذر جدا"، من خلال ازدياد نقاط التفتيش، أكدت قائم مقامية السليمانية اتخاذها كافة "التدابير الأمنية تحسبا لاي طارئ".

وقالت سميرة يوسف وهي من سكنتة محافظة بغداد، في حديث إلى (المدى برس)، "لقد تعودنا في كل عام أن نأتي إلى السليمانية ، من اجل أداء قداس العيد بكل حرية لأن الأجواء هنا جيدة"، مستدركة بالقول أن "أجواء العيد هذه الأيام ليست كالأعوام الماضية، فنحن نشعر بحذر شديد من تفجيرات قد تحدث ليلة رأس السنة".

وتضيف يوسف أن "التشديد الأمني هنا بدا واضحا، من خلال انتشار نقاط التفتيش، والتشديد على تفتيش السيارات في الشوارع".

من جانبه قال سامر محمد وهو من مدينة الموصل، في حديث إلى (المدى برس)، إن "ما شجعني على القدوم الى السليمانية هو تعدد خيارات الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية فهناك العديد من الحفلات التي تقام في فنادق وقاعات المدينة".

ولفت محمد إلى أن "الاحتفالات في شوارع المدينة، تشعرك بأن هناك استقبالا حقيقا لرأس السنة، والأجواء مغايرة تماما عما عليه مناطقنا".

بدوره قال سربست احمد وهو صاحب محل هدايا في السليمانية، في حديث إلى (المدى برس)، إن "هناك إقبال منذ أيام على شراء هدايا الكريسماس وما لفت انتباهي هذا العام هو إقبال الأطفال وكبار السن على شراء الهدايا، التي كانت مقتصرة سابقا على الشباب".

وأوضح أحمد أن "أكثر ما يقبل عليه الناس هو شراء دمى بابا نؤيل وكذلك الألبسة الخاصة به قبعة بابا نؤيل"، مبينا أن "هناك هدايا أخرى مثل الكروت التذكارية والزهور وكذلك الأعمال الفنية المعبرة عن المناسبة وجميع أسعارها مناسبة وتبدأ من عشرة الاف دينار الى 150 ألف".

بدوره قال قائم مقام السليمانية اوات محمد في حديث إلى (المدى برس)، إن "الأوضاع الامنية في عموم مناطق العراق تبدو متوترة ولسلامة المواطنين والحفاظ على الأمن في ليله رأس السنة اتخذنا كافة التدابير الامنية والإجراءات اللازمة سواء داخل المدينة أو عند مداخلها ".

وفي سياق آخر أضاف محمد أن "مديرية الثقافة قامت بالاستعداد كافة من أجل إقامة  نشاطات فنية وغنائية كما ان في هذا العام ستشارك القنوات التلفزيونية المحلية في إقامة العديد من الاحتفالات في محافظة السليمانية ".

و لا يقتصر الاحتفال برأس السنة الميلادية في السليمانية على حضور السهرات الفنية وارتياد المطاعم والقاعات بل ان تبادل الهدايا الخاصة برأس السنة و ارتداء الألبسة الخاصة بـ(بابا نؤيل) تمثل احد أهم طقوس ليلة رأس السنة الميلادية الأمر الذي أنعش محلات الهدايا في السليمانية.

وكان بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو، دعا الثلاثاء (24 كانون الأول 2013)، المسلمين إلى مشروع السلام، من أجل إيقاف العنف وتفعيل منطق الحوار والاستقرار والحرية والكرامة والعدالة في بلداننا التي تنهشها الصراعات.

وأعلن وزير البيئة العراقي سركون صليوا، يوم الأحد (22 كانون الأول 2013)، أن مجلس الوزراء قرر اعتبار يوم غد الأربعاء عطلة رسمية، وبين أنه بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح.

ويحتفل مسيحيو العراق والعالم سنويا بذكرى ميلاد السيد المسيح وعيد الفصح وأعياد رأس السنة الميلادية.
9  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بالفيديو ... ام علي سياقة سيارة كيا في شوارع بغداد في: Dec 31, 2013, 20:31

بالفيديو ... ام علي سياقة سيارة كيا في شوارع بغداد


 بالفيديو ... ام علي سياقة سيارة كيا في شوارع بغداد *88*

https://www.youtube.com/watch?v=7IOreBwmNPQ&feature=player_embedded


10  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بطريرك الكلدان يدعو للاحتكام الى لغة الحوار ونبذ العنف في: Dec 31, 2013, 20:24

بطريرك الكلدان يدعو للاحتكام الى لغة الحوار ونبذ العنف


علينا ان نمدَّ يدنا لبعضنا البعض ونتمسك ببعضنا وبالوطن وبمنطق الدولة والقانون وبالعيش المشترك والعلاقات الاخويّة الطيبة، 
 




بغداد/ المسلة:
دعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو، اليوم الثلاثاء، جميع الاطراف السياسية للتهدئة والاحتكام الى لغة الحوار والتفاهم، مشددا على نبذ العنف والشحن الطائفي، مهنئاً وآملا بعام جديد افضل.

وقال روفائيل ساكو في بيان حصلت "المسلة" على نسخة منه اننا " من منطلق وطني وديني واخلاقي، نناشد جميع الاطراف في هذه الظروف الدقيقة العمل من اجل التهدئة واحتكام لغة الحوار والتفاهم والاعتدال وتغليب مصلحة الوطن والمواطنين.

واضاف بطريك الكلدان "ونحن نستقبل عاما جديداً يأمل الجميع ان يكون افضل مما هو قائم. في هذا المنعطف والمنطقة شبه مشتعلة بالصراعات، علينا ان نمدَّ يدنا لبعضنا البعض ونتمسك ببعضنا وبالوطن وبمنطق الدولة والقانون وبالعيش المشترك والعلاقات الاخويّة الطيبة، مشددا على نبذ العنف والتشدد والشحن الطائفي حتى لا يسلم الوطن الى من يسعى لزرع الفتنة.

واشار ساكو الى ان "صلاة مشتركة للمسيحيين والمسلمين ستقام غدا من اجل عودة السلام والاستقرار الى العراق والمنطقة سائلين الله تعالى ان يحمي العراق والعراقيين. داعيا ان تكون سنة 2014 سنة سلام واستقرار وازدهار.
11  الخدمة الاخبارية / الاخبار العالمية / مناشدة بريطانية لفرض قيود على بيع السجائر الالكترونية في: Dec 31, 2013, 20:16
مناشدة بريطانية لفرض قيود على بيع السجائر الالكترونية

مخاوف من وصول السيجارة الإليكترونية إل أيدي الأطفال وغير المدخنين بسبب الدعاية

طالب عضو البرلمان البريطاني عن الحزب الوطني الاسكتلندي، ستيورات ماكسويل، بوضع قيود على بيع السجائر الإلكترونية لمنع تداولها بين الأطفال.

وأكد أنه ينبغي على حكومة أسكتلندا اتخاذ إجراء يمنع الأطفال من الحصول على هذه السجائر وسد الفجوة في القانون المنظم لبيعها.

كما طالب ماكسويل حكومة بريطانيا بوضع قواعد صارمة على الإعلانات التجارية للترويج للسجائر الإلكترونية ومنافذ بيعها.

وقد ازدهرت مبيعات السجائر الإلكترونية الخالية من التبغ بشكل كبير في أنحاء العالم منذ حظر التدخين في الأماكن العامة.

ويرى المهتمون بالصحة أن الشعبية المتزايدة لمثل هذه السجائر قد تقوض جهود مكافحة التدخين المستمرة منذ سنوات، في ظل مخاوف تتعلق بالترويج لها على الأطفال وغير المدخنين.

في المقابل، يرى البعض أن السجائر الالكترونية أنقذت آلاف الأرواح وأدت إلى إقلاع 1.3 مليون بريطاني عن التدخين.

وتحوّل السيجارة الإلكترونية النيكوتين ومواد كيميائية أخرى إلى بخار يتم استنشاقه.

"منطقة رمادية"ووصف ماكسويل عدم وجود قيود عمرية لشراء السجائر الإلكترونية بأنه أمر يقع في منطقة رمادية ولابد من حسمه بوضع قيود تحدد عمر مستخدمي هذا المنتج.

السيجارة الإليكترونية في بريطانيا
بريطانيا سوف تسمح بتداول السيجارة الإليكترونية كعلاج معتمد بحلول عام 2016


السجائر الإلكترونية ساعدت 1.3 مليون مدخن على التوقف عن التدخين في بريطانيا فقط



ليس لدى أسكتلندا في الوقت الحالي أي صلاحية لفرض قيود على إعلانات السيجارة الإليكترونية


لا تفرض بريطانيا قيودا مشددة على استخدام السيجارة الإلكترونية بينما تفرض دولًا أخرى قيودًا على هذا المنتج تصل إلى حظر تداولها






جاء ذلك في إطار رد على سؤال تلقاه عضو البرلمان الأسكتلندي في دائرة ويستمنستر البريطانية عن إمكانية تأثير وضع قيود عمرية لبيع السجائر الإلكترونية سلبا على مبيعات هذا المنتج.

وأكد أيضا على أهمية اتخاذ حكومة أسكتلندا إجراء حاسما لمنع وصول السجائر الإلكترونية للأطفال، بالإضافة إلى دعوته حكومة بريطانيا إلى اتخاذ إجراء مماثل.

وقال "هناك منطقة رمادية حقيقية ومثيرة للقلق يجب معالجتها حينما يتعلق الأمر بالسجائر الإلكترونية".

وأضاف "لا يمكن أن يكون مناسبا أن هذه المنتجات التي تحتوي على النيكوتين تسوّق وتباع بصورة قانونية للأطفال".

يُذكر أن بريطانيا ستسمح بتداول السجائر الإلكترونية كعلاج معتمد بحلول عام 2016، وهو ما يزيد مخاوف انتشارها بين الأطفال وغير المدخنين، وذلك بموجب قواعد جديدة وضعتها الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية.

السجائر الإلكترونية ساعدت 1.3 مليون مدخن على التوقف عن التدخين في بريطانيا فقط

ولا تفرض بريطانيا قيودا مشددة على استخدام تلك النوعية من المنتجات رغم أن دولا أخرى تضع عليها قيودا أكثر صرامة تصل في بعض الأحيان إلى الحظر.

ويرى ماكسويل أن حملات الدعاية التي تروج للسجائر الإلكترونية تزيد من مخاطرها، وإمكانية وصولها إلى الأطفال، حيث أنها ترسم صورة ذهنية إيجابية لهذه السيجارة لدى المستهلك.

وأشار إلى أن هذا هو نفس المنهج الذي كان يتبعه المسؤولون عن حملات الدعاية المروجة لمنتجات التبغ من سجائر وغيرها.

ورفض ماكسويل بشكل قاطع العودة إلى تلك الممارسات الدعائية أثناء الترويج للسجائر الإلكترونية.

وأضاف أيضا أنه ليس لدى أسكتلندا في الوقت الحالي أي صلاحية لفرض قيود على إعلانات السجائر الإلكترونية، لكن ذلك لا يمنع من اتخاذ إجراءات بديلة تحظر ظهور المنتجات التي تسهم في زيادة إدمان النيكوتين في صورة منتجات صحية ومفيدة.
12  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / مسيحيو واسط يطالبون ببناء كنيسة لممارسة طقوسهم في: Dec 31, 2013, 19:19

مسيحيو واسط يطالبون ببناء كنيسة لممارسة طقوسهم




 
السومرية نيوز/ واسط/  دريد سلمان
 طالب مسيحيون في محافظة واسط، الاثنين، الحكومة المحلية في المحافظة، بالاهتمام أكثر بالمسيحيين، وبناء كنيسة لهم ليمارسوا طقوسهم ولايضطرون للسفر الى بغداد من أجل احياء اعيادهم.

وقال عمار فرنسيس، وهو مسيحي يسكن في محافظة واسط في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أعياد الميلاد واحوال المسيحيين في واسط تختلف عن بقية المحافظات"، مؤكداً أنه "يضطر ومن معه من المسيحيين للذهاب الى بغداد للمشاركة في القداس أو الصلاة في الكنيسة".

وأضاف فرنسيس "أنهم يضطرون في كل صلاة او قداس الى الذهاب الى بغداد من اجل المشاركة، لأنهم لايملكون كنسية يقيمون بها طقوسهم"، داعيا "الحكومة المحلية في واسط، الى الاهتمام بأحوال المسيحيين في المحافظة وتوفير كنيسة لكي يمارسوا طقوسهم ولايضطرون للذهاب الى بغداد".

ويضيف فرنسيس ان "اغلب المحافظات العراقية ومنها محافظتي ذي قار وميسان المجاورتين، فيها كنائس، فما هو الضير ان تكون هناك كنيسة في واسط؟"، مؤكدا أن "عدم وجود الكنيسة في المحافظة دفع الكثير من العوائل المسيحية الى مغادرة المحافظة والانتقال الى العاصمة بغداد او المحافظات الاخرى، وهكذا لم يتبقى من العوائل المسيحية في واسط سوى عدد محدود جداً".

ويشير الى أنهم "يحتفلون في بعض الاحيان بشكل بسيط يكاد لايذكر أو ربما يذهب للاحتفال في بغداد مع عدد من الاقارب والاصدقاء".

وكانت منظمة أوبن دورز الأمريكية المهتمة بمراقبة أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط أعلنت، في 25 كانون الأول من العام الجاري، أن العراق يأتي في المرتبة الرابعة في قائمة الدول التي تضطهد المسيحيين.

ويشكل المسيحيون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة منهم إلى الخارج بعد عام 2003.

يذكر أن عدد المسيحيين في العراق بلغ في الثمانينيات ما بين مليون إلى مليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة خلال فترة التسعينيات بسبب توالي الحروب وتردي الأوضاع الاقتصادية، وهاجر القسم الأكبر منهم بعد عام 2003 بسبب أعمال العنف التي طاولتهم في مناطق مختلفة من العراق.

ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.
 
13  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / حكومة كردستان تمد أنبوبين جديدين للنفط إلى تركيا في: Dec 31, 2013, 19:14

حكومة كردستان تمد أنبوبين جديدين للنفط إلى تركيا

مستشارها الاقتصادي: 60 مليار برميل احتياطي الإقليم النفطي



«الشرق الأوسط» :أربيل: محمد زنكنه
أعلن بيوار خنسي، المستشار الاقتصادي لحكومة إقليم كردستان العراق، عن خطة للحكومة لمد أنبوبين نفطيين آخرين من أراضي الإقليم إلى تركيا، متوقعا أن ينتهي العمل فيهما في عام 2016.
وبين خنسي أن احتياطي النفط في الإقليم يبلغ أكثر من «60 مليار برميل اكتشف منها حتى الآن 45 مليار برميل»، مضيفا أنه بعد قيام الشركات الأجنبية المختصة بمسح أراضي الإقليم فإن الاحتياطي الحقيقي قد يرتفع إلى ضعف الرقم المعلن خاصة بعد ضم المناطق المتنازع عليها، مشيرا بالذات إلى كركوك، إلى إقليم كردستان بعد تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي.

وقال خنسي بأن عدد الشركات الأجنبية العاملة في المجال النفطي في الإقليم يبلغ 52 شركة «وكانت اختباراتها العلمية وأبحاثها هي الأساس في التوصل إلى هذه النتيجة». وكشف عن أن اكتشافات وتنقيبات هذه الشركات وصلت حتى الآن «إلى 3700 متر تحت الأرض» وأن نشاطها «يتركز حاليا في 14 حقلا نفطيا من مجموع 46 قطاعا أساسيا للنفط، من المتوقع أن يصل معدل إنتاجها اليومي إلى 300 ألف برميل».

وكانت الإحصائيات الأخيرة قد أكدت أن احتياطي النفط في الإقليم يبلغ 45 مليارا بالإضافة إلى 3 - 6 تريليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وأشار خنسي إلى «أن نجاح الاختبارات الأولية لتصدير النفط من الإقليم إلى تركيا جعل حكومة إقليم كردستان تعمل على مد أنبوبين جديدين لتصدير النفط والغاز ومن المؤمل أن يتم إكمال العمل فيهما في عام 2016».


 
 



 
14  الخدمة الاخبارية / الاخبار العالمية / أكثر من نصف السويديين يرغبون باستضافة دورة الألعاب الأولمبية في: Dec 31, 2013, 19:02
أكثر من نصف السويديين يرغبون باستضافة دورة الألعاب الأولمبية

اذاعة السويد باللغة العربية
أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة داغنس نيهيتر أن ستة من عشرة سويديين يرغبون بأن تستضيف ستوكهولم بطولة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2022.

وكان الاقتراح باستضافة دورة الألعاب قد أثار بعض الانتقادات بين الجمهور.
15  الخدمة الاخبارية / الاخبار العالمية / نسبة الضرائب في السويد لم تعد الأعلى عالمياً في: Dec 31, 2013, 18:58
نسبة الضرائب في السويد لم تعد الأعلى عالمياً



اذاعة السويد باللغة العربية
 ظلت السويد ولعدة سنوات تتصدر قائمة الدول الاكثر ضرائب في العالم ، لكن الاحصائيات الواردة من الاتحاد الاوروبي تظهر الان أن السويد تأتي في المرتبة الرابعة بعد الدنمارك وبلجيكا وفرنسا. يقول انديرياس باري استاذ الاقتصاد في جامعة لوند والباحث في الرفاه الاقتصادي:

" ان هذا ناتج عن السياسات الاقتصادية التي طبقت خلال السنوات القليلة الماضية والهادفة الى خفض الضرائب كجزء من الاقتصاد "


السويد في المرتبة الرابعة 

http://sverigesradio.se/api/radio/radio.aspx?type=db&id=4809721&codingformat=.m4a&metafile=asx 


كان الاتحاد الاوروبي قد أصدر مؤخراً تقريراً بشأن الضرائب المرتفعة في مختلف الدول ، وفقاً لما ورد في التقرير جاءت السويد في المرتبة الرابعة بعد الدنمارك وبلجيكا وفرنسا ، و جاءت فلندا في المرتبة الخامسة بعد السويد.

وكأعلى مستوى لها في السويد كانت نسبة الضرائب تشكل حوالي 50 بالمائة من ‏الناتج القومي الإجمالي ‏، أما اليوم فهي تصل الى ما دون 45 بالمائة ، واجمالي الخفض يصل الى أكثر من 100 مليار كرون .وبالاستمرار على هذه الوتيرة  تتمكن السويد من بلوغ متوسط الضريبة في دول الاتحاد الأوروبي وهو 40 بالمائة في غضون ستة الى سبعة سنوات.

" قد يؤدي ذلك الى ما هو أقرب من النقطة الحرجة ، حيث تبدأ الحاجة لنظام مساهمة يدفع المواطنون فيه بأنفسهم ، وهو ما قد يشكل تغيير في النظم." يقول انديرياس بيري.

اذن، ماذا ستفعل الاحزاب على المدى الطويل ؟ وكم المقدار الذي ينبغي ان تصل اليه الضريبة بشكل عام؟  تقول ماجدالينا انديرشون المتحدثة الرسمية لحزب الاشتراكي الديمقراطي لقضايا الضرائب.

" ان الشيء الاكثر اهمية ليس بالضبط المرتبة التي نصل اليها بل أن يكون لدينا ما يكفي من المال لضمان أن كل الاطفال يحصلون على التعليم الذي يحتاجونه ، وأن لدينا الرعاية الطبية المطلوبة ، هذه هي الاشياء الأكثر أهمية " تقول انديرشون .

أما آنا شينبري باترا من حزب المحافظين رئيسة اللجنة المالية فتقول " أعتقد ان تخصيص رقم معين من الاشياء صعبة المنال ، فالسويد لديها القدرة التنافسية مقارنة بالدول الاخرى، فمن المجدي تشغيل الشركات هنا أو الحصول على فرصة عمل " 

الاشتراكيون الديموقراطيون لا يرغبون بالحديث عن أعلى مستوى ينبغي أن تصل اليه الضرائب على المدى البعيد، والمحافظون لا يرغبون في الحديث عن أدنى مستوى يجب أن تصل اليه أيضاً.لكن استاذ الاقتصاد في جامعة لوند انديرياس باري فيرى ان الناخبين ينبغي أن يحصلوا على اجابات.

" انها بطبيعة الحال مسألة ديمقراطية ، وأعتقد أننا بحاجة الى رؤية طويلة الامد فيما يتعلق بالنقاشات الاقتصادية السياسية"  يقول باري.
16  الخدمة الاخبارية / الاخبار العالمية / سلطات السويد تفرق المتظاهرين باستخدام...غاز الضحك في: Dec 31, 2013, 18:55
سلطات السويد تفرق المتظاهرين باستخدام...غاز الضحك


تظاهرات نسوية. أرشيف


الحرة
ابتكرت قوات مكافحة الشغب في الشرطة السويدية أسلوباً جديداً لفض المظاهرات عن طريق غاز الضحك، أو أكسيد النيتروس، استخدمته، الأحد، لفض مظاهرة نسائية تطالب بتعديل بعض قوانين المساواة بين الجنسين، بالعاصمة “ستوكهولم.

وقال مدير الشرطة السويدية كارل هانكس إن "هذه الطريقة الجديدة ابتكرها أحد الضباط بقوات مكافحة الشغب، لفض المظاهرات المخالفة أو التي تعطل المرور، دون أي خسائر".

وأضاف "أول تجربة لغاز الضحك تمت اليوم، وأثبتت فعاليتها، حيث فوجئ المشاركون بالمظاهرة بالغاز الجديد، وفقد الجميع أعصابهم وعم الضحك أرجاء المكان وانصرفوا بعد ذلك".

وقالت كارولين جورج المنظمة لهذه المظاهرة: "رفعنا لافتاتنا وبدأنا الهتاف، ثم ظهرت بعدها الشرطة، وتوقعنا أن يتم إطلاق الغاز المسيل للدموع علينا، لكننا فوجئنا بغاز الضحك، وهو ما أفقدنا حماسنا، وحول الجو العام إلى مسرحية كوميدية، مما دفعنا إلى إنهاء المظاهرة".

كلمات رئيسية  السويد, مظاهرة نسوية, غاز الضحك, تفريق متظاهرين




 شروط نشر التعليقات على الموقع: الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والمحطة بالكرامة الإنسانية والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة  صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع   





Read more: http://www.alhurra.com/content/laughing-gaz-sweeden-demonstration/240469.html#ixzz2p2aviyUA
17  الأخبار الأجتماعية / التعازي ومشاركة الأحزان / رد: العم (يوحنا شابا) الى رحمة الله في عنكاوا... في: Nov 02, 2013, 01:18
تعازينا الحارة الى جميع اهل واقارب المرحوم يوحنا شابا طالبين له من ربنا يسوع المسيح الجنة الابدية ولاهله الصبر والسلوان

صباح يلدا سبو وكلاويش كوركيس متي
18  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / البابا: سلام لشعب العراق العزيز المتضرر من العنف في: Oct 31, 2013, 01:55

البابا: سلام لشعب العراق العزيز المتضرر من العنف


الفاتيكان وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
أطلق البابا فرنسيس نداء لأجل الشعب العراقي "العزيز"، ليتمكن من العثور على طريق المصالحة والسلام

وفي تحياته للمجموعات المختلفة الحاضرة في ختام لقاء الأربعاء المفتوح مع الناس في ساحة الفاتيكان، حيّا البابا "وفدا من هيئة إشراف عراقية، تشتمل ممثلين من مختلف المجموعات الدينية، التي تمثل ثروة البلاد"، حضروا برفقة رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان الكاردينال جان لوي توران

وخلص البابا بيرغوليو بـ"دعوة الحضور للصلاة من أجل العراق، البلد العزيز الذي يتعرض للأسف يوميا لمشاهد عنف مأساوية"، ولكي "يتمكن هذا البلد من العثور على طريق المصالحة والسلام والوحدة والاستقرار" على حد تعبيره
19  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / عماد يوخنا يطالب بمحاسبة القادة الأمنيين المقصرين والمخترقين وكشفهم امام الشعب في: Oct 30, 2013, 07:07
عماد يوخنا يطالب بمحاسبة القادة الأمنيين المقصرين والمخترقين وكشفهم امام الشعب
بغداد(الاخبارية)..
طالب النائب عن كتلة /الرافدين/ النيابية عماد يوخنا، بمحاسبة القادة الأمنيين المقصرين والمخترقين من الأجهزة الأمنية وكشفهم إمام الشعب العراقي. وشدد يوخنا، بحسب بيان تلقته (الوكالة الاخبارية للانباء) اليوم الثلاثاء، على ضرورة التركيز على الجانب الإستخباري فالحرب ضد الإرهاب هي حرب معلومات تتطلب توحيد الجهد الاستخباري بين كافة الأجهزة الأمنية في جميع المحافظات. وأوضح يوخنا: انه يجب أن تنعكس زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الحالية إلى الولايات المتحدة الأمريكية ايجابيا على الواقع الأمني من خلال السعي إلى تجهيز القوات المسلحة، داعياً الى: أهمية إعداد الخطط الأمنية الكفيلة بأستتباب الأمن في عموم المحافظات لاسيما ان الملف الأمني يشهد ومنذ فترة تدهورا خطيرا يتطلب من القيادات الأمنية والمسؤولين عن هذا الملف تدارك هذا التدهور والعمل من اجل الحد من نشاطات الجماعات الإرهابية. /انتهى/س.ع/

 - See more at: http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=106108#sthash.f64BqpWS.dpuf
20  الأخبار الأجتماعية / أخبار الشقلاويين في المهجر / قداس للمطران رمزي كرمو مع الشماس شمعون كوسا (تسجيل صوتي) في: Oct 25, 2013, 06:08
قداس للمطران رمزي كرمو مع الشماس شمعون كوسا (تسجيل صوتي)


http://www.ankawa.com/sabah/vn550477.wma

21  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / امرأة ناجية من ليلة اعدام جماعي تكشف: مسلحون قطعوا رؤوس الاطفال وبقروا بطن امرأة حامل وهم يهتفون (ال في: Oct 13, 2013, 17:49
امرأة ناجية من ليلة اعدام جماعي تكشف: مسلحون قطعوا رؤوس الاطفال وبقروا بطن امرأة حامل وهم يهتفون (الله اكبر)



الجدة سهام وهي تروي تفاصيل الليلة المرعبة وهجوم المسلحين على منزلها وقتل عائلتها

المدى برس / بغداد

ذبحوا الأطفال والنساء، وبقروا بطن امرأة حامل وهم يصرخون "الله اكبر"، هكذا بدأت سهام، الجدة التي كانت سرعة بديهتها سببا بتخليصها مع خمسة من أحفادها من مصير مروع كلامها.

وتقول سهام، التي نجت مع أحفادها من هجوم لمسلحين يعتقد انهم ينتمون إلى القاعدة، على منزلها في منطقة (الكيلو 25) بين قضائي اللطيفية والإسكندرية شمال محافظة بابل، في حديث إلى (المدى برس)  انها كانت "مستغرقة بإعداد طعام العشاء للأسرة"، عندما تناهت إلى مسامعها أصوات هتافات لمسلحين يطلقون عبارة (الله اكبر).

وتضيف سهام، بجمل تقطعها الدموع "بدأت الهتافات وأصوات العيارات النارية تقترب جدا من المنزل وحينها أدرك جميع من في المنزل أن ثمة خطر محدق بهم فلجأت إلى الاختباء في دولاب للملابس مع خمسة أطفال".

وتقول سهام، التي تعمل موظفة خدمة في وزارة النفط أن المسلحين قطعوا رؤوس الأطفال والنساء وبقروا بطن زوجة ابني  الحامل وهم يهتفون (الله اكبر)".

وكان مصدر في وزارة الداخلية أفاد، في حديث إلى (المدى برس)، بأن مسلحين مجهولين اقتحموا، في ساعة متقدمة من ليل الأربعاء (الرابع من أيلول 2013 الحالي)، منزلاً في ناحية الطيفية، جنوبي بغداد، يعود لشقيقين وأطلقوا النار باتجاه أسرتيهما، مما أسفر عن مقتل 22 من افراد الاسرة في الحال، مبيناً أن المسلحين فجروا المنزل بعبوة ناسفة وضعوها داخله قبل أن يفروا إلى جهة مجهولة.

مواطن يتبرع بقطعة ارض للعائلة المنكوبة.. وبرلمانية تعلن الخبر

الجدة التي فجعت بمقتل أولادها وأحفادها طالبت بتامين مستقبل لخمسة أطفال أصبحت مسؤولة عن إعالتهم، وتقول ان الراتب القليل الذي تتقاضاه من عملها كمنظفة في وزارة النفط لايكفي لسد رمقهم، ويبدو ان هناك من استجاب لها، فقد تبرع مواطن من اهالي بابل، رفض الكشف عن شخصيته، بقطعة ارض للعائلة في احدى مناطق المحافظة الامنة نسبيا، وتعهد ببنائها.

وتقول عضو البرلمان سوزان السعد التي زارت العائلة أن "مواطنا حليا تبرع للمرأة بقطعة ارض مع بنائها"، ودعت الحكومتين الاتحادية والمحلية الى "معاملتها معاملة خاصة وتعوضها عما لحق بها".

وتضيف السعد إن "ما حدث لأسرة سهام جريمة بشعة يندى لها الجبين"، وتابعت "لو حدثت هذه الجريمة في أي مكان في العالم لوقف الجميع وقفة جادة ازاءها".

وأضافت السعد أن "احد المواطنين من اهالي مدينة الحلة تبرع لهذه المرأة بقطعة ارض سكنية وتعهد ببنائها لتأوي افراد عائلتها المنكوبة"، مؤكدة أن "هذا هو واجب الحكومتين الاتحادية والمحلية".

ودعت السعد مجلس النواب الى "اصدار تشريع ينصف ضحايا الارهاب"، كما دعت الحكومتين الاتحادية والمحلية الى "النظر بنظرة خاصة لهذه المراة التي فجعت بـ 11 فردا من افراد عائلتها وان تعوضها عما لحق بها".

يشار إلى أن محافظة بابل ومركزها الحلة، تعد من اكثر محافظات الوسط اضطرابا وتعترف حكومتها المحلية بأن مناطقها الشمالية المحاذية لبغداد والأنبار تشكل ملاذاً لتنظيم القاعدة في العراق ويتخذ منها منطلقا لشن هجماته في أنحاء البلاد.

 وتشهد معدلات العنف في العراق منذ، مطلع شباط 2013، تصاعداً مطرداً، إذ ذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، في الأول من حزيران 2013، أن 3442 عراقياً قتلوا أو أصيبوا، خلال أيار الماضي، بعمليات عنف في مناطق متفرقة من البلاد، في حين بينت (يونامي) أن حصيلة أعمال العنف في العراق بلغت خلال حزيران نحو 2532 شخصاً، وخلال تموز 3383 قتيلاً أو جريحاً، كما أعلنت يونامي، في الأول من أيلول 2013 الحالي، أن حصيلة أعمال العنف خلال آب المنصرم، ‏بلغت 804 قتلى و2030 جريحاً في بغداد والمحافظات،  مبينة أن من بين القتلى 106 من أفراد الشرطة ، بينما بلغ عدد جرحى قوات الشرطة ‏‏195.





22  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / هذا ما جرى في أربيل لحظة وقوع "تفجيرات أيلول" (مصور) في: Oct 13, 2013, 17:39
هذا ما جرى في أربيل لحظة وقوع "تفجيرات أيلول" (مصور)
.



شفق نيوز/
نشر مجلس الامن في إقليم كوردستان السبت صورا التقطتها كاميرات المراقبة للهجوم الذي استهدف مبنى مديرية الأمن العامة في مدينة أربيل الشهر الماضي.

altوتظهر الصور حارسا أمنيا أمام بوابة المديرية وأمامه على بعد خطوات مواطن مدني يحاول اجتياز الطريق لحظة وصول سيارة ملغومة يقودها انتحاري.

وتبين الصور التي التقطتها كاميرات مراقبة على الطرف الأيمن من البوابة حصول اشتباك بالأسلحة بين الحارس والمهاجم ومحاولة المواطن المدني الفرار وانفجرت بعدها السيارة وغطت سحابة سوداء على الأجواء.

وكانت هذه السيارة الاولى التي انفجرت وحاول بعدها انتحاريان اقتحام أسوار المبنى للوصول إلى داخلها إلا أن الحراس تصدوا لهما.

وفي هذه الاثناء وصلت سيارة اسعاف ملغومة انفجرت بين الجموع التي كانت تحاول انتشال الجثث وإسعاف الجرحى.

وخلف الهجوم سبعة قتلى وعشرات الجرحى وهو أول خرق أمني في كوردستان منذ عام 2007 عندما انفجرت شاحنة مملوءة بالمتفجرات قرب مبنى الامن العام أيضا.

وفي إحدى الصور عرضت أجهزة الامن صورة أحد المتهمين المعتقلين الذين سهلوا مهمة الانتحاريين للوصول إلى وسط أربيل.

وقالت أجهزة الأمن الكوردية إن الخرق يرجع إلى استغلال المهاجمين للتسهيلات المقدمة لدخول العراقيين من بقية مناطق العراق إلى داخل إقليم كوردستان.

وأضافت أن جميعهم من خارج إقليم كوردستان.

ع ب / ع ص


23  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / أحمد المالكي «شرطي» المنطقة الخضراء في: Oct 13, 2013, 17:30

أحمد المالكي «شرطي» المنطقة الخضراء

«الحياة» بغداد - بشرى المظفر

اعتبرت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية في العراق تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي عن دور أمني لنجله أحمد واعتقاله أحد المطلوبين في المنطقة الخضراء «استهانة بقدرات قوات الأمن»، فيما ذهبت جبهة «الحوار الوطني»، برئاسة صالح المطلك، إلى أن تصريحات المالكي «إعلان وفاة المشروع المتعثر لبناء دولة المؤسسات لمصلحة دولة العائلة».

أما الحكومة فردت على هذه الاتهامات مؤكدة أن أحمد المالكي «مسؤول عن متابعة (قضايا) عقارات الدولة في المنطقة الخضراء الحساسة».

وكان رئيس الحكومة قال، خلال لقاء بثته قناة «السومرية»، إن نجله أحمد المالكي «نفذ أمر اعتقال عجزت عنه قوات الأمن واعتقل أحد أبرز المقاولين المطلوبين الذي يمتلك 6 عقارات في المنطقة الخضراء، وهو مدين للدولة بـ6 بلايين دينار، ولديه شركة حماية غير مجازة، إضافة إلى 100 سيارة مهربة وأكثر من 100 قطعة سلاح كاتم للصوت».

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عن تيار الصدر حاكم الزاملي إن «المالكي لم يكن موفقاً عندما اعترف بأن نجله أحمد اعتقل هذا الشخص المطلوب وكان عليه أن يكون دقيقاً في المعلومة».

وأضاف، خلال اتصال مع «الحياة»، أن تصريحات رئيس الوزراء: «استهانة بالجيش والأجهزة الأمنية التي تقارع الإرهاب». وتساءل: «هل يعقل أن هذه القوات عاجزة عن القبض على مطلوب، بينما يستطيع أحمد المالكي اعتقاله؟ هذا أمر لا يمكن تصديقه ونحن في ظل دولة دستور ومؤسسات». وأشار إلى أن «أحمد المالكي يشغل وظيفة مدنية في رئاسة الوزراء، وهو ليس مسؤولاً أمنياً، ولا يحق له القيام بواجبات السلطة الأمنية». ولفت إلى أن «هناك معلومات تؤكد أن الشخص الذي تحدث المالكي عن اعتقاله ما زال طليقاً في المنطقة الخضراء».

أما المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة علي الموسوي فقال لـ «الحياة» إن «تنفيذ أحمد المالكي أمر اعتقال المقاول المطلوب جاء بناء على مسؤوليته عن متابعة عقارات الدولة في المنطقة الخضراء الحساسة».

في هذا السياق، أعرب الناطق باسم جبهة «الحوار» النائب حيدر الملا عن اعتقاده بأن تصريحات المالكي «تؤكد وفاة المشروع المتعثر لبناء دولة المؤسسات، وقد وضع حجر الأساس لدولة العائلة، وأعاد إلى ذاكرة العراقيين سلوك الديكتاتور الذي يصبح أبناؤه فوق الدولة ومؤسساتها فهو من يمتلكها وما يقدمه مكرمة ومنحة إلى أبناء الشعب». وأردف أن «المالكي أراد القول بتصريحاته لا تعولوا على الأجهزة الأمنية في محاربة الإرهاب، بل على مختار العصر نجله الفارس القادر على حفظ الأمن». وزاد: «لقد أعلن بذلك وفاة تاريخ الجيش العراقي الذي تأسس عام 1921 لأن مليون و500 ألف عنصر منه لم يستطيعوا القيام بما قام به نجله».

واعتبر النائب عن «القائمة العراقية» رعد الدهلكي أن « هذا الأمر (تصرف نجل المالكي) طبيعي في غياب دولة المؤسسات، وقد أعطى المجال لكل من هب ودب كي يفعل ما يريد»، وزاد في تصريح إلى «الحياة» أن «عدم احترام الشراكة الحقيقية في العملية السياسية وعدم وجود قانون حقيقي يحكم الجميع من دون تمييز ساعد في خلق ديكتاتورية صغيرة وكبيرة».

وأشار إلى «ازدواجية في سياسة الدولة في ما يتعلق بالمناصب المهمة لأنها لا تعتمد معايير حقيقية، بل تمنحها على أساس الولاءات لا الكفاءات».

من جهة أخرى، أصدر عدد من الناشطين والإعلاميين أمس بياناً واعتبروا أن تصريحات المالكي عن نجله تصور «البلاد دولة عصابات ومافيات لا أحد فيها يحترم القانون»، وطالبوا رئيس الوزراء بـ «بالاعتذار إلى أبناء الشعب والأجهزة الأمنية التي انتقص منها»، ودعوا الادعاء العام ومجلس القضاء الأعلى إلى «التحقق من منصب نجل المالكي في حال عدم اعتذاره».

وتابع البيان: «كان الأجدر بالمالكي أن يستغل المنبر الإعلامي لطمأنة الشعب العراقي ومواساة آلاف الثكلى واليتامى الذين خلفتهم التفجيرات الدموية في بغداد والمحافظات والاعتراف بالتقصير في حماية المواطنين من الهجمة الإرهابية الشرسة التي نتعرض لها».
 
24  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / نيجيرفان بارزاني: بغداد لن تستطيع فرض سيطرتها علينا أبدا في: Oct 13, 2013, 17:24
نيجيرفان بارزاني: بغداد لن تستطيع فرض سيطرتها علينا أبدا

رئيس حكومة إقليم كردستان العراق لـ «الشرق الأوسط»: علاقاتنا متطورة مع السعودية واتصالاتنا مستمرة


نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق («الشرق الأوسط»)


«الشرق الأوسط» أربيل: معد فياض
برنامج رئيس حكومة إقليم كردستان العراق الشاب نيجيرفان بارزاني مزدحم.. بل مزدحم للغاية.. فهو لم يكد ينتهي من إنجاز خططه وبرامج حكومته التي انتهت ولايتها بإعلان نتائج الانتخابات لبرلمان الإقليم، حتى دخل معترك المشاورات غير الرسمية مع الحزبين، الاتحاد الوطني الكردستاني (18مقعدا) وحركة التغيير المعارضة (24 مقعدا) من أجل تشكيل الحكومة القادمة التي سيكلف برئاستها كونه زعيم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني التي فازت في الانتخابات (38 مقعدا). وعندما نسأل هنا في أربيل الناس، من سائقي التاكسي أو باعة في المتاجر أو طلبة جامعات عن سبب انتخابهم لبارزاني فإنهم يشيرون إلى ما حولهم من بناء ورفاهية ويقولون: «هذا ما حققه للإقليم فلماذا لا ننتخبه»، إذ تقترن مشاريع البناء وقوانين وبرامج الاستثمار، ملف النفط والغاز في الإقليم باسمه، وهذا ما حقق بالفعل رفاهية اقتصادية وسمعة دولية لكردستان العراق.
ورغم ازدحام برنامجه اليومي، خص نيجيرفان بارزاني «الشرق الأوسط» بحوار موسع، هو الأول لوسيلة إعلامية، عربية أو غربية، بعد الانتخابات. استقبلنا في مكتبه مبتسما كعادته، مرحبا بنا بلغة عربية سليمة. بادرته بسؤال «يقولون إن دولتكم تتعلمون العربية كي ترشحوا نفسكم لرئاسة الحكومة العراقية؟»، فأجاب مبتسما: «ولم لا؟ أنا كردي عراقي والدستور يكفل لي هذا الحق». وفيما يلي نص الحوار:

* هل تعتقدون أن الانتخابات التي جرت الشهر الماضي لاختيار نواب لبرلمان الإقليم كانت ناجحة ونزيهة؟

- بالتأكيد كانت ناجحة ونزيهة.. طبعا برزت هناك بعض المشكلات البسيطة هنا وهناك. علينا أن نتحدث عن عملية الانتخابات ككل، ومن المهم أن نقيمها قياسا للانتخابات السابقة. النجاح في انتخابات هذه الدورة كان كبيرا جدا لعموم إقليم كردستان. وأبرز ما في العملية هو أننا بدأنا بتجسيد ثقافة الانتخابات وممارستها بين صفوف شعبنا وهذا مهم جدا بالنسبة لنا، فالأطراف السياسية المشاركة كانوا يتحدثون ضد بعضهم بعضا على الرغم من وجودهم في المكان ذاته، فهناك من كان يناصر الحزب الديمقراطي الكردستاني (البارتي) وغيرهم يناصرون الاتحاد الوطني الكردستاني (اليكتي) والآخرون كانوا يؤيدون حركة التغيير (كوران). المهم عندنا هو أن تتعزز هذه الثقافة وهذه الممارسات بروح ديمقراطية شفافة. أعتقد هذا أبرز ما لمسناه وما تحقق في هذه الانتخابات.

* هل كان الفوز الذي حققه حزبكم، الديمقراطي الكردستاني، بمستوى ما يستحقه وما توقعتموه؟ (حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 38 مقعدا في البرلمان الكردستاني القادم).

- نظرا للتاريخ العريق الذي يتمتع به حزبنا فإن أعضاء وأنصار الحزب كانوا يتوقعون نتيجة أفضل من هذه والحصول على مقاعد أكثر في البرلمان القادم. ولكننا لو ننظر بعمق للتغييرات التي حصلت في عموم منطقتنا وما حدث في العراق، يضاف إليها الهجمات المبرمجة التي شنت على الحزب الديمقراطي الكردستاني في السنوات الأخيرة الماضية، فإننا نعتقد، وقياسا إلى أية تجربة ديمقراطية حقيقية، فإن النتيجة التي تحققت لحزبنا ليست سيئة.

* كنتم تتوقعون 42 إلى 45 مقعدا؟

- لا..لا.. كنا نتوقع 40 مقعدا. وبصراحة أجهزة الترقيم والختم التي استخدمتها المفوضية المستقلة للانتخابات، وأنتم كنتم موجودين في اليوم الأول لعملية التصويت وشاهدتم بأنفسكم كيف أني، وأنا رئيس وزراء وكنت أول ناخب، كيف أن هذه الأجهزة أخرت التصويت بالنسبة لي تسع دقائق، وكانت العملية منقولة في بث مباشر على جميع القنوات وشاهدها الناس وهذا أعطى انطباعا ليس إيجابيا لدى الناخبين، ودفع بقسم كبير منهم إلى عدم التوجه إلى صناديق الاقتراع للأسف. مفوضية الانتخابات لم توافق على استخدام هذا الجهاز في انتخابات مجالس المحافظات العراقية لكنهم أرادوا تجربته في انتخابات برلمان إقليم كردستان.

* قدتم حملة انتخابية ذات طابع جديد وأساليب متطورة اعتمدتم خلالها على الطاقات الشابة، فهل ستكون الحكومة القادمة بمستوى هذا التفكير؟

- بالتأكيد ستكون هذه بداية لتجربة جديدة في الحكم بإقليم كردستان. لقد مررنا بمراحل كثيرة ومختلفة في تجربة الحكم بهذا الإقليم، منذ توحيد الإدارتين (إدارة أربيل وإدارة السليمانية)، كانت مرحلة توطيد الثقة بين الإدارتين وبيننا وبين شعبنا لكي ننتقل إلى مرحلة جديدة. أما المرحلة الثانية فقد تحكمت بها تجربة الشرخ والانشقاق الذي حدث في حزب الاتحاد الوطني وتشكيل حركة التغيير (بزعامة نشيروان مصطفى) وتجربة أحزاب الحكومة وأحزاب المعارضة. والآن ندشن مرحلة أخرى لبناء مؤسسات الإقليم وفق أسلوب مؤسسات الدولة، وهذا ما سنعمل عليه، ونتمنى أن نحقق هذا الهدف.

* الاتحاد الوطني، الحزب الذي يرتبط معه حزبكم بتحالف استراتيجي، قرر خوض الانتخابات منفردا وليس بقائمة مشتركة معكم لمعرفة حجمه في الشارع.. كيف تعاملتم مع هذه التجربة؟

- نعم هم أرادوا المشاركة في الانتخابات بقائمة منفردة، ونحن احترمنا رأيهم وإرادتهم بهذا الموضوع، وأنا أريد أن أقول بأن التحالفات بين الأحزاب لا تتم وفق عدد الأصوات أو عدد المقاعد البرلمانية، بل تتم على أساس البرامج المشتركة والنظرة إلى المستقبل، هذه العوامل هي التي تقرر شكل التحالفات وليس فقط عدد المقاعد.

* هل سيشارك الاتحاد الوطني في الحكومة المقبلة؟

- نحن نأمل أن يشاركوا. وأقولها بصراحة إن الاتحاد الوطني له نفوذ مهم في إقليم كردستان ولا يحدد حجمهم عدد المقاعد في البرلمان. نحن نعمل سويا منذ أكثر من عشر سنوات، وشاركنا سويا في صياغة الدستور العراقي، وعملنا معا من أجل بناء الإقليم وتوفير الخدمات لشعبنا واستتباب الأمن واستقراره، وهناك كثير من الإنجازات المهمة التي قمنا بتحقيقها سويا ولم ينجزها أحد بمفرده. وعلى قيادات وقواعد الاتحاد الوطني أن لا ينظروا بعين الاستخفاف أو يقللوا من هذه الإنجازات المهمة التي تحققت في الإقليم. والاتحاد الوطني الكردستاني لعب دورا مهما فيما تحقق في كردستان.

* هل أنتم راضون عن النتيجة التي تحققت للاتحاد الوطني الكردستاني (حصلوا على 18 مقعدا في البرلمان القادم)؟

- من الأفضل أن يوجه هذا السؤال لهم. لا أعتقد أن شيئا كبيرا قد حصل للاتحاد الوطني، والحصول على 18 مقعدا في البرلمان مسألة ليست قليلة أو بسيطة، وهذه فرصة لأن يرصدوا نقاط ضعفهم وأن يعالجوها ويعودوا إلى الساحة وهم أكثر قوة.

* باعتقادكم هل أثر غياب الرئيس جلال طالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني في رحلته العلاجية، على الأوضاع في إقليم كردستان خاصة والعراق عامة؟

- بالتأكيد.. غياب مام جلال ترك فراغا مهما في عموم العراق وكذلك في إقليم كردستان.. مام جلال كان صمام الأمان في كثير من المواقف والقضايا التي تهم البلد.

* هل تتوفر لديكم أخبار عن حقيقة الوضع الصحي للرئيس طالباني؟

- هناك إطار نحن لا نريد أن ندخل ضمنه.. هناك إطار عائلي في الموضوع، لكننا على اطلاع على وضعه الصحي.

* يتداول الشارع العراقي معلومات عن ترشيح مسعود بارزاني، رئيس الإقليم وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، لرئاسة جمهورية العراق، ما مدى صحة ذلك؟

- حتى هذه اللحظة ليست هناك معلومات عن هذا الموضوع، لكن إذا ما حصل فهو موضوع طبيعي، فالسيد رئيس الإقليم هو كردي عراقي ومن حقه الترشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق وفق الدستور العراقي، فلم لا.

* هل بدأتم معركة أو مرحلة خوض النقاشات من أجل تشكيل حكومة إقليم كردستان القادمة؟

- بشكل رسمي.. كلا لم نبحث موضوع مشاركة الأحزاب أو تشكيل الحكومة القادمة، فنتائج الانتخابات ليست نهائية لأن قسما من الأحزاب طعنوا بالنتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات، هناك مراحل يجب أن تكتمل وبعد تصديق النتائج سنباشر بتشكيل الحكومة.

* وما توقعاتكم استنادا إلى ما يدور من لقاءات أو مباحثات خلف الكواليس، هل تتوقعون مشاركة جميع الأحزاب في الحكومة القادمة؟

- علينا أن نتبع القوانين، ووفقا للقوانين فإن رئيس الإقليم سيكلف الحزب الفائز والذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات لتشكيل الحكومة، وعلى من سيتم تكليفه أن يشكل الحكومة الجديدة بعد 30 يوما من التكليف الرسمي، عند ذاك سيتم التفاوض مع بقية الأحزاب حول المشاركة في الحكومة، وبالتأكيد سنتفاوض مع كل الأطراف وليس بالضرورة أن نتفق مع كل الأطراف.

* هل تتوقعون أن تطول فترة المفاوضات وتشكيل الحكومة؟

- لن تتجاوز العملية المدة القانونية والتي هي شهر بعد التكليف الرسمي.

* هل سيتم تكليفكم لتشكيل الحكومة باعتباركم زعيم الكتلة الفائزة في الانتخابات؟

- لا أستطيع أن أؤكد ذلك بشكل رسمي، لكن أي شخص سيتم تكليفه سوف يشكل الحكومة بعد شهر من التكليف الرسمي.

* ما مستوى رضاكم عن التطورات في الإقليم؟

- لن أقول لكم بأننا راضون جدا، نعم كل الأمور في تطور إيجابي لكننا نريد الأفضل والأفضل وهذه هي قوانين الحياة، نريد أن نخوض أداء حكوميا جديدا ومتطورا ونجري إصلاحات إدارية مهمة.

* ما هي أولوياتكم بوصفكم رئيسا لحكومة إقليم كردستان؟

- في مقدمة أولوياتنا هو الجانب الأمني واستقرار الأوضاع الأمنية وتوفير الخدمات للمواطنين، وبناء مؤسسات حكومية منظمة.

* هل أن أعضاء حكومتكم أو الوزراء الذين معكم بمستوى ما تفكرون به؟

- آمل ذلك.. هذا كل ما أستطيع قوله.

* الآن أنتم على أبواب تشكيل حكومة جديدة، هل تشعرون أنكم في بعض الأحيان مجبرين من قبل الأطراف الأخرى على قبول هذا المرشح أو ذاك لأية وزارة؟

- أبدا.. أنا لا أقبل بأن يفرض علي أي مرشح، أقول لهم رشحوا ثلاثة أسماء وأنا أختار أكثرهم كفاءة. أنا لا يهمني أن يكون هذا الوزير أو ذاك من أي حزب بل أتعامل معهم باعتبارهم وزراء في الحكومة.

* التوقعات في الشارع الكردستاني تقول إن الاتحاد وحركة التغيير سيشاركان في الحكومة المقبلة، كيف ترون طبيعة التوازنات في هذه الحكومة بين الاتحاد والتغيير؟

- حتى الآن لم يعلن أي من الكتلتين، الاتحاد أو التغيير، عن مشاركتهم بشكل رسمي في الحكومة المقبلة، ولا أعتقد أن أيا من الأطراف يريد أن يكشف عن أوراقه بهذه السرعة وفي هذه المرحلة.

* كنتم قد خضتم معركة حول انتخابات رئيس الإقليم وتوصل البرلمان إلى ضرورة بقاء مسعود بارزاني رئيسا لعامين إضافيين، باعتقادكم هل تعتقدون أن الأوضاع كانت ستتوازن في الإقليم لو أصر رئيس الإقليم على التنحي، وأن هذه الانتخابات كانت ستجري بهذا السيناريو؟

- أنا متأكد بأن السيد الرئيس مسعود بارزاني أعطى ثقلا للإقليم وللمنصب وليس العكس. وأقولها بصراحة وليست مجاملة، فإن الإقليم هو بحاجة ماسة لوجود بارزاني رئيسا له لكي نمر بهذه المرحلة الصعبة وأن رسالته كانت واضحة للبرلمان لأن تتفق الأطراف لإجراء انتخابات بأسرع وقت واختيار رئيس جديد للإقليم. نحن كنا بحاجة للرئيس بارزاني في المرحلة الماضية وسنبقى بحاجة له خلال المرحلة المقبلة. لقد تصرف برلمان الإقليم وخصوصا الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي بمسؤولية مع هذا الموضوع.

* وضعت المعارضة الكردية في الإقليم خلال الدورة الانتخابية الماضية كثيرا من العراقيل بوجه حكومتكم المنتهية ولايتها، ترى كيف ستتعاملون مع هكذا معارضة فيما لو شاركت في الحكومة المقبلة؟

- علينا أن ندرك أن وجود معارضة في ظل نظام برلماني وأحزاب في الحكومة وأخرى في المعارضة هو واقع جديد في الحياة السياسية للإقليم. ونحن بحاجة إلى وقت كي نتعلم ثقافة المعارضة والحكومة، وبدلا من أن تحقق المعارضة في السنوات الماضية إنجازات مهمة اتبعت أسلوب إطلاق الصراخ وقذف قناني المياه في البرلمان، ولم يحققوا أكثر من ذلك. ولنسأل: أي أهداف أو إنجازات حققوها بأسلوب الصراخ في البرلمان، وأعتقد أن هذه البداية لأي معارضة في حياة ديمقراطية وبأي بلد. يجب أن تشعر المعارضة بأنها شريك في الحكومة وليس العدو لها وأن لا تتخذ أسلوبا عدائيا. نحن كحكومة لا ندعي الكمال فيما نفعله، ولكن ليس كل ما نفعله هو سيء. وللأسف عندما تتحدث مع المعارضة في الإقليم سيقولون إنه ليس هناك أي أمر جيد حققته الحكومة. لقد خاضوا تجربة المعارضة لأربع سنوات ويستطيعون أن يكونوا الآن في الحكومة ويجربوا بأنفسهم. أعتقد بأن شعبنا في الإقليم قرر ومن خلال صناديق الاقتراع من هو على صواب ولمن يعطون ثقتهم.

* لننتقل إلى العلاقة بين أربيل وبغداد، العلاقة المتأزمة باستمرار بسبب عدم تنفيذ الحكومة الاتحادية، وبالذات نوري المالكي، رئيس الحكومة، للاتفاقات التي تبرم بينكم وبينه، وتعودون رغم ذلك للثقة باتفاقاته مع الإقليم، ما هو سر هذه العلاقة؟

- المسألة لا تتعلق بتنفيذ الاتفاقات أو عدم تنفيذها، أو بالثقة وعدم الثقة، وليس علينا أن نلوم السيد المالكي في كل شيء، هذه هي الحقيقة، هو (المالكي) جزء من المشكلات ولكن ليس كل المشكلات هو سببها. هناك أشخاص كثيرون يتسببون بالمشكلات بيننا وبين بغداد. هذه النقطة الأولى. ثانيا هل وجود مشكلات بين بغداد وأربيل أفضل أم التهدئة والتفاهم هو الأفضل؟ نحن نعتقد أنه من مصلحة بغداد وأربيل هي عدم اللجوء إلى التصعيد وخلق الأزمات. نعم نحن وقعنا على اتفاقات وهناك لجان لبحث تنفيذ هذه الاتفاقات، صحيح أنه كان هناك موعدان لاجتماع هذه اللجان تم تأجيلهما لكننا الآن ماضون بتفعيل عمل اللجان. أعتقد أن الهدوء الذي ساد في علاقتنا مع بغداد أدى إلى أن يستفيد العراق كله وليس فقط الإقليم.

* هل لصبركم مع بغداد حدود؟

- أعتقد أن الأوضاع في عموم العراق تتطلب من الطرفين أن يتمتعوا بالصبر بسبب التحديات التي نوجهها سويا. نحن نتأسف عندما نرى التفجيرات اليومية التي تحدث ببغداد وبقية المدن العراقية جراء العمليات الإرهابية وتخلف كثيرا من الضحايا، الشعب العراقي يستحق حياة أفضل من هذه الحياة التي تخلو من الاستقرار والاطمئنان.

* باعتقادكم لو كنتم أنتم رئيسا لحكومة العراق، وبتعقيدات الأوضاع والتصنيف الطائفي، سنة وشيعة، هل بإمكانكم أن تغيروا الأوضاع؟

- كما أسلفت أن المالكي هو جزء من المشكلة لكن علينا أن لا نرمي كل الأخطاء على كاهله، هناك تعقيدات كثيرة في الوضع العراقي، منها أنه ليست هناك اتفاقات بين الأطراف السياسية، وغياب الولاء. باعتقادي أن أي شخص سيكون بموقع المالكي ربما لن يستطع أن يفعل شيئا والأطراف السياسية تحب أن تضع كل المسؤولية على كاهل شخص واحد. المسألة لا تتعلق بشخص، بل أنا أتحدث بشكل عام، المشكلة تتعلق بالظروف المحيطة بالوضع السياسي، ومع هذا فإن المالكي كان بإمكانه أن يحقق الكثير وأن يتصرف باعتباره رئيس وزراء للعراق ككل.

* تدفق على الإقليم، ولا يزال الآلاف من اللاجئين السوريين، كيف تعاملتم مع الجانب الأمني في هذا الموضوع وأنتم قلتم لـ«الشرق الأوسط» بعد تفجيرات أربيل الأخيرة بأن الإرهاب وتهديد الاستقرار الأمني يأتينا من القوى الإرهابية في سوريا؟

- تصرفنا مع موضوع اللاجئين السوريين من منطلق إنساني، ونحن ملتزمون بمساعدتهم لأنهم بحاجة لهذه المساعدة ونحن نتفهم أوضاعهم، ومن المؤكد أن أي شخص أو عائلة يترك بيته وحاجاته ويأتي إلى الإقليم طالبا اللجوء فإن هناك دافعا لهذا التصرف. أما موضوع الإرهاب فإنه ليس مقتصرا على إقليم كردستان بل هو موضوع دولي ويسود المنطقة ككل. في السابق وعندما كانت القوات الأميركية موجودة في العراق كانت هناك آلية للتنسيق الأمني بيننا وبين بغداد وبقية المحافظات المجاورة للإقليم مثل الموصل وكركوك، لكننا اليوم لا نعرف تفاصيل الأوضاع الأمنية في المناطق المحددة للإقليم وهذا يؤثر سلبيا على خططنا وإجراءاتنا الأمنية.

* ما تأثير الأوضاع في سوريا على الإقليم؟

- كثيرة جدا.. هناك مجموعة إرهابية تنشط في سوريا مثلما تريد لأن الأرضية والفرصة متوفرة، وهذا يؤثر سلبا على الإقليم وعلى العراق ككل.

* هل هناك تناقض في المواقف بين بغداد وأربيل من الأزمة السورية ومن الرئيس السوري بشار الأسد؟

- مواقفنا متقاربة، فالحكومة الاتحادية لا تدافع عن بشار الأسد، بل تدافع عن الاستقرار، ونحن كذلك نريد الاستقرار في سوريا لأن بقاء الأوضاع على ما هو عليه يشكل تهديدا للمنطقة وخصوصا على العراق وبضمنه إقليم كردستان، وتنامي الإرهاب في سوريا يؤذي العراق ويؤذينا.

* هل أنتم مع بقاء أو رحيل الأسد؟

- الشعب السوري يجب أن يقرر هذا الموضوع، فهذا شأن سوري ويجب على الشعب السوري أن يختار مستقبله، كل ما نريده هو الأمن والاستقرار ورفاهية هذا الشعب.

* لننتقل إلى ملف النفط الذي هو أحد أسباب الأزمة بينكم وبين الحكومة الاتحادية، ففي الشهر الماضي أعلنتم عن انتهاء العمل بخط نقل النفط الخام من كردستان إلى تركيا وبأنه سيباشر العمل قريبا وهذا أثار بغداد ودفع بحسين الشهرستاني، نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، لأن يصرح بأن على الإقليم أن يسلم نفطه للحكومة الاتحادية، ما هو تعليقكم؟

- نحن في الإقليم تعودنا على هذه التصريحات الرنانة والتي لا معنى لها التي يطلقها الشهرستاني، وليستمر في تصريحاته التي لا تعنينا.

* هل هو موقف الشهرستاني أم موقف الحكومة الاتحادية؟

- في الحقيقة نحن أيضا لدينا نفس السؤال، فالشهرستاني وحده يتحدث بهذا الموضوع ويصرح للإعلام بهذا الشأن ونحن ندرك أن مثل هذه المواضيع لا تتم مناقشتها على صفحات الجرائد أو من خلال التصريحات الإعلامية، بل يجب أن نجلس ونناقش الموضوع، وعلى بغداد أن تفهم بأنهم لن يستطيعوا أن يسيطروا علينا. هذا لن يحدث أبدا. إما أن يتعاملوا معنا كشركاء في الحكم واتخاذ القرارات وأن نجلس ونتحاور، أو أنهم يريدون أن يتعاملوا معنا باعتبارنا محافظة ومثل بقية المحافظات الأخرى تابعة للحكومة الاتحادية فهذا غير ممكن على الإطلاق. نحن لا نعود إلى الوراء ويجب على بغداد أن تفهم بأن الماضي قد ولى بغير عودة. يجب أن لا يتصرفوا معنا باعتبارنا محافظة. إذا كنا مديونين لبغداد فعلينا أن نتحاسب وليس عندنا أية مشكلة في هذا الجانب، لقد أرسلت خطابين إلى المالكي أوضح فيها بالأرقام والتفاصيل حجم الأضرار التي لحقت بنا. الحكومة الاتحادية تقول إنها تخصص 17% من ميزانية العراق للإقليم لكننا نتسلم 10.09% من الميزانية. إذن فلنجلس ونتحاسب ولنرى من هو على صواب، والشهرستاني عندما يقول يجب تسليم نفطنا له فنقول له إن هذا الزمن قد ولى.

* ما حجم إنتاج النفط في إقليم كردستان الآن؟

- نستطيع أن ننتج 300 ألف برميل يوميا، ونستطيع انتاج نفس الكمية من الغاز لكننا نستخدم الغاز للاستهلاك المحلي. ففي الشهر الماضي بدأنا بإنشاء محطة كهرباء دهوك والتي سيتم تشغيلها بغاز دهوك وستبدأ بالعمل بداية السنة القادمة. في موضوع الغاز نحن نريد استخدامه للاستهلاك المحلي والاكتفاء الذاتي وما يزيد منه سيتم تصديره، وضمن أكبر الحقول للغاز في دهوك.

* باعتقادكم لماذا لا تستفيد بقية المحافظات من ثرواتها الطبيعية؟ فعائدات نفط البصرة هي التي يعتمد عليها العراق لكن البصرة خربة ونسبة الفقر فيها مرتفعة، وهكذا بقية المحافظات؟

- كل ما نريده هو أن تتمتع كل المحافظات بحقوقها الشرعية.. نحن نريد حقنا ولا نقبل بالتجاوز على حقوقنا، وهذا ما نريده للبصرة أو الناصرية أو كربلاء أو الموصل أو الرمادي، وهذا سيتحقق بإقرار قانون تقاسم العائدات الذي سيضمن حقوق كل العراقيين ويفتح لهم أبواب المستقبل.

* إلى أين وصل قانون النفط والغاز؟

- هذا هو سؤالنا.. المشكلة في بغداد أنها لا تعمل على حل مشكلات المحافظات أو المشكلات بينها وبين الإقليم بل تعمل من أجل السيطرة وهذا زمن قد ولى.

* هل تعتقدون أن الحكومة الاتحادية تتصرف بموضوع السيطرة بذات أسلوب النظام السابق؟

- النظام السابق كان يطبقها بمهنية أما الآن فيتم تطبيقها بأسلوب بعيد عن الحرفية.

* اعترض الرئيس مسعود بارزاني على قانون الانتخابات المعروض على مجلس النواب العراقي للتصويت عليه، هل سيضيف هذا القانون أزمة جديدة للعلاقة بينكم وبين بغداد؟

- ليس الرئيس بارزاني وحده معترضا على هذا القانون، بل كل الأطراف الكردية لأننا نشعر بأن ظلما كبيرا سيقع على إقليم كردستان والأكراد إذا تم تطبيقه. فبسبب نسبة المشاركة العالية في الانتخابات البرلمانية العراقية في الإقليم بسبب الاستقرار الأمني فإن القانون، مثلا وضع ثمن المقعد البرلماني 60 ألف صوت في الإقليم وعشرة آلاف صوت في بقية مدن العراق، هذه الأرقام أضعها مثالا، وفي ذلك غبن كبير لشعبنا وقد وافقنا على ذلك في الانتخابات السابقة من أجل أن تمشي العملية السياسية لكننا لن نرضى على هذا الظلم في الانتخابات القادمة وسنلجأ إلى الحوار مع جميع الكتل البرلمانية في بغداد من أجل حل هذه المشكلة.

* هل توصلتم إلى حلول معينة بشأن كركوك؟

- هناك مادة دستورية (المادة 140) ويجب أن يتم تنفيذها، بغداد تعتقد أن موضوع كركوك يتعلق بالثروة النفطية هناك، ونحن نؤكد بأن الموضوع لا يتعلق بالنفط وإنما هناك التزام دستوري يجب تطبيقه، أما عن النفط فأراضي إقليم كردستان غنية جدا بالنفط والغاز وهم يعرفون ذلك. مشكلة كركوك يجب أن يتم حلها اليوم، لأنها تتعلق باستقرار الأجيال القادمة وباستقرار العراق، وكلما يتم تأجيل الحل فإن المشكلة تتعقد أكثر. نحن الآن لدينا قانون تم التصديق عليه من قبل برلمان إقليم كردستان (القانون رقم 5) الذي يكلف الحكومة بضمان حقوق الإقليم، كل الاستحقاقات التي قطعتها بغداد منا سواء كان موضوع بيع النفط أو رواتب البيشمركة أو الاستحقاقات الأخرى، وبعثنا رسائل بهذا المضمون إلى رئيس الوزراء نوري المالكي.

* ما يتم التثقيف عليه في بغداد هو أن الأكراد إذا أخذوا كركوك فسوف يتمتعون باقتصاد قوي وينفصلون عن العراق، وهذه قصة ليست جديدة كما تعرفون.. فهل بالفعل تريدون الانفصال عن العراق؟

- هذه قصة ليست لها أي معنى، بل ليس لها أي أساس أصلا، لماذا ننفصل عن عراقنا؟ إذا كان موضوع النفط والوضع الاقتصادي فمثلما أسلفت فإن كل أراضي إقليم كردستان فيها نفط وغاز، لكنهم يبحثون عن مثل هذه المبررات كي لا يحلون المشكلة.

* هل تعتقدون أن المالكي سيبقى رئيسا للوزراء لولاية ثالثة؟

- هذا سيعتمد على نتائج الانتخابات القادمة.

* هل ستدعمون بقاءه لولاية ثالثة؟

ـــ هذا موضوع سابق لأوانه، وهذا يعتمد على أداء ونتائج الانتخابات.

* كيف تقيمون علاقاتكم الإقليمية خاصة مع تركيا وإيران؟

- علاقاتنا جيدة مع الطرفين.. علاقتنا مع تركيا جيدة جدا، ومع إيران نفس الشيء. سياستنا الخارجية هي أن نحتفظ بعلاقات متوازنة مع دول الجوار، هذه كانت سياستنا وستبقى.

* هل هذه السياسة تتم على حساب الدول العربية.. إذ لم نشهد في الفترة الأخيرة تطورا في هذا المجال؟

- هذا غير صحيح.. تطور علاقاتنا مع دول الجوار لا يتم على حساب انحسار علاقاتنا مع الدول العربية التي هي عمق العراق، مثلا علاقاتنا مع السعودية متطورة وجيدة جدا وقائمة على أسس من الاحترام ولدينا اتصالات مستمرة مع الإخوة في المملكة. ومن نواحي الاستثمارات ووجودهم في الإقليم أكثر مما في السابق وهذا ينطبق أيضا على بقية الإخوة العرب، وكذلك مع بقية دول الخليج ومنها دولة الإمارات العربية، وكذلك علاقاتنا مع جمهورية مصر متطورة، وخصوصا التجارية، وعلاقاتنا مع الأردن جيدة.

* هل تصاعدت نسبة الاستثمارات المحلية والخارجية؟

- نعم.. النسبة في تصاعد مستمر خاصة وأن قوانين الاستثمار في الإقليم مشجعة للغاية لأصحاب رؤوس الأموال.
25  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / المالكي يعلن ترشحه لولاية ثالثة.. ويتوجه إلى واشنطن نهاية الشهر في: Oct 11, 2013, 23:53

المالكي يعلن ترشحه لولاية ثالثة.. ويتوجه إلى واشنطن نهاية الشهر


أربيل  (PNA)-
 قطع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الشك باليقين عندما أعلن نيته وبشكل صريح الترشح لولاية ثالثة رئيسا للوزراء وسط معارضة قوية من خصمه داخل التحالف الوطني التيار الصدري والقائمة العراقية خارج هذا التحالف. 

 

وقال المالكي في تصريحات متلفزة مساء أول من أمس إنه «إذا أراد الشعب وحققنا الكتلة النيابية الأكبر كدولة قانون داخل التحالف الوطني فسوف أرشح نفسي لولاية ثالثة». وبينما أيد المالكي حصول تغيير في المناصب السيادية العليا (رئاسة الجمهورية والوزراء والبرلمان) في حال حصلت تحالفات بين الكتل السياسية عابرة للعرقية والطائفية فإنه اعتبر أن «منصب رئيس الوزراء في حال لم تحصل تلك المتغيرات سيبقى محسوما للمكون الشيعي».

 

 

وتأتي تصريحات المالكي بشأن ترشحه لولاية ثالثة بعد نحو أقل من شهر على قرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن عدم قبول الطعن المقدم من كتل سياسية بشأن تحديد ولاية الرئاسات الثلاث، وذلك لحاجة ذلك إلى تعديل في الدستور العراقي. لكن التيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر لا يزال يرفض بشدة استمرار المالكي في منصبه، وذلك من أجل قطع الطريق أمام بروز ديكتاتورية جديدة في البلاد.

 

ويرى مراقبون سياسيون في العاصمة العراقية أن إعلان المالكي نيته الترشح لولاية ثالثة بشكل لا لبس فيه لأول مرة سوف يشعل فتيل المعركة الانتخابية مبكرا، لا سيما بعد إلزام البرلمان العراقي مفوضية الانتخابات بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في الثلاثين من أبريل (نيسان) المقبل القادم دون تأجيل، وذلك على إثر الخلافات الحادة بشأن قانون الانتخابات.

 

وعلى صعيد الاتهامات الموجهة إليه من خصومه السياسيين بشأن طلبه الدعم من الولايات المتحدة الأميركية لولاية ثالثة خلال زيارته المقبلة إلى واشنطن نهاية الشهر الحالي، قال المالكي إنه «لم ولن» يطلب من الأميركيين أو أية دولة أخرى أن تدعمه لولاية رئاسية ثالثة. وأضاف المالكي: «خلال زيارتي المرتقبة للولايات المتحدة الأميركية سأناقش تقوية وتمتين العلاقات بين البلدين»، مبينا أن «قوة العراق تعتمد على تقوية علاقاته مع أميركا وبقية دول العالم، وهذه هي رسالتنا التي سميناها سياسة الأبواب المفتوحة».
 
 - See more at: http://www.peyamner.com/Arabic/PNAnews.aspx?ID=322632#sthash.uBcZocnm.dpuf
26  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بارزاني: المتورطون بتفجيرات الإقليم تسللوا عبر سوريا والتهديد يأتينا من هناك في: Oct 11, 2013, 23:47
بارزاني: المتورطون بتفجيرات الإقليم تسللوا عبر سوريا والتهديد يأتينا من هناك


السومرية نيوز/ بغداد


 كشف رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني، الجمعة، تورط المسؤولين عن تفجيرات وزارة الداخلية ودائرة الأمن "الآسايش" في أربيل الأسبوع الماضي بتسللهم من سوريا إلى أراضي الإقليم، مؤكداً أن ما يسمى بدولة العراق والشام الإسلامية هي من قامت بهذه التفجيرات.


وقال بارزاني في تصريح نشر على موقع حكومة إقليم كردستان وتابعته "السومرية نيوز"، إن "الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان تمكنت من إلقاء القبض على عناصر المجموعة الإرهابية المسؤولة عن تفجيرات وزارة الداخلية ودائرة الأمن الأسايش في أربيل الأسبوع الماضي بوقت قياسي"، لافتا الى أن "المجموعة قد تسللت الى أراضي الإقليم عبر الحدود السوريا".


وأوضح أن "ما يسمى بدولة العراق والشام الإسلامية هي من قامت بهذه التفجيرات"، مؤكداً أن "التهديد بزعزعة استقرارنا الأمني يأتينا من سوريا، فالأوضاع هناك لها تأثيرها علينا وعلى العراق ككل".



ولفت بارزاني إلى أن "الاستقرار الأمني في الإقليم من أهم وأبرز أولوياتنا، والحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين في الإقليم وأموالهم وما تحقق من بناء يدخل ضمن اهتماماتنا القصوى"، مبينا "إننا لن نضحي بهذه الإنجازات الكبيرة التي تحققت بفضل ثقة ودعم مواطنينا وجهود المخلصين من العاملين في فريق حكومتنا".


وأضاف أن "يد الإرهاب لن تمتد إلى أراضينا وإلى كل من يعيش بسلام واطمئنان وذلك بفضل رجال دائرة الأمن (الآسايش) وبفضل تعاون المواطنين المخلص مع الأجهزة الأمنية".


وكان مجلس أمن إقليم كردستان، قد أعلن في بيان صحافي، أمس الخميس، عن اعتقال مخططي التفجيرات التي استهدفت مدينة أربيل نهاية الشهر الماضي.


وجاء في البيان الذي تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، "نعلن للمواطنين الكرام بأن التحقيقات الجارية حول الهجوم الإرهابي الذي استهدف مديرية آسايش أربيل بتاريخ 29 أيلول، اقتربت من النهاية وتم التوصل إلى نتائج إيجابية".

وأوضح البيان أن "مجموعة إرهابية تمكنت في نهاية الشهر الماضي من دخول إقليم كردستان، وكانت تهدف لاقتحام مبنى الآسايش في أربيل، لذلك قاموا بتفجير سيارتين مفخختين أمام مدخل المديرية، حيث استغل انتحاريان يرتديان أحزمة ناسفة الفوضى الناجمة عن الانفجارين بدخول المبنى، إلا أن قوات الآسايش تصدت لهما وأحبطت محاولاتهما بالدخول إلى المبنى".


وأكد البيان أن "هذه العملية أسفرت عن استشهاد سبعة من عناصر الآسايش وإصابة 72 من عناصر الأمن".

وتابع البيان أنه "وبعد الحادث مباشرة تم البدء بتحقيقات واسعة من قبل فريق مختص وبمساعدة المواطنين والمخلصين من أبناء شعب كردستان، تم إلقاء القبض على عدد من المخططين والمتعاونين بتنفيذ هذه العملية الإرهابية وهم ينتمون إلى الدولة الإسلامية في العراق والشام الإرهابية، وما زالت التحقيقات جارية معهم، وسنكشف تفاصيل التحقيقات للمواطنين في أقرب وقت".



وشهدت محافظة أربيل، في (29 أيلول 2013)، سلسلة تفجيرات بأربع سيارات مفخخة ومن ثم محاولة دخول ثلاثة انتحاريين لمقر مديرية الأمن (الأسايش) في أربيل، أسفرت عن مقتل أربعة من عناصر الأمن وإصابة 29 آخرين.


يذكر أن محافظة أربيل (349 كم شمال العاصمة بغداد)، تعد من المحافظات المستقرة أمنياً مقارنة بمحافظات وسط وجنوب البلاد، إلا أنها تشهد بين حين وآخر عمليات استهداف معظمها ضد المدنيين وتندرج ضمن الجرائم الجنائية.

  

27  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / احباط عملية هروب سجناء ينتمون للقاعدة في بغداد في: Oct 11, 2013, 22:14
احباط عملية هروب سجناء ينتمون للقاعدة في بغداد



إيلاف / د أسامة مهدي
   

 اعلنت السلطات العراقية اليوم احباطها عملية هروب جماعي من سجن الكرخ في بغداد الذي يضم عناصر مدانة من تنظيم القاعدة، فيما قتل احد السجناء خلال عملية الملاحقة.

 

وقال الناطق بإسم عمليات بغداد العميد سعد معن ان اللواء الآلي التابع للفرقة الرابعة شرطة إتحادية تمكن من إحباط محاولة لهروب سجناء من سجن الكرخ المركزي "كروبر" ببغداد حيث تم قتل أحدهم وإصابة آخر حيث يضم السجن مدانين من تنظيم القاعدة بالاعدام والسجن..

 

وكان عشرات السجناء فروا من السجن نفسه في الحادي والعشرين من تموز (يوليو) الماضي اثر مهاجمة مسلحين السجن مستخدمين قذائف الهاون والأحزمة الناسفة والأسلحة الرشاشة .

كما نجح مسلحون مؤخرا من مهاجمة سجن ابو غريب بضواحي بغداد الغربية مما ادى الى مقتل 105 من السجناء والحراس واعتقال أكثر من 349 سجيناً حين قام 15 انتحارياً بمهاجمة السجن .

- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/10/841724.html?entry=arab#sthash.khzACSCo.dpuf
28  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / الانترنت...ملاذ الأسر العراقية المحاصرة بالعنف في: Oct 11, 2013, 03:02
الانترنت...ملاذ الأسر العراقية المحاصرة بالعنف

اذاعة العراق الحر
تتسع ظاهرة لجوء الأسر البغدادية الى شاشات الحاسوب، وذلك لاسباب كثيرة بعضها اجتماعي ونفسي، وبعضها الآخر يرجع الى تردي الوضع الامني وغياب المرافق الترفيهية في بغداد.

وتحتل مواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمها فيسبوك مساحة واسعة من اهتمام الأسر بعالم الانترنت.

وابلغ مستخدمون لهذه المواقع اذاعة العراق الحر: ان العالم الافتراضي، وشبكة الاصدقاء، اصبحت من اكثر الاشياء التي تستهويهم، في ظل تراجع فرص الخروج الى الاماكن العامة، لاسباب امنية، بحسب رأي صابرين حسون.

أما الموظف لؤي اسماعيل فاشار الى تعاطي البعض بشكل سلبي مع مواقع التواصل الاجتماعي، بينما عزت هدى منصور وهي صاحبة مدونة اسباب لجوئها للأنترنت الى الشعور بالوحدة والملل، مشيرة الى امكانية تفجير طاقتها من خلال هذه المواقع والتعبير عن حالتها المزاجية بمشاركة الاصدقاء.

الى ذلك اوضح الباحث ضياء الجصاني ان مواقع التواصل الاجتماعي تحمل طابعاً ذا وجهين، سلبي وايجابي بأعتباره مجتمعا افتراضيا يجمع كل الثقافات، وبذلك يتم اختيار الصداقات وفق الثقافات والاهتمامات الانسانية والاجتماعية.
29  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / اكثر من 21 الف لاجئ سوري في كردستان يعودون الى بلادهم في: Oct 11, 2013, 02:02
اكثر من 21 الف لاجئ سوري في كردستان يعودون الى بلادهم

انباء المستقبل / اربيل   

أكدت مديرية الهجرة والمهجرين في حكومة اقليم كردستان ، الاربعاء ، ان أكثر من 21 الف لاجئ سوري عادوا الى بلادهم بعد تحسن اوضاع مناطقهم.

وقال مدير الدائرة شاكر ياسين في تصريح صحفي، ان "حكومة إلاقليم مستمرة في تقديم الخدمات الامنية والخدمية للاجئي غرب كردستان المتواجدين في المخيمات ".

 

واضاف ياسين ان 21358 لاجئاً غادروا إقليم كردستان عائدين إلى غرب كردستان بعدما تحسنت اوضاع مناطقهم بعض الشيء".
- See more at: http://www.mustakbal.net/news.php?id=35698#sthash.20oAh66Y.dpuf
30  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / رجل يهدد بالانتحار من فوق احد أعمدة الضغط العالي في السليمانية في: Oct 11, 2013, 01:47
رجل يهدد بالانتحار من فوق احد أعمدة الضغط العالي في السليمانية
.



شفق نيوز
يقف العشرات من المواطنين ورجال الدفاع المدني بالقرب من احد أعمدة الضغط العالي في حي "جيا" بمدينة السليمانية وبدا عليهم الفزع وهم يشاهدون رجلا يحاول الانتحار قفزا من فق العمود.

altوقال مراسل "شفق نيوز" في السليمانية إن الرجل يصرخ مهددا بالانتحار في حال لم يحصل على ديونه من إحدى الشركات التي لم يسمها.

واتخذت فرق الإنقاذ استعداداتها كافة من خلال تهيئة "أجهزة متطورة" للإنقاذ في حال نفذ الرجل تهديده، كما ذكر المراسل.

ز م/ م ج
31  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / لعدل تعلن تنفيذ أحكام الإعدام بحق 42 مدانا بقضايا "إرهابية" بينهم امرأة في: Oct 11, 2013, 01:43
العدل تعلن تنفيذ أحكام الإعدام بحق 42 مدانا بقضايا "إرهابية" بينهم امرأة
المدى برس/ بغداد

اعلنت وزارة العدل العراقية، اليوم الخميس، عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق 42 مدانا بقضايا إرهابية بينهم امرأة، ليكون عدد المنفذ فيهم حكم الاعدام منذ مطلع الشهر الحالي، 65 مدانا.

 وقال وزير العدل حسن الشمري في بيان تسلمت ( المدى برس)، نسخة منه، إن "الوزارة نفذت، اليوم، أحكام الإعدام بحق 42 شخصا بينهم امرأة لادانتهم بقضايا إرهابية".

وكانت وزارة العدل اعلنت، في الاول من تشرين الاول 2013، عن تنفيذ حكم الإعدام بـ 23 مدانا بتهم "إرهابية وجنائية"، وفيما بينت ان من بين المنفذ فيهم الحكم "احمد خلف المتورط بحادثة مصرف الزوية عام 2009"، اشارت ان تنفيذ الأحكام تم على دفعتين.

يذكر أن منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أعربت، في (الـ26 من آذار 2013)، عن قلقها من تنفيذ عقوبة الإعدام في العراق، وأكدت أن الاتحاد الأوروبي "يعارض حكم الإعدام والعراق يدرك ذلك"، فيما دعت الحكومة العراقية إلى "إلغاء تلك العقوبة نهائياً".

وعادت منظمة العفو الدولية وشنت، في (الـ11 من آذار 2013)، هجوماً على نظام الحكم الحالي في العراق، وأكدت أن "حالات التعذيب في السجون ما تزال مستمرة على الرغم من مرور عشر سنوات على سقوط نظام صدام حسين"، فيما دعت السلطات العراقية إلى "وضع حد لهذه الحلقة الفظيعة من الانتهاكات ووقف تنفيذ عمليات الإعدام كخطوة أولى على طريق إلغاء تلك العقوبة".

ودعت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، حسيبة الحاج صحراوي، في تقرير للمنظمة، بعد مرور عشر سنوات على غزو العراق، حمل عنوان (عقد من الانتهاكات)، السلطات العراقية إلى "الإعلان عن وقف تنفيذ أحكام الإعدام كخطوة أولى على طريق إلغاء عقوبة الإعدام بالنسبة لجميع الجرائم"، مؤكدة أن "تعذيب وإساءة معاملة المعتقلين كان واحداً من أكثر السمات ثباتاً وتفشياً في المشهد العراقي الخاص بحقوق الإنسان".

وكان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، أكد، في (الخامس من آذار 2013)، أن "حملات الاعتقال والتعذيب في السجون تجري على قدم وساق"، كاشفا عن "أربع وفيات بين السجناء خلال الشهر الماضي من جراء التعذيب".

وأعادت بغداد العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام في العام 2004، بعدما كانت هذه العقوبة معلقة خلال المدة التي أعقبت دخول القوات الأميركية للعراق، ويسمح القضاء العراقي بعقوبة الإعدام في نحو 50 جريمة، منها الإرهاب، والاختطاف، والقتل، وتتضمن أيضا جرائم أخرى مثل الإضرار بالمرافق والممتلكات العامة.


32  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / مقتل ثلاثة أيزيديين بهجوم مسلح شمالي الموصل في: Oct 11, 2013, 01:34

مقتل ثلاثة أيزيديين بهجوم مسلح شمالي الموصل

السومرية نيوز / نينوى
 أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، بأن ثلاثة من الديانة الأيزيدية قتلوا بهجوم مسلح شمالي الموصل.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء، النار من أسلحة رشاشة تجاه سيارة تقل ثلاثة أشخاص من الديانة الأيزيدية في شارع الغابات شمالي الموصل، ما أسفر عن مقتلهم في الحال"، مشيراً إلى أن "القتلى الثلاثة يعملون في محل لبيع المشروبات الكحولية في منطقة الدواسة وسط الموصل وكانوا متوجهين إلى مناطق سكناهم".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة من الشرطة فرضت طوقاً أمنياً في مكان الحادث ونقلت الجثث إلى الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث".

يذكر أن محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، نحو 405 كم شمال العاصمة بغداد، تعد من المناطق الساخنة أمنياً، حيث تشهد مناطق مختلفة من المحافظة عمليات مسلحة ضد القوات الأمنية والمدنيين على حد سواء.
33  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / رحلات سياحية لاكتشاف مواقع العراق الاثرية في: Oct 11, 2013, 01:32

رحلات سياحية لاكتشاف مواقع العراق الاثرية


قلعة أربيل

السومرية نيوز / نقلا عن موقع نيويورك تايمز

 أعلنت شركة "ستيبس ترافل" المتمركزة في لندن والمتخصصة في تنظيم الرحلات الثقافية والأثريّة المترفة عن تنظيم رحلتين إلى مدينة أربيل في شمال العراق في خلال العام المقبل.

ستدوم هذه الرحلات 9 أيام، أي من 28 آذار/مارس وحتى 5 نيسان/أبريل ومن 26 أيلول/سبتمبر إلى 4 تشرين الأول/أكتوبر. وسيكتشف في خلالها المسافرون قلعة أربيل العائدة إلى القرن السادس ومتحف الحضارات ومئذنة جولي وقصر دوين حيث توصف أربيل بأنها أقدم مدينة مأهولة حتى يومنا هذا في العالم، فقد كانت المركز الديني للمملكة الأشورية.

سيزور المسافرون أيضاً محافظة دهوك المجاورة لرؤية دير القديس متى وموقع معركة غوغميلا التي هُزم فيها داريوس الثالث على يد الإسكندر الكبير وكذلك قناة جر المياه الأقدم في التاريخ. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل المسافرون على فرصة زيارة أحد قصور صدام حسين ومدينة كويسنجاك اليهودية القديمة.

تقول ريبيكا برادشو وهي عالمة الآثار المسؤولة عن الرحلة الأولى:"عند التحدث عن العراق يتخايل الناس أنه بلد تسوده الحرب. ولكن على العكس يتمتع هذا البلد بمساحات جبلية خضراء جميلة وكذلك بهضاب ومروج مليئة بالزهور. ومن الجدير معرفته أن هذا البلد غنيّ بأهم المواقع الأثرية والتارخية في العالم".

تضم كل رحلة 14 شخصاً وتبلغ كلفتها 5288 دولاراً أميركيّاً بما في ذلك الرحلات الداخلية والدليل السياحي والإقامة والوجبات والإكراميات.
34  الخدمة الاخبارية / الاخبار العالمية / إنتقادات وترحيب ببعض الإقتراحات المتعلقة بالحصول على الجنسية السويدية في: Oct 10, 2013, 03:46
إنتقادات وترحيب ببعض الإقتراحات المتعلقة بالحصول على الجنسية السويدية


اذاعة السويد باللغة العربية
لقيت إقتراحات شهر أبريل/نيسان‏ الماضي المتعلقة بمنح الجنسية السويدية ترحيبا من معظم الأطراف السياسية. ومن بين الإقتراحات المرحب بها تلك المتعلقة بمنح المولودين الجدد الجنسية السويدية مباشرة بعد الولادة حتى لو لم يكن الوالدين بمواطنين سويديين بشرط توفر أحدهما على الإقامة الدائمة، وذلك وفقا لما نقلته اليوم وكالة الأنباء السويدية (TT).


غير أن مقترحا بمنح الجنسية السويدية في وقت وجيز بالنسبة للأشخاص الذين يتعلمون اللغة السويدية بشكل أسرع لقي بعض الإنتقادات، لأن تعلم اللغة لا يرتبط بالرغبة فقط بل يتعلق بمستوى التعليم الذي يتوفر عليه الشخص من بلده الأم. وهو ما وصفته بعض الأطراف "بالإقتراح غير العادل". في حين رحب إريك إولينهاغ بهذا الإقتراح وقال "أعتقد أن اللغة هي مفتاح الإندماج، ويجب أن تدرج ضمن شروط الحصول على الجنسية السويدية، رغم أن الحكومة لم تفكر حتى الآن في إدراج هذا المقترح في حزمة الإقتراحات الأخرى".
35  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / محافظة البصرة تحذر الأهالي من السفر إلى تركيا في: Oct 09, 2013, 22:42


محافظة البصرة تحذر الأهالي من السفر إلى تركيا

«الحياة» البصرة – أحمد وحيد


دعا مجلس محافظة البصرة المواطنين إلى عدم السفر إلى تركيا بعد تكرار خطف عراقيين هناك وطلب فدية مقابل إطلاقهم، وحذر القنصل التركي في المحافظة من «الغضب الجماهيري والعشائري».

وكان ثلاثة مواطنين من البصرة اختطفوا الجمعة الماضي في إسطنبول، وطالب الخاطفون ذويهم بفدية لإطلاقهم قبل أن يقتلوا أحدهم.

وقال النائب جواد البزوني في تصريح إلى «الحياة» إن «عراقياً من البصرة لقي مصرعه على يد عصابات القاعدة في تركيا بعدما طالبت هذه الجماعة ذويه بدفع فدية تصل إلى مليون دولار».

وأضاف أن «عمليات خطف مماثلة تكررت بحق العراقيين، وكان مستشار وزير السياحة احد ضحاياها، وأفرج عنه».

وحذر «المواطنين في البصرة من السفر إلى تركيا إلا للضرورة القصوى خشية تعرضهم للخطف على يد تلك العصابات التي تملك فنادق تستأجرها بشكل موقت ثم تغير مكانها». وطالب: «وزارة الخارجية في تركيا والحكومة العراقية باتخاذ موقف جاد ومتابعة المخطوفين».

وأعلن مجلس المحافظة أنه طالب القنصلية التركية «بضرورة الحذر من ردود الأفعال الشعبية والعشائرية غير المتوقعة والتي قد تخرج عن سيطرة الحكومة المحلية قد يؤثر في طبيعة العلاقة والمصالح المشتركة بين البلدين».

وحذر عضو المجلس احمد السليطي «المواطنين من السفر إلى تركيا في الوقت الحاضر إلى حين حلحلة المشكلة المتعلقة بأمن المسافرين إلى هناك».

وأضاف: «طالبنا القنصل التركي في المحافظة بضرورة إعطاء ضمانات لكل من يدخل الأراضي التركية من العراقيين».

وشهد شهر آب (أغسطس) الماضي حالة مماثلة في تركيا حيث تم خطف رئيس هيئة الإستثمار في محافظة صلاح الدين (شمال بغداد) وطالب الخاطفون الجهات العراقية بدفع فدية تصل إلى مليون دولار، قبل أن تتمكن الشرطة التركية من تحريره.
 
36  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / السلطات الأمنية الكردية تعلن اعتقال مدبري هجمات أربيل في: Oct 09, 2013, 22:38
السلطات الأمنية الكردية تعلن اعتقال مدبري هجمات أربيل

أكدت حصولها على اعترافات مفصلة من المعتقلين





عناصر أمن أكراد في موقع انفجار سيارة مفخخة استهدف مديرية الأمن العام في أربيل في 29 سبتمبر الماضي (أ.ف.ب)


أربيل: الشرق الاوسط
أعلنت مديرية الأمن العامة (آسايش) في إقليم كردستان أنها اعتقلت «عددا من المتورطين بالتفجير الإرهابي الذي استهدف مبنى المديرية في 29 من الشهر الماضي، وأن جميع المشتبهين قد اعترفوا بقيامهم بمساعدة المجموعة الإرهابية التي تنتمي إلى تنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام)».
وقالت المديرية في بيان إنه «بعد وقوع الحادث، سارعت الأجهزة الأمنية بإجراء تحقيقاتها الواسعة بالاستناد على معلومات وردت إليها من المواطنين، التي كشفت الخيوط الأولى للجريمة، وتشكلت مفارز لإلقاء القبض على المشتبهين بالتعاون مع المجموعة الإرهابية، وقدموا اعترافات مفصلة عن دورهم في التخطيط والمساعدة في الهجوم الذي استهدف مبنى الآسايش العامة، وتبين أن تلك المجموعات تابعة لتنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام)». وتابع البيان: «كان هدف الإرهابيين هو الوصول إلى داخل المبنى، ولذلك فجروا سيارتين مفخختين أمام بوابته الرئيسة، واستغل إرهابيان حالة الارتباك الذي حصل في محاولة التسلل إلى داخل المجمع الأمني، لكن حراس المبنى وضباطه تصدوا لهما وقتلوهما، وأسفر الحادث عن وقوع سبعة شهداء من مراتب الآسايش وجرح 72 آخرين من عناصر الأمن والدفاع المدني والشرطة».

وأشار البيان إلى أن «الإرهابيين بدأوا باستخدام طرق وتكتيكات وخطط جديدة في هجماتهم، لكن مع ذلك، فإن الأجهزة والقوات الأمنية ستتصدى لهم بكل قوة أينما كانوا، وستفشل مخططاتهم العدوانية ضد كردستان الآمن وشعبه المسالم». وختم البيان: «نود أن نؤكد للرأي العام في كردستان أن التحقيقات تقترب من نهايتها، وخلال فترة قريبة سنعلن نتائجها النهائية».

يذكر أن تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» أعلن قبل يومين مسؤوليته عن هجمات أربيل، قائلا إنها «جاءت ردا على تهديدات رئيس الإقليم مسعود بارزاني بإرسال قوات البيشمركة الكردية إلى داخل الأراضي الكردية في سوريا لمواجهة جماعات (النصرة) و(الدولة الإسلامية في العراق والشام)».
37  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / ليل بغداد.. شوارع لا نهاية لها ونقاط تفتيش تبحث عن أهداف ضالة في: Oct 09, 2013, 21:05
ليل بغداد.. شوارع لا نهاية لها ونقاط تفتيش تبحث عن أهداف ضالة

كل من يقترب من مفارز الأمن بنظرها «إرهابي وإن لم ينتم» حتى تثبت براءته





عراقي يمر بجوار سيارة تحترق إثر عملية تفجير في بغداد أول من أمس (رويترز)


الشرق الاوسط :بغداد: حمزة مصطفى
في السيارة لا تسمع غالبا أصوات الانفجارات. الهاتف هو الوسيلة الوحيدة للاطمئنان عليك من العائلة التي تسارع إلى السؤال: أين أنت الآن؟ تأتي الإجابة: «قرب ساحة قحطان في طريقي إلى مول (التفاح الأخضر)»، قرب ساحة النسور وسط بغداد. يقول ابني الأكبر: «سمعت أصوات انفجارات قبل قليل».
ما إن وضعت الهاتف الجوال بجواري حتى اقتربت السيارة من مستشفى اليرموك، وهو أحد أشهر مشافي بغداد، وفاقت شهرته بسبب التفجيرات وكثرة استقباله للجرحى وأشباه الموتى منهم حتى مستشفى «مايو كلينك» في الولايات المتحدة الأميركية.

فتحت مذياع السيارة وأنا أنظر إلى بوابة المستشفى التي تقف قربها عدة سيارات إسعاف وسيارات عسكرية نوع «همر». كان هذا أول غيث انفجارات الليلة قبل الماضية، التي ضربت بغداد وخلفت عشرات القتلى والجرحى.

ليل بغداد يتشابه مع نهارها، كلاهما بلا ملامح واضحة. واصلت مسيري البطيء بسبب موجة السيارات الزاحفة ببطء هي الأخرى باتجاه الحارثية والمنصور وعلاوي الحلة. وبالقرب من ساحة النسور كانت تقف «مرابطة» مثلما يطلق عليها، وهي التسمية الدارجة للسيطرات الراجلة التي غالبا ما تقوم القوات الأمنية بنصبها، إما لضرورات أمنية أو للحد من حركة الإرهابيين. كلنا إرهابيون وإن لم ننتمِ حتى تثبت براءتك في المرور أمام جهاز «سونار» تصفه هيئة النزاهة البرلمانية بـ«فاشل». مع ذلك، تخضع مضطرا لهذا الجهاز «الفاشل». وما إن تجتازه حتى تواجهك نقطة تفتيش مرورية تبحث عن السيارات المخالفة لنظام الزوجي والفردي.

«اليوم يوم الزوجي وسيارتك فردي؟».. هذا هو السؤال التقليدي الذي يواجه أي مخالف لهذا النظام، الذي تم البدء بتطبيقه قبل نحو شهر في بغداد.

أخرجت بطاقتي الصحافية التي تعفيني من هذا النظام ضمن استثناءات أصدرها رئيس الوزراء نوري المالكي، شملت الأطباء والقضاة ورؤساء الجامعات وأصحاب الدرجات الخاصة والصحافيين. حصلنا على «مكرمة» إذن. نظر ضابط المرور الشاب بسرعة في بطاقتي، وأوعز لي بالمسير بالمفردة الأكثر تردادا لدى رجال المرور.. «اتوكل».

الطريق من بيتي الواقع على شارع المطار شمال غربي العاصمة، الذي جعلته القمة العربية التي عقدت بغداد قبل سنتين واحدا من الشوارع الجميلة، إلى المنصور حيث يقع «التفاح الأخضر»، الذي طلبت مني العائلة الذهاب إليه للتسوق، لا يستغرق في الحالات الطبيعية أكثر من عشر دقائق. يتعين علي أن أضع ساعة مقدما لاحتمالات الطريق التي لا يمكن التكهن بها. تأخرنا في المول نحو ساعة. رن الهاتف ثانية. ابنتي الثانية على الخط؛ فأسألها «ها بابا ما كو شي؟»، ويأتي الجواب: «10 انفجارات حتى الآن.. متى تعودون؟».

المولات هي الأخرى أهداف محتملة للتفجيرات، خرجنا من المول الذي تبدو فيه الحياة طبيعية. لا يختلف طريق العودة عن الذهاب. على قارعة الطريق المؤدي من المنصور إلى العامرية الساخنة دائما تطلب الأمر أن أتوقف أمام مطعم لبيع الدجاج السفري. لا مجال لوقوف السيارات التي تحولت إلى أهداف مشروعة للقتل. أنت تخشى السيارة التي تسير قربك ومن يسير بالقرب منك يخشاك، توقفت اضطراريا حتى جاءني جنديان ممن أوقفوا سيارتهم العسكرية بطريقة تسد نصف الطريق، لتقليل الحركة، وصرخا: «الوقوف ممنوع». أجبت: «لن أتأخر». قطعت وصلا بدجاجتين من البائع الذي اضطر هو الآخر إلى التدخل من أجل أن يسمحوا لبعض السيارات، لا سيما التي تحمل عائلات، بالتوقف، ولو لدقائق. قبل الجنديان على مضض قائلين: «بس لا تتأخر». لم أتأخر فعلا.

نقطة تفتيش أخرى، لا مجال إلا للتوقف عندها. في الليل، يتعين عليك عند الاقتراب من نقطة التفتيش أن تتخذ مجموعة إجراءات سريعة. تطفئ نصف الإضاءة الخارجية للسيارة، و«تنزل» زجاج السيارة، وتفتح الضوء الخافت داخل السيارة. في حال تمردت ولم تتخذ هذه الإجراءات، فإن مصيرك التوجه إلى قسم التفتيش على بعد مترين من النقطة. حتى لا تتأخر لا بد أن تنفذ وبسرعة هذه الإجراءات حتى تأتيك الإشارة بالانطلاق.

في الليل ليس كل الطرق والمحلات متاحة أمامك. بعض المحلات السكنية لا تدخلها إلا ببطاقة سكن، وبعضها الآخر تقفل أبوابها على ساكنيها في وقت مبكر. الخشية من المجهول بدأت تزداد الآن، بعد أن عادت ظاهرة الجثث المجهولة الهوية أو الاغتيالات الغامضة التي يمكن أن ينفذها قاتل مجهول أو مأجور، ربما يصطف قربك في ظلام الليل ويوجه لك فوهة الكاتم التي سرعان ما تحولك إلى مجرد خبر في وسائل الإعلام ولافتة سوداء تعلن نهاية رحلتك، ليس الليلية في سيارتك الخاصة فحسب بل كل رحلاتك تتوقف إلى الأبد، ما عدا رحلة الكاتم التي تواصل مسيرتها الظافرة بحثا عن أهداف أخرى في ليل بغداد حيث الشوارع بلا نهايات، وأحيانا بلا نقاط دالة، وتبحث نقاط التفتيش عن أهداف ضالة، في حين يتساقط بين هذا الشارع أو ذاك عشرات الضحايا، سرعان ما تضيق بهم ردهات مستشفى اليرموك.

لم يعد يفصلك عن المنزل سوى شارعين. يرن الهاتف أيضا، تعطيه «رفض» دلالة على وصولك قرب المنزل, فيشيع الاطمئنان داخل النفوس، الليلة مرت بسلام.
38  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / حكومة اقليم كردستان تحدد عطلة عيد الاضحى لمدة اسبوع كامل بدءاً من يوم الاحد المقبل في: Oct 09, 2013, 20:55
حكومة اقليم كردستان تحدد عطلة عيد الاضحى لمدة اسبوع كامل بدءاً من يوم الاحد المقبل

اربيل(الاخبارية)..
اعلنت حكومة اقليم كردستان، أن عطلة عيد الاضحى المبارك تبدأ الاحد المقبل وتستمر لمدة اسبوع كامل.وقال المتحدث باسم حكومة الاقليم سفين دزئي في تصريح صحافي تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء) نسخة منه: أن مجلس الوزراء في اقليم كردستان قرر بدء عطلة عيد الاضحى المبارك يوم الاحد المقبل الثالث عشر من تشرين الاول الحالي ، على ان تستمر لمدة اسبوع وان تستأنف الدوائر والمدارس الدوام يوم الاحد العشرين منه./انتهى/24.ح.ف

/ - See more at: http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=103998#sthash.ig9PlRXB.dpuf
39  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بلاغ من مجلس أمن أقليم كوردستان بشأن نتائج تحقيقات الهجوم الأرهابي في أربيل في: Oct 09, 2013, 20:50
بلاغ من مجلس أمن أقليم كوردستان بشأن نتائج تحقيقات الهجوم الأرهابي في أربيل


جريدة التاخي
نعلم المواطنين الأعزاء أن عملية التحقيقات الجارية على العمل الأرهابي الذي وقع يوم 29/9 أمام أسايش أربيل قد شارفت على الأنتهاء ونتجت عنها نتائج طيبة.. فبعد ست سنوات من أفشال المحاولات الأرهابية لتخريب أمن أقليم كوردستان استطاع عدد من الأرهابيين في نهاية الشهر المنصرم أستغلال فرصة تسهيلات دخول مواطني المناطق الأخرى من العراق الى الأقليم. وكان هدف الأرهابيين هو الوصول الى مقر مبنى الأسايش لذا لجأوا الى تفجير سيارتين أمام مبنى اسايش أربيل ثم حاول انتحاريان آخران التوجه بواسطة الأسلحة والحزام الناسف بالأستفادة من الفجوة التي حصلت بعد الأنفجار الوصول الى داخل مبنى الأسايش الا انهما جوبها بدفاعات الأبطال من ضباط الأسايش وفشلا في الوصول الى مرامهما وتم قتل جميع الأرهابيين.

ان هذه الشجاعة والشهامة سجلت بدماء (7) من الكوادر الأبطال فضلاً عن اصابة (72) شخصاً من منتسبي الأسايش والشرطة والصحة والدفاع المدني.

ان التصدي الرائع لهذا الفعل الأجرامي من قبل (7) شهداء اسايش كان موقفاً تأريخياً وانموذجاً للفداء وسيبقى صمودهم حياً في ذاكرة شعبنا.

وعقب الحادث فقد بدأت الفرق المتخصصة فوراً بالتحقيق وتم بتعاون المواطنين المخلصين من شعبنا التوصل الى انجاز جيد والقاء القبض على عدد من الأشخاص المخططين والمتعاونين معهم لتنفيذ هذا العمل الأرهابي واعترفوا بجريمتهم، هؤلاء الأرهابيون ينتمون الى ما يسمى بالدولة الأسلامية في العراق وبلاد الشام وما زالت التحقيقات مستمرة وسنطلع المواطنين الأعزاء على المزيد من التفاصيل والنتائج النهائية خلال مدة قريبة جداً، ونطمئنهم بأننا سنردع بحزم وقوة الحاقدين والأرهابيين وبعون الله وبتعاونكم أيها الأعزاء سيبقى أقليم كوردستان جزيرة آمنة من الأستقرار والتطور.

مجلس أمن أقليم كوردستان
40  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / شباب عراقيون يعالجون «كآبة المفخخات» بالعزف والرقص والغناء في: Oct 09, 2013, 20:43
شباب عراقيون يعالجون «كآبة المفخخات» بالعزف والرقص والغناء

صحيفة العالم – بغداد – غضنفر لعيبي
 
لم يمنع الوضع الامني السيء شبانا عراقيين من التعبير عن انفسهم بممارسة الغناء والعزف والرقص التعبيري وفنون اخرى، في محاولة لبث الامل في بلد تعود على عنف تبدأ به نشرات الاخبار، وعاجل يومي ينذر بموت العشرات.

يقول عازف العود منتظر سادة من اهالي مدينة الصدر، لـ"العالم" ان القتل الذي يحصد ارواح الناس يوميا لن يؤثر على عمل شباب واع يقدم الفرح في بلد الحزن، مضيفا ان "رسالتنا هي الحب والسلام، ونخاطر بحياتنا من اجل ان يعرف العالم أجمع ان في العراق حياة وطاقات شابة تعمل على نشر مفاهيم الحب والجمال، ولا يزيدنا الموت سوى اصرار على المضي بمشروعنا في طريق السلام".

ومضى سادة إلى القول، "الموسيقى اداة للتغيير، ونحاول ان نجسد الفرح بنوتات موسيقية يتفاعل معها الناس الذين فقدوا الامل بالحياة"، موضحا ان "الالحان التي نقدمها تختلف عن الاغاني الصاخبة التي يؤديها الشباب في الوقت الحاضر".

وتابع، "نتخذ من الموسيقى وسيلة لتثقيف الناس ولنشر الوعي، ومن المستحيل ان تكون وسيلة لكسب العيش في العراق"، موضحا انه يشتغل بالاعمال الحرة (عامل تأسيسات صحية)، لأن "الحياة تجبرني على العمل واعالة عائلتي المكونة من 5 افراد".

وزاد، "لن اتمكن من الذهاب الى حفل موسيقي ستيقيمه مؤسسة ثقافية يوم غد الخميس، لأني لن استطيع ان اترك عملي، وسيحيي الحفل زملاء لي".

الشابة نورا ترقص الدراما دانس مع مجموعة شباب لا تتجاوز اعمارهم الـ 18 سنة، تضطر الى وضع قطعة قماش على وجهها عند مزاولتها الرقص التعبيري في الاماكن عامة، ولا تؤدي رقصاتها في اي مكان خوفا على حياتها.

نورا لم تتحدث لـ "العالم"، الا بعد ان تأكدت بأننا لن ننشر اسمها الصريح ولا نلتقط صورة لها، قائلة ان "الوضع في العراق مرتبك جدا، ولا يمكن لفتاة مثلي ممارسة هوايتها بحرية، بوجود قتل بسبب وبدون سبب"، واضافت ان "المجتمع العراقي لا يعرف معنى الحريات الشخصية، ولا يتفاعل الا القليل مع هذا النوع من الفنون، بسبب العزلة عن العالم الخارجي، والاهتمام بأمور بعيدة عن الفن والثقافة".

واضافت الشابة ان "الحركات الراقصة التي اقدمها بمرافقة مجموعة من الشباب والشابات عادة ما تكون في اماكن مغلقة بعيدة عن اعين الناس، واذا ما أدينا حركاتنا في مكان، عام فيجب ان نثق بكل الحضور ونغطي وجوهنا، ان يكون المكان مؤمن".

فيما قال حسن الفريداوي وهو عازف وشاعر "ليس هنالك اهتمام من قبل المؤسسات الحكومية بطموحات الشباب، ولم توجه الينا اية دعوة حكومية لأقامة حفل موسيقي او امسية ثقافية، اعتقد ان الحكومة منشغلة بأمور اخرى غير الفن".

واضاف الفريداوي "نحاول ان نقدم موسيقى هادئة تبعث الهدوء والطمأنينة عند العراقيين لأنهم سأموا اخبار القتل والعنف" وقال، "ننفق من اموالنا الخالصة من اجل المشاركة في امسيات ثقافية وموسيقية وليس هنالك اي دعم لجهدنا، ولا يهمنا المال بقدر ما يهمنا كسر حاجز الخوف والرعب ، ونحاول ان ننسي المواطن العراقي همومه اليومية".

وأشار الفريدواي إلى "المعزوفات التي نقدمها، تجعل العراقيين ممن يتابعنا يعيشون ولو للحظات بأجواء تبعدهم عن هموم البلد والاحداث المؤلمة التي تمر يوميا على المواطن العراقي".

واكد أنه يفكر في "اقامة حفل موسيقي في حديقة عامة في المناطق الشعبية"، وأوضح أن "العزف والغناء الذي يقوم به الشباب يبث روح الفرح الغائب مع اتساع دائرة العنف التي تضرب البلاد ولا تستثني مناطقهم الشعبية".

وقال أيضاً، "من المستحيل ان نقدم موسيقانا في اندية ليلية لأنها اساءة للذوق العام وللأنسان، وانا على استعداد للعمل في البناء(العمّالة) ولن اشتغل في ملاه ليلية".

الصبية روان سالم لم تتجاوز الـ 12 من عمرها، تعزف على آلة الاورغن وتغني، وهي من اهالي مدينة الحلة قالت لـ "العالم"، ان "رسالة الحب والسلام يجب ان تصل من خلال العزف والغناء والثقافة والعلم، ولا يمكن القضاء على احلامنا بالافكار السوداء التي يحاول الارهاب زرعها".

واضافت ان "الجمال لن يتحقق في العراق بوجود الخوف، والموسيقى نوع من انواع الجمال، وادعو الناس جميعا لسماع الموسيقى لأنها غذاء الروح ومن خلالها نتمكن ان ننشر مفاهيم الخير والسلام".

واشارت الى انها "مستعدة للذهاب الى اخطر الاماكن من اجل ان ادخل الفرح الى قلوب الناس من خلال العزف والغناء".

وبينت، ان "الذين يعملون بمجال الفن هم قليلون جدا، الا ان الشارع العراقي يتفاعل معنا ونلقى ترحيب كبير اينما نعزف". وتابعت،"كلما يضغطون زناد لقتل الابرياء، ترتفع اصوات اخرى تنادي بالحب والسلام".
41  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / عادل مراد يتهم مسؤولي الاتحاد الوطني بـ"الانشغال بالتجارة" ويدعوهم للتنحي لصالح الشباب في: Oct 09, 2013, 20:30
عادل مراد يتهم مسؤولي الاتحاد الوطني بـ"الانشغال بالتجارة" ويدعوهم للتنحي لصالح الشباب
.

شفق نيوز
 وجه سكرتير المجلس المركزي لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني، عادل مراد، انتقادات لاذعة لبعض مسؤوليه متهما اياهم بـ"الانشغال بالتجارة والمحافظة على مصالحهم الشخصية"، داعيا اياهم الى "التنحي" وافساح المجال امام الشباب لتولي مسؤولية قيادة الحزب في المرحلة المقبلة.

altوقال مراد في تصريح لوكالة انباء الاناضول التركية، اطلعت عليه "شفق نيوز"، ان اسباب خسارة الاتحاد الوطني في الانتخابات البرلمانية، تعود الى "انشغال بعض من مسؤولي الاتحاد بالتجارة والحفاظ على مصالحهم الشخصية على حساب المصالح العليا للحزب"، لافتا الى ان المسؤولين انتخبوا كي يخدموا الجماهير وليس مصالحهم الخاصة.

وبين مراد ان موافقة الاتحاد الوطني على تمديد فترة ولاية رئاسة الاقليم لمدة عامين اضافيين كانت احد الاسباب الاخرى لخسارة الاتحاد عددا من مقاعده البرلمانية.   

واشار الى ان "المشاركة الضعيفة" للاتحاد الوطني في حكومة الاقليم خلال الاعوام الماضية و"عدم كفاءة" مسؤوليه في ادارة الوزارات والدوائر في حكومة الاقليم ادت الى تراجع نسبة مؤيديه .

واضاف ان المجلس قدم ورقة عمل لاعتمادها في المؤتمر المصغر والمؤتمر العام للاتحاد الوطني الكوردستاني المقرر عقده نهاية شهر كانون الثاني من العام المقبل، تتضمن اسباب الخسارة واليات العمل المطلوبة للنهوض من جديد، مشددا على ضرورة ان "يتنحى" اعضاء المكتب السياسي الحاليين، وان يضطلع الشباب بمهام القيادة في الحزب بعد المؤتمر.

وذكر مراد انه سحب ترشيحه خلال المؤتمر الثالث للحزب كي يتمكن الشباب من تأدية دور اكبر وايلاء اهتمام اكبر بهم، مستدركا ان ذلك لم يتم "ووصل الحال بنا الى ما نحن عليه الان".

ودعا مراد الى "تعديل او الغاء" الاتفاقية الستراتيجية مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني بما ينسجم مع متطلبات المرحلة الراهنة، وتأسيس صندق لاموال وممتلكات الاتحاد الوطني يشرف عليه اناس اكفاء نزيهون لادارة موارد الحزب، واعادة توزيع وارداته المالية.

يذكر الانتخابات البرلمانية التي جرت في اقليم كوردستان الشهر الماضي اسفرت نتائجها عن تراجع الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال طالباني الى المركز الثالث على مستوى الاقليم والثاني في معقله في مدينة السليمانية التي تخلى عن صدارتها لغريمه حركة التغيير المعارضة التي يقودها القيادي المنشق عن الاتحاد نوشيروان مصطفى.

م م ص/ ي ع
42  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / يوخنا: مقاعد الكوتا عرضة للمساومات ويتم الاستحواذ عليها بطرق ملتوية لزيادة مقاعد الكتل الكبيرة في: Oct 07, 2013, 23:53
يوخنا: مقاعد الكوتا عرضة للمساومات ويتم الاستحواذ عليها بطرق ملتوية لزيادة مقاعد الكتل الكبيرة


واخ – بغداد

أفاد النائب عن كتلة الرافدين النيابية عماد يوخنا، بأن مقاعد الكوتا أصبحت عرضة لمساومات الكتل الكبيرة ويتم الاستحواذ عليها بطرق ملتوية لزيادة مقاعد الكتل الكبيرة .

وقال يوخنا في بيان صحفي ، تلقت وكالة خبر للانباء (واخ) نسخة منه اليوم الاثنين، ان " مقاعد الكوتا أصبحت عرضة لمساومات الكتل الكبيرة ويتم إفراغها من محتواها من خلال الاستحواذ عليها بطرق ملتوية لزيادة مقاعد الكتل الكبيرة أو من الموالين لهم"، محذرا من "خطورة تأجيل الانتخابات البرلمانية".

وشدد على "ضرورة التصويت على قانون الانتخابات اليوم الاثنين كحد أقصى"، مشيرا الى ان "هناك خطورة كبيرة في تأجيل الانتخابات وتأجيلها يعطي ذريعة إلى بعض الكتل والشخصيات التي تريد من الانتخابات تأجيلها ".

وتابع ان "كتلة الرافدين تشدد على ضرورة التصويت في جلسة اليوم الاثنين كحد أقصى على هذا القانون وغلق الباب على من يريد فرض إرادته على حساب الاستحقاق الوطني لأبناء الشعب العراقي من خلال تأجيل إقرار القانون وبالتالي تأجيل الانتخابات".

ومن المؤمل ان يتم التصويت على قانون الانتخابات اليوم الاثنين، الذي هو اخر موعد قررته هيئة رئاسة مجلس النواب للتصويت على هذا القانون الذي طالما اختلف عليه واجل تمريره اكثر من مرة في ظل قرب انتهاء الدورة البرلمانية الحالية وقرب اجراء الانتخابات التشريعية المقبلة والتي من المقرر ان تجرى مطلع ايار من العام المقبل .
43  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / قوات الاسايش تمنع الشباب العرب من الدخول الى اراضي اقليم كردستان في: Oct 07, 2013, 23:47
قوات الاسايش تمنع الشباب العرب من الدخول الى اراضي اقليم كردستان


اربيل (الاخبارية)..
منعت السلطات الامينة للاقليم كردستان من دخول فئة الشباب من العراقيين العرب الى محافظات الاقليم .وأكدت مجموعة من الشباب من اهالي بغداد لمراسل(الوكالة الاخبارية للانباء) :إن قوات الاسايش منعتهم اليوم الاثنين من الدخول الى مدينة اربيل ، الى جانب مجموعة ايضا من الشباب كانوا في رحلة علاج وسياحة ، مما أضطرهم للعودة. واشاروا الى ، ان قوات الاسايش بدأت بعملية تدقيق على العوائل العراقية العربية التي تروم الدخول الى اربيل او بقية محافظات الاقليم ، وذكروا ان عملية المنع جاعت بسبب مخاوف السلطات الامنية في الاقليم بعد التفجيرات التي ضربت مدينة اربيل قبل اسبوعين .هذا وقتل ستة أشخاص وإصابة 62 آخرين في حصيلة سلسلة التفجيرات التي استهدفت مقر الاسايش في مدينة أربيل.وقال المصدر في الاشايس (للوكالة الاخبارية للانباء): إن الحصيلة النهائية للتفجيرات التي استهدفت مقر الاسايش شمالي أربيل بلغت مقتل ستة أشخاص وإصابة 62 آخرين بجروح، مؤكداً أن 'غالبية الضحايا هم من عناصر الاسايش'. يذكر أن محافظة أربيل (349 كم شمال العاصمة بغداد) تعتبر من المحافظات المستقرة امنياً مقارنة بمحافظات وسط وجنوب البلاد، إلا أنها تشهد بين حين وآخر عمليات استهداف معظمها ضد المدنيين وتندرج ضمن الجرائم الجنائية./انتهى/1.ن.ص

/ - See more at: http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=103753#sthash.E6DLKWxU.dpuf
44  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / البرلمان يلزم المفوضية بإجراء الانتخابات نهاية نيسان المقبل في: Oct 07, 2013, 23:44
البرلمان يلزم المفوضية بإجراء الانتخابات نهاية نيسان المقبل


التصويت في مجلس النواب العراقي (الارشيف)
المدى برس/ بغداد

قرر مجلس النواب، اليوم الاثنين، الزام مفوضية الانتخابات بإجراء الإنتخابات البرلمانية بتاريخها المحدد نهاية نيسان المقبل، وفيما أوصى بتحديث سجل الناخبين والايعاز للحكومة بصرف المستحقات المالية للمفوضية، أكد ضرورة التصويت على قانون الانتخابات في 30 تشرين الاول الحالي كحد أقصى أو الرجوع الى قانون انتخابات عام 2009 في حال فشل التصويت على القانون.

وقال مصدر في الدائرة الاعلامية للبرلمان في حديث إلى (المدى برس)، إن "مجلس النواب صوت خلال جلسته الـ26 من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة التي عقدت، اليوم، على قرار يلزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باجراء الانتخابات النيابية في الـ30 من نيسان 2014".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه أن "البرلمان اوصى بتحديث المفوضية لسجل الناخبين والايعاز للحكومة بصرف كافة مستحقاتها المالية"، مبينا أن "هيئة رئاسة مجلس النواب أكدت التصويت على قانون الانتخابات في الـ30 من تشرين الاول 2013 كحد أقصى أو الرجوع الى قانون الانتخابات لعام 2005 في حال فشل التصويت على قانون الانتخابات الحالي المطروح في جدول أعمال الجلسة، لاعتماده في الانتخابات المقبلة".

وكان مجلس النواب العراقي عقد، اليوم، جلسته الـ26 من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة رئيسه اسامة النجيفي وحضور 229 نائبا، للتصويت على مقترح قانون تعديل قانون الانتخابات البرلمانية.

واتهمت كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري اتهمت، اليوم الاثنين، التحالفين الوطني والكردستاني والقائمة العراقية بمحاولة "الاستئثار" بمقاعد البرلمان، وفيما اكدت أن تلك الكتل لا تريد اجراء الانتخابات في موعدها المحدد، استبعدت التصويت على قانون الانتخابات البرلمانية.

واستبعد القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، اليوم الاثنين، إقرار قانون الانتخابات البرلمانية خلال جلسة مجلس النواب التي ستعقد اليوم، وحذر من تمرير من دون موافقة التحالف الكردستاني، وفيما اكد أن "تهميش الكرد سيضر بالعملية السياسية"، ابدى استعدادهم للتصويت على القانون بعد تعديله.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني طالب، يوم أمس الأحد، (6 تشرين الاول 2013)، باعتماد  نظام "الدائرة الانتخابية الواحدة "في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واكد أن شعب الإقليم  "تعرض للظلم في انتخابات 2010"، وفي حين شدد على أن الاقليم "لن يدفع ثمن المشاركة الضعيفة لباقي المكونات"، هدد "بعدم المشاركة في الانتخابات في حال عدم اعتماد نظام الدائرة الانتخابية الواحدة".

وحث المبعوث الأممي للعراق نيكولاي ملادينوف، أمس الأحد، (6 تشرين الاول 2013)، الأطراف السياسية كافة إلى التوصل إلى "حل وسط وملائم" لمشروع قانون الانتخابات"، عاداً أن إشراك مكونات المجتمع جميعاً يشكل "أمراً حاسماً" لإجراء الانتخابات البرلمانية بموعدها المحدد دستورياً.

فيما اتهم النائب عن عرب كركوك عمر الجبوري، أمس الأحد (6 تشرين الاول 2013)، التحالف الكردستاني بـ"استغلال" انقسام الكتل السياسية بشأن قانون الانتخابات "لاثارة" المواد المتعلقة بكركوك، ودعا رئاسة مجلس النواب الى انهاء العمل بـ"لعبة التوافقية"، وفيما اكد أن الشعب العراقي لن يسمح بالمساومة على كركوك ووضعها على طاولة الصفقات والمساومات السياسية، حمل المسؤولية التاريخية لكل من "يتواطئ على عراقية كركوك".

وكان ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي توقع، اول امس السبت،( 5 تشرين الاول 2013)، ترحيل التصويت على قانون الانتخابات إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى المقبل، وفي حين رجح مقاطعة بعض الكتل السياسية الجلسة المقبلة لمجلس النواب، أكد رفضه لتمديد عمل المجلس، مشددا على "حتمية" إجراء الانتخابات التشريعية في موعدها المحدد.

ورفعت رئاسة مجلس النواب العراقي، في (الثالث من تشرين الأول 2013)، الجلسة الـ25 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الرابعة، إلى اليوم الاثنين،( 7 تشرين الاول 2013)، بعد تعهد التحالف الكردستاني بالتصويت على مقترح قانون تعديل قانون الانتخابات البرلمانية.

وكان مقرر مجلس النواب محمد الخالدي عزا، الخميس (الثالث من تشرين الأول 2013)، اسباب تأجيل التصويت على قانون الانتخابات إلى "عدم توافق" الكتل السياسية على بعض النقاط الخلافية في القانون، مبيناً أن تلك النقاط ستوضع على شكل خيارات متعددة يتم اعتماد الخيار الذي يحصل على أعلى نسبة تصويت.

وحذرت جبهة الحوار الوطني التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، يوم الثلاثاء (الأول من أيلول 2013)، من محاولة بعض الكتل "تأجيل إقرار قانون الانتخابات من اجل تأجيل الانتخابات"، ودعت المراجع الدينية إلى "الضغط على القوى السياسية لإقرار القانون"، وفي حين شددت على ضرورة "حظر مزدوجي الجنسية من الترشيح للانتخابات"، طالبت "بإجراء التصويت العام والخاص في اليوم نفسه لضمان نزاهة الانتخابات".

ويعني نظام القائمة المغلقة أن يقدم الكيان السياسي قائمة بمرشحيه وبعد المصادقة عليها من قبل المفوضية وانتهاء مهلة تقديم القوائم الانتخابية والائتلافية لا يمكن للكيان السياسي أن يغير بترتيب الأسماء الواردة في القائمة وتعلن الأسماء الفائزة من المرشحين في القائمة حسب عدد الأصوات التي حصل عليها الكيان وبالترتيب العددي الوارد في القائمة نزولا.

ويرى مختصون أن الناخب الاعتيادي يصوت لرقم القائمة الانتخابية وهو لا يعرف أعضاء هذه القائمة، لأن هذا النظام الانتخابي لا يسمح للناخب باختيار أسم دون غيره من القائمة عملاً بنظام الاختيار الحر (القائمة المفتوحة).









45  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / العراق يتسلم قطعتين أثريتين مهربتين تعودان للسومريين من فرنسا في: Oct 07, 2013, 23:37
العراق يتسلم قطعتين أثريتين مهربتين تعودان للسومريين من فرنسا
.



شفق نيوز
 قالت وزارة الخارجية العراقية الأحد إن العراق تسلم من فرنسا قطعتين أثريتين مهربتين تعودان إلى العصر السومري.

altوتتعرض العراق لأكبر عملية سلب للآثار على مر التاريخ حيث تؤكد تقارير اختصاصية أن هناك ما يقرب من 170 ألف قطعة أثرية فُقدت من العراق اثناء غزو البلاد في 2003، من بينها 15 ألف قطعة مسجلةً ضمن مقتنيات المتحف الوطني.

وتمكن العراق بعد سنوات من استعادة آلاف القطع بعضها تضرر بالكامل.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"شفق نيوز" إن "السفارة العراقية في باريس تسلمت قطعتين اثريتين تعودان الى العصر السومري، كانتا محتجزتين لدى فرنسا".

ويقول العراق إنه استعاد مطلع العام 2010 نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة كانت ضمن قطع كثيرة هُربت في مختلف الأوقات بصورة غير شرعية.

وكشفت دراسة آثارية أجراها معهد أميركي مؤخرا ان هناك دلائل جديدة على استمرار بيع الآثار العراقية في السوق السوداء.

وصادقت 189 دولة على اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي في اليونسكو وهي ملزمة بإعادة الاثار المسروقة الى العراق.

إلا أن الحكومة العراقية واجهت مشكلة مع بعض الدول التي تبيح امتلاك الاثار والمقتنيات التراثية ضمن قوانينها النافذة.

ويوجد في العراق نحو 12 ألف موقع أثري تعود إلى حضارة السومريين والبابليين والآشوريين والحضارة الإسلامية، ودولة بني العباس التي اتخذت من بغداد عاصمةً لخمسة قرون، ولا تزال هذه الأماكن مهددة بالسرقة والنهب والتجاوزات غير المرخصة.

ع ص
46  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بارزاني يطالب بزيادة مقاعد الاقليات الى اكثر من مقعد في: Oct 07, 2013, 23:35
بارزاني يطالب بزيادة مقاعد الاقليات الى اكثر من مقعد
.

شفق نيوز
 حذر التحالف الكردستاني، الاثنين، الكتل السياسية بعدم التصويت على تعديل قانون الانتخابات البرلمانية في حال عدم زيادة مقاعد الكوتا لمكون الشبك.

وقال نائب رئيس التحالف محسن سعدون خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، حضرته "شفق نيوز"، إن "الكورد مع المكون الشبك لزيادة مقاعدهم في الكوتا الى اكثر من مقعد".

وبين ان "رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني طالب خلال رساله التي ارسلها قبل يومين بزيادة مقاعد الاقليات الى اكثر من مقعد لكي يجدوا من يمثلهم في البرلمان المقبل".

واضاف ان "هذا المكون تعرض خلال الاشهر الماضية الى عمليات اغتيال وتهجير من مناطقهم في محافظة نينوى وايجاد ممثل عنهم في البرلمان سيساعد في الدفاع عنهم وايصال صوتهم الحكومة".

وطالب سعدون الكتل السياسية بزيادة المقاعد كوتا لاقليات وخاصة لمكون الشبك في البرلمان المقبل، محذرا في الوقت ذاته بعدم التصويت على قانون الانتخابات في حال عدم زيادة مقاعد الكوتا لمكون الشبك".

وكانت مصادر نيابية قد كشفت في وقت سابق عن توافق الكتل النيابية على زيادة عدد مقاعد مجلس النواب من 325 إلى 340 لصالح تخصيص مقاعد كوتا للاقليات القومية والدينية.

ومن المؤمل توزيع المقاعد الـ15 بتخصيص 5 مقاعد للمسيحيين، و4 للايزيديين، و3 مقاعد للكورد الفيليين، ومقعد واحد للكلدواشوريين، ومقعد واحد للصابئة المندائيين، ومقعد واحد للشبك.

ح ج/ م ف
47  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / كتلة الرافدين تحذر من خطورة تأجيل الانتخابات في حال عدم التصويت على قانونها اليوم في: Oct 07, 2013, 23:25

كتلة الرافدين تحذر من خطورة تأجيل الانتخابات في حال عدم التصويت على قانونها اليوم





النائب عماد يوخنا


السومرية نيوز/ بغداد


دعت كتلة الرافدين النيابية، الاثنين، إلى ضرورة التصويت على قانون الانتخابات في جلسة مجلس النواب اليوم كحد أقصى، محذرة من خطورة تأجيل الانتخابات في حال عدم التصويت على القانون.



وقال النائب عن كتلة الرافدين النيابية عماد يوخنا في بيان صحفي تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "كتلة الرافدين تشدد على ضرورة التصويت في جلسة مجلس النواب، اليوم الاثنين، كحد أقصى، على قانون الانتخابات وغلق الباب على من يريد فرض إرادته على حساب الاستحقاق الوطني لأبناء الشعب العراقي من خلال تأجيل إقرار القانون وبالتالي تأجيل الانتخابات".



وأضاف يوخنا أن "مقاعد الكوتا أصبحت عرضة لمساومات الكتل الكبيرة ويتم إفراغها من محتواها من خلال الاستحواذ عليها بطرق ملتوية لزيادة مقاعد الكتل الكبيرة أو من الموالين لهم"، محذراً من "خطورة تأجيل الانتخابات البرلمانية".

ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب بجلسته الـ26 التي ستعقد، اليوم الاثنين (7 تشرين الأول 2013) على مقترح مشروع قانون الانتخابات البرلمانية.



يذكر أن رئاسة مجلس النواب رفعت، في (3 تشرين الأول 2013)، جلسة المجلس الـ25 إلى اليوم الاثنين، من دون التصويت على قانون الانتخابات أو قراءة القوانين المدرجة ضمن جدول أعمل الجلسة، فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة رفعت نزولاً عند رغبة التحالف الكردستاني.
48  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بغداد وموسكو لتطويق تداعيات الاعتداء على طلاب عراقيين في: Oct 07, 2013, 22:57
برلماني روسي والحكومة العراقية يصرّان على ملكية المدرسة
بغداد وموسكو لتطويق تداعيات الاعتداء على طلاب عراقيين
   

طلاب المدرسة العراقية في موسكو يحتجون على محاصرة الشرطة الروسية لها


إيلاف / د أسامة مهدي
بدأت وزارة الخارجية العراقية اتصالات عاجلة مع نظيرتها الروسية لتطويق تداعيات حادث إصابة عدد من طلاب المدرسة العراقية في موسكو اليوم باشتباك مع الشرطة الروسية التي تحاصر المدرسة منذ الجمعة الماضي وتحتجز دبلوماسيين وأساتذة عراقيين بداخلها، الأمر الذي القى بظلال قاتمة على العلاقات المتطورة بين البلدين.

--------------------------------------------------------------------------------

لندن: أصيب عدد من طلبة المدرسة العراقية في روسيا عقب اشتباكات مع قوات الشرطة الروسية التي تحاصر المدرسة منذ الجمعة الماضي إثر ادعاء عضو مجلس الدوما الروسي "البرلمان" فلاديمير جيرنوفسكي ملكيته لمبنى المدرسة.

وقالت قناة "العراقية" الرسمية في خبر عاجل من موسكو إن الشرطة الروسية التي تحاصر المدرسة حاولت اقتحامها اليوم فتصدى لها الطلاب المعتصمون امام المبنى فحدث اشتباك بين الطرفين ادى إلى اصابة عدد من الطلاب بجروح.

 وجاء الاشتباك بين الطلبة المحتجين وقوات الشرطة بسبب منعها من دخولهم إلى مدرستهم منذ الجمعة الماضي واحتجازها لعدد من الدبلوماسيين العاملين في السفارة العراقية في موسكو داخل بناية المدرسة وطاقمها الذي يضم عشرة أشخاص بذريعة أن ملكية المدرسة لا تعود إلى الحكومة العراقية.

ومن بين المحتجزين المستشار الثقافي في السفارة العراقية الدكتور طعمة مطير حسين وثمانية آخرون من الدبلوماسيين. وقام طلبة المدرسة بالاعتصام امام مدخلها الرئيسي رافعين شعارات تطالب بانهاء حصار مدرستهم والسماح لهم باستئناف دروسهم في عامهم الدراسي الجديد.   

وأشار مصدر دبلوماسي عراقي إلى أنّ قوة من الامن الروسي اقتحمت المدرسة ظهر الجمعة واحتجزت بداخلها عددًا من الدبلوماسيين العراقيين بحجة عائدية البناية لعضو مجلس الدوما الروسي جيرنوفسكي.. مؤكدًا أن البناية هي ملك صرف إلى الحكومة العراقية وقد اشترتها بمبلغ 64 مليون دولار واستخدمتها مدرسة لطلاب الجالية العراقية في روسيا. وأشار إلى أنّ عائدية المدرسة قد حسمت في عام 2004 بقرار قضائي من المحاكم الروسية بتأكيد ملكيتها إلى جمهورية العراق، وفقاً للمستندات الرسمية.

وإثر محاصرة الشرطة الروسية لمبنى المدرسة ومنعها لدخول وخروج أي شخص منها فقد تجمع العشرات من افراد الجالية العراقية أمام المدرسة للاحتجاج على القرار وتظاهروا مطالبين بانهاء احتجاز الدبلوماسيين العراقيين. وتضم المدرسة حوالي 300 طالب من العراق واقطار عربية أخرى، حيث بدأوا عامهم الدراسي الجديد في 23 من الشهر الماضي.

ومن جانبه، قال الملحق الثقافي في السفارة العراقية في موسكو طعمة مطير حسين إن قوات تابعة للعضو في مجلس الدوما الروسي اقتحمت بناية المدرسة العراقية في العاصمة الروسية بذريعة أن ملكيتها تعود إلى السلطات الروسية.. وأكد وجود اتصالات رفيعة المستوى بين الجانبين العراقي والروسي حول الموضوع.

وقد طالب عدد من النواب العراقيين الحكومة العراقية بالتدخل العاجل لإنهاء تطويق المدرسة العراقية من قبل الشرطة الروسية معتبرين أن التعامل مع مثل هذه القضايا يجب أن يكون وفقاً للأعراف الدبلوماسية والقانونية وليس بأسلوب التطويق والاحتجاز للدبلوماسيين.

وجاء هذا الحادث ليلقي نوعًا من الظلال القاتمة على العلاقات العراقية الروسية التي شهدت خلال العامين الاخيرين تطورًا ملحوظًا، حيث قام رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بثلاث زيارات رسمية إلى موسكو كان آخرها في تموز (يوليو) الماضي حيث وقّع عقودًا تسليحية لتزويد العراق بأسلحة روسية بقيمة إجمالية مقدارها 4.3 مليارات دولار أميركي لتصبح بذلك مجددًا أحد اكبر مزودي هذه الدولة بالسلاح بعد الولايات المتحدة.

ومدد العراق مطلع العام الماضي، عقد شركة لوك اويل الروسية النفطية من خمسة اعوام ليصبح 25 عامًا، مقابل تمديد فترة انتاج الذروة إلى 19 عاماً ونصف العام بدلاً من 13 عاماً.

والمدرسة العراقية في موسكو هي إحدى المؤسسات التربوية التي ترعى وتقوم بتعليم وتدريس الطلبة العراقيين والعرب في روسيا الاتحادية ويقع مبناها في العاصمة الروسية موسكو ضمن منطقة الساحة الحمراء في مبنى تملكه الحكومة العراقية.. وهي وتعتبر من أقدم المدارس العراقية في الخارج حيث تأسست في نهاية خمسينات القرن الماضي وكان يشرف عليها مجلس السفراء العرب في روسيا، ومن ثم توسعت المدرسة لتحتضن أبناء الجالية العربية والعراقية في روسيا، حيث تعتبر من أرصن المدارس العربية في روسيا الاتحادية.

وقد مرت المدرسة العراقية في موسكو بصعوبات كثيرة نتيجة الظروف التي مرّ بها العراق خلال العقدين الاخيرين، وهي تعمل حاليًا وفق مبدأ التمويل الذاتي إلا أنها تستقطب أعداداً متزايدة من الطلبة من عام إلى آخر.

- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/10/840843.html?entry=Iraq#sthash.2nXsgEDm.dpuf
49  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / طلاب العراق يقرأون عن اقلياتهم لأول مرة في المناهج الدراسية في: Oct 07, 2013, 03:37
طلاب العراق يقرأون عن اقلياتهم لأول مرة في المناهج الدراسية
.


شفق نيوز
 أعلن رئيس تحالف الاقليات العراقية رعد جبار صالح، الاحد، عن ادراج معلومات ونصوص بشأن الاقليات العراقية مثل الصابئة المندائيين والايزيديين والمسيحيين والشبك في المناهج الدراسية للمرحلتين المتوسطة والاعدادية.

altوقال صالح، في حديث لـ"شفق نيوز" ان "تحالف الاقليات العراقية كان قد اعد خطة منذ العام الماضي 2012 لادراج معلومات تخص مختلف المكونات والاقليات العراقية مثل الصابئة المندائيين والايزيديين والمسيحيين والشبك في المناهج التربوية العراقية".

واضاف أنه "بعد التنسيق والتعاون مع وزارة التربية العراقية وجهات ساندة اخرى، نجحنا في إحداث تغييرات في بعض المناهج الدراسية بهذا الشأن لمرحلتي المتوسطة والاعدادية".

واوضح صالح انه "تمكنا من ادخال نصوص من كتاب (الكنز ربا) الكتاب المقدس للصابئة المندائيين، ونصوص من الكتاب المقدس (الانجيل)، وادخلنا قصصا عن الايزيدية للكاتب الايزيدي شمدين باراني كما ادخلنا نصوصا اخرى عن الشبك وهذا ما يخص منهاج القواعد في اللغة العربية".

وتابع انه "استطعنا اضافة مواد اخرى حول هذه الاقليات الى مناهج التربية الوطنية والجغرافية والتاريخ".

وبحسب صالح "فان الطلبة العراقيين سيقرأون لاول مرة في تاريخ البلاد عن الاقليات والمكونات العراقية في المناهج الدراسية للعام الدراسي لمرحلتي المتوسطة والاعدادية".

وكانت المديرية العامة للمناهج قد أعلنت في، شهر شباط الماضي، عن رفضها عدة مطالب من اطراف لم تكشفها تدعو لتخصيص مناهج خاصة لكل مكون ومذهب ودين، مؤكدة أنها اتفقت مع الرئاسات على وضع مناهج موحدة تعبر عن المشتركات.

يذكر أن مسألة تغيير المناهج الدراسية في المدارس والجامعات العراقية، تعد من القضايا المختلف عليها بين جهات عدة معنية، بحيث لم تجر سوى تعديلات بسيطة منذ تغيير النظام السابق في العام 2003 مثل حذف بعض المواضيع والفصول من عدد من الكتب المنهجية، ولاسيما التي كانت ذات طابع سياسي وموجهة لخدمة الحكم السابق.

خ خ / ي ع
50  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بارزاني يهدد بمقاطعة انتخابات برلمان العراق إذا لم تؤخذ مطالب الكورد بنظر الاعتبار في: Oct 07, 2013, 03:34
بارزاني يهدد بمقاطعة انتخابات برلمان العراق إذا لم تؤخذ مطالب الكورد بنظر الاعتبار
.


شفق نيوز
 هدد رئيس اقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني الاحد بمقاطعة الانتخابات النيابية العراقية اذا لم تؤخذ بنظر الاعتبار مطالب كوردية في قانون الانتخابات تتعلق بآلية الاقتراع وطريقة احتساب الأصوات.

altويطالب الكورد بجعل العراق دائرة انتخابية واحدة في قانون الانتخابات ويقولون إن ذلك كفيل بمنع تشتت الأصوات.

ويناقش مجلس النواب منذ أسابيع قانون الانتخابات إلا أن الخلافات لا تزال قائمة بشأن الآلية التي يجب اعتمادها في الانتخابات النيابية المؤمل إجراؤها العام المقبل.

وقال بارزاني خلال لقائه نيكولاي ملادينوف المبعوث الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة العراق والوفد المرافق "يجب ان يكون جميع العراق دائرة انتخابية واحدة ولايمكن ان يدفع شعب كردستان ضريبة المشاركة القليلة للمكونات الاخرى في العملية الانتخابية لمجلس النواب العراقي".

وأضاف بارزاني، بحسب بيان لرئاسة كوردستان ورد لـ"شفق نيوز" "اذا لم تطبق العدالة في توزيع المقاعد والدائرة الانتخابية فان لاقليم كوردستان الحق في عدم القبول بالانتخابات وعدم المشاركة فيها".

وتكون نسبة الاقبال على صناديق الاقتراع في كوردستان أعلى من بقية أجزاء العراق، لذلك فإن اعتماد الدائرة الانتخابية الواحدة يتيح للكورد شغل مقاعد أكثر في البرلمان.

ويقول الكورد إنهم خسروا عددا من المقاعد في الانتخابات السابقة جراء الآلية المطبقة في عملية القتراع.

وابلغ بارزاني مبعوث الامم المتحدة بتشكيل لجنة خاصة لاجراء المحادثات مع الاطراف الاخرى حول تفاصيل قانون الانتخابات في العراق تضم ممثلين عن جميع الاطراف السياسية في اقليم كوردستان.

وأشار إلى أن الاقليم ينظر باهمية الى العملية السياسية في العراق ولكن يجب الاخذ بنظر الاعتبار مبادئ الديمقراطية والعدالة في الانتخابات.

ع ب / ع ص
51  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / لشبك يطالبون بثلاثة مقاعد كوتا في برلمان العراق في: Oct 07, 2013, 03:32
الشبك يطالبون بثلاثة مقاعد كوتا في برلمان العراق
.

شفق نيوز
طالب عضو مجلس محافظة نينوى عن كوتا الشبك غزوان حامد حميد الأحد مجلس النواب العراقي بزيادة كوتا الشبك من مقعد واحد إلى ثلاث مقاعد أسوة ببقية أقليات العراق.

altوكانت مصادر نيابية قد كشفت في وقت سابق عن توافق الكتل النيابية على زيادة عدد مقاعد مجلس النواب من 325 إلى 340 لصالح تخصيص مقاعد كوتا للاقليات القومية والدينية.

ومن المؤمل توزيع المقاعد الـ15 بتخصيص 5 منها للمسيحيين، و4 للايزيديين، و3 مقاعد للكورد الفيليين، ومقعد واحد للكلدواشوريين، ومقعد واحد للصابئة المندائيين، ومقعد واحد للشبك.

وقال حميد لـ"شفق نيوز" إن "مجلس النواب العراقي ينوي التصويت يوم غد على زيادة المقاعد المخصصة للأقليات إلا أنه استثنى منها الشبك"، مؤكدا أن "استحقاق الشبك هو ثلاث مقاعد خاصة وان عدد الشبك وصل إلى 400 ألف نسمة".

وأضاف بالقول "كان الأجدر برئيس مجلس النواب أسامة النجيفي تأيد زيادة كوتا الشبك كونه الأقرب لنا"، منوها الى "رفض القائمة العراقية والتحالف الوطني لهذه الزيادة بحجة انه مطلب كردي".

وقال إن التحالف الكوردستاني هو الطرف الوحيد الذي يؤيد مطلب الشبك بزيادة عدد المقاعد المخصصة ضمن الكوتا.

وهدد حميد بتنظيم اضراب واحتجاجات واسعة للشبك في عموم العراق اذا لم يستجب مجلس النواب لمطلبهم.

ويقطن الشبك في قرى وبلدات تقع شمال وشرق مدينة الموصل، وتعرضت بعضها لهجمات دامية أوقعت مئات القتلى والجرحى خلال الاعوام الثلاثة الماضية بصورة خاصة.

ويعتقد باحثون أن الشبك إحدى الطوائف الكوردية، فيما يراهم البعض خليطا من عشائر كوردية في الغالب، مع أقلية من عشائر فارسية وتركية، ويقدر عددهم بنحو 300 الف نسمة وفق احصائيات غير رسمية.

ق ط / ع ص
52  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / اربيل تحتضن مهرجانا للمسرح بمشاركة نجوم مصريين بينهم الفيشاوي والصريطي في: Oct 07, 2013, 03:30
اربيل تحتضن مهرجانا للمسرح بمشاركة نجوم مصريين بينهم الفيشاوي والصريطي
.
شفق نيوز
 من المقرر أن ينطلق في اربيل يوم غد الاثنين مهرجان دولي للمسرح بمشاركة مجموعة من الفنانين المصريين الذين وصلوا عصر اليوم الأحد الى اربيل.

altوقال هيوا سعاد رئيس جمعية الفنانين في كوردستان لـ"شفق نيوز" إن "من المقرر ان ينطلق غدا الاثنين مهرجان دولي للمسرح بمشاركة مجموعة من الفنانين المصريين بينهم فاروق الفيشاوي ومحمد ابو داود وصفية العمري وسامح الصريطي".

وأضاف أن فنانين من إقليم كوردستان ودول أخرى سيشاركون في المهرجان.

كما أشار سعاد إلى انه من المؤمل أن يزور الفنانون المصريون عددا من المؤسسات الفنية والثقافية في إقليم كوردستان.

ويستمر لمدة سبعة أيام المهرجان.

ع ب/ م ج
53  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / لجنة أمن ديالى تكشف عن عودة "الأتاوت الجهادية" إلى أسواق غربي بعقوبة في: Oct 07, 2013, 03:26
لجنة أمن ديالى تكشف عن عودة "الأتاوت الجهادية" إلى أسواق غربي بعقوبة



السومرية نيوز/ ديالى
 كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، الأحد، عن عودة ما أسمتها "الأتاوت الجهادية" إلى أسواق أحياء بعقوبة الغربية، مؤكدة أن الأتاوت تمثل إحدى ابرز سبل دعم التنظيمات المسلحة وخاصة ما يسمى بدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى مثنى التميمي في حديث "السومرية نيوز"، إن "المعلومات المتوفرة لدينا تدل على فرض تنظيمات مسلحة عدة ومنها ما يسمى دولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الأتاوت الجهادية على أصحاب المحال التجارية في أسواق الأحياء الغربية لمدينة بعقوبة تحت ذريعة دعم الجهاد وإقامة الدولة الإسلامية".

وأضاف التميمي أن "عملية جمع الأتاوت تجري بسرية تامة بعدما وجهت التنظيمات المسلحة تهديدات قاسية لمن يتخلف عن دفعها"، لافتا إلى أن "بعض عمليات الاستهداف للمحال والأسواق التجارية في الأحياء الغربية خلال الفترة المنصرمة جاءت بعد رفض أصحابها الانصياع لدفع هذه الأتاوت".

وأشار رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ديالى إلى أن "عودة نشاط التنظيمات المسلحة في الأحياء الغربية بشكل لافت في الأسابيع الماضية، جاء بعد تنامي قدراتها المالية الذي أسهم في تجنيد عناصر مسلحة جديدة إلى صفوفهما بفعل المغريات المادية"، مؤكداً أن "الأتاوت تمثل أحد ابرز سبل دعم التنظيمات المسلحة وخاصة ما يسمى دولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)".

وكانت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى كشفت، أمس السبت (5 تشرين الأول 2013)، عن وقوف تنظيم "داعش" وراء تنامي معدلات التهجير القسري في بعقوبة، مبينة أن التنظيم يمنح لخلاياه 100 دولار مكافأة عن كل أسرة يتم تهجيرها، ويستولى على ممتلكات المهجرين.

يذكر أن الأحياء الغربية لمدينة بعقوبة شهدت بروز خطر التنظيمات المسلحة وتعمدها تهجير عشرات الأسر على أسس طائفية في الأيام الماضية، ما دفع القوى الأمنية إلى اتخاذ إجراءات وقائية مشددة.  
54  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / اليونسكو تدعم مشروع إحياء أور الأثرية وتأهيل بيت النبي إبراهيم في: Oct 07, 2013, 03:18

اليونسكو تدعم مشروع إحياء أور الأثرية وتأهيل بيت النبي إبراهيم

السومرية نيوز/ ذي قار
 أكدت منظمة اليونسكو، الأحد، دعمها لمشروع إحياء مدينة أور الأثرية وتأهيل بيت النبي إبراهيم الخليل (ع)، معتبرة أن محافظة ذي قار أولى بالتصنيف التاريخي الحضاري وتمثل أهمية للتراث الإنساني كونها تحوي قرابة 13 ألف موقع اثري.


وقال ممثل اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم في العراق ضياء السراي في بيان صحفي صدر، اليوم، على هامش لقائه محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "مشروع إحياء مدينة أور الأثرية وتأهيل بيت النبي إبراهيم الخليل هو اكبر مشروع سياحي وثقافي في العراق وسيسهم في معالجة واقع الآثار في محافظة ذي قار"، مؤكداً ان "منظمة اليونسكو داعم رئيس وأساسي للحكومة المحلية من اجل تحقيق هذا المنجز الكبير الذي سيغير واقع المحافظة والمنطقة الجنوبية عموما".

وأضاف السراي ان "مشروع إحياء مدينة أور الأثرية يعد قمة الطموح إذا ما تم تفعيله من قبل الحكومة العراقية"، معتبراً أن "محافظة ذي قار أولى بالتصنيف التاريخي الحضاري وتمثل أهمية للتراث الإنساني كونها تحوي قرابة 13 ألف موقع اثري معظمها غير مستكشف".

وأكد السراي أن "المنظمة لن تقف عند أي نقطة أو أي جهد، وطموحنا أن نقدم كل الإمكانيات المتاحة في جانب الخبرات والدعم اللوجستي والمادي قدر المستطاع بالإضافة إلى السعي لتسويق المشروع بما يتناسب مع المكانة الحقيقية لمدينة أور الأثرية ".

وأعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، في (26 أيلول 2013)، عن موافقة الحكومة الاتحادية على تخصيص 600 مليار دينار لتأهيل مدينة أور الأثرية وبيت النبي إبراهيم غربي الناصرية، على أن يتم إدراجه ضمن خطة وزارة السياحة والآثار لعام 2014.

يذكر أن محافظة ذي قار التي تضم بيت النبي إبراهيم وزقورة أور الأثرية، تعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الأثرية المهمة حيث تضم أكثر من 1200 موقع أثري من بينها أقدم موقع أثري في "تل العويلي" غرب مدينة الناصرية ويعود لـ6000 سنة ق.م، ومواقع أثرية أخرى تعود لعصر فجر السلالات، والعصر الأكدي وحقبة إمبراطورية أور والعصر البابلي القديم والحديث والفترة المقدونية والفرثية والساسانية، مروراً بالعصور الإسلامية.
 
55  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / الإيزيديون يحيون عيدهم الأكبر (جما) دون مراسيم وطقوس دينية تحسباً لوقوع عمليات أمنية في: Oct 07, 2013, 03:14

الإيزيديون يحيون عيدهم الأكبر (جما) دون مراسيم وطقوس دينية تحسباً لوقوع عمليات أمنية


رجل دين إيزيدي في معبد لالش شرق دهوك


 السومرية نيوز/ دهوك
 أحيا أتباع الديانة الإيزيدية، اليوم الأحد، عيد الجماعية (جما) وسط إجراءات أمنية مشددة دون أداء طقوس العيد في معبد لالش تحسباً لوقوع حوادث أمنية وسط دعوات بإحلال السلام والأمان والتآخي في العراق.

وأعلن المجلس الروحاني الإيزيدي بعدم إجراء مراسم عيد جما (الجماعية) في معبد لالش، مبينا أن القرار جاء تحسبا لوقوع حوادث أمنية خلال أيام العيد التي تستمر سبعة أيام .

وقال رجل الدين الإيزيدي البارز في معبد لالش، بابة جاويش لـ"السومرية نيوز" إن "عيد جما تعد من أكبر الأعياد الإيزيدية وتستمر سبعة أيام"، مبينا أن "طقوس ومراسيم العيد تؤدي حصراً في معبد لالش سنويا بمشاركة الآلاف من أتباع الديانة الإيزيدية من مختلف مناطق العالم".

وأضاف، بابة جاويش، أنه "في هذا العام يتم أداء مراسيم العيد في معبد لالش تحسبا لوقوع عمليات أمنية وحفاظا على أرواح زوار المعبد"، لافتاً إلى أنه "لانرغب بتحول فرحة العيد إلى مأساة".

وبين بابة جاويش أنه "في العام الماضي زار معبد لالش مابين 60 ــ 70 ألف إيزيدي من مختلف انحاء العالم لأداء مراسيم العيد"، داعياً لأن "يعم السلام والمحبة والتآخي والأمان في العالم".

وشهدت معبد لالش الأحد العديد من الزوار من أتباع الديانة الإيزيدية من تركيا وأرمينيا وروسيا وألمانيا وغيرها من الدول رغم الإعلان عن عدم إجراء طقوس العيد.

وتعتبر عيد، جما، أي "الجماعية" من الأعياد القديمة، وأن الطقوس الدينية التي تمارس خلال هذا العيد تعود إلى الديانة المترائية وهي من الديانات القديمة الموجودة في المنطقة منذ أكثر من سبعة آلاف سنة،وتقيم المراسم الدينيةلعيد،جما،حصراً في معبد لالش،وتستمر طقوسها لمدة سبعة أيام.

ويحتفل أبناء الطائفة الايزيدية بسبعة أعياد سنوياً هي، سرسال، وروزين ئيزي، وجما، وجلى هافين، وجلى زستان، وبيلنده، وقوربان، وخضر إلياس، ويتراوح عدد أيام الاحتفال بها بين يوم واحد وسبعة أيام.

وقررت رئاسة إقليم كردستان، في العام 2009، اعتبار أيام الأعياد الرئيسة للطائفة الإيزيدية عطلة رسمية في المناطق التي تقطنها غالبية ايزيدية في الإقليم.

والديانة الإيزيدية هي بقايا ديانة شرقية قديمة ما تزال تحتفظ ببعض التقاليد والعقائد التي تعود لشعوب وادي الرافدين الموغلة في القدم، والتي جددها الشيخ عدي بن مسافر في القرن التاسع للميلاد، وهي ديانة غير تبشيرية تؤمن بوجود الله وتؤدي طقوسها باللغة الكردية.

يذكر أن عدد معتنقي الديانة الإيزيدية في العراق يبلغ أكثر من نصف مليون شخص، ويسكن معظمهم في مناطق تابعة لمحافظتي نينوى، ودهوك، كسنجار، وشيخان، وتلكيف، وبعشيقة، وسيميل، وزاخو، إضافة إلى وجود نحو 20 ألف إيزيدي هاجروا من البلاد منذ بداية التسعينيات إلى أوروبا ويتمركزون بغالبيتهم في ألمانيا والسويد، ويعد معبد لالش الذي يقع في منطقة شيخان التابعة لمحافظة نينوى المركز الديني للطائفة.
 
56  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / رد: اكتشاف مدينة أثرية عمرها 4000 عام في شمال العراق في: Oct 04, 2013, 05:55
علماء اثار المان يكتشفون مدينة آشورية في اقليم كردستان إمتازت بـ"قصورها العظيمة"


قلعة اربيل الأثرية


المدى برس / بغداد


اعلن علماء المان، اليوم الخميس، العثور على مدينة اثرية تابعة للامبراطورية الاشورية في اقليم كردستان، مؤكدين ان المدينة تعود الى فترة العصر الحجري وازدهرت قبل 2900 سنة قبل الميلاد، مشيرين الى إنها "إمتازت بقصورها العظيمة". 

وقال عالم الاثار الالماني شينزيا بابي من جامعة ليبزنغ في المانيا في حديث نقلته صحيفة كرستيان ساينز مونيتر الامريكية وإطلعت عليه (المدى برس)، إن "هذه المدينة المكتشفة وتدعى (ايدو)، عثر عليها مدفونة تحت هضية، وإزدهرت قبل 3،300 و 2،900 سنة مضت وكانت مع بداية هذه الفترة تحت سيطرة الامبراطورية الاشورية واتخذت كمنطقة ادارية للاراضي المحيطة بها"، مبينا ان "المدينة حصلت على استقلالها واصبحت مركزا لمملكة مع بداية ضعف الامبراطورية الاشورية واستمر استقلالها لمدة 140 عاما الى أن إحتلها الاشوريون مرة اخرى".

وأضاف بابي أن "الاعمال الفنية المكتشفة في الموقع مع الرقم الحجرية المسمارية تشير الى لمحات عن القصور العظيمة التي كانت عامرة بها هذه المدينة التاريخية، مبينا  أن "أحدى الرقم التي تمت ترجمتها تشير الى أن أحد حكام المدينة التي أستقلت عن الامبراطورية ويدعى بائيلانو ادعى بان قصره هو اعظم من قصور اسلافة واجداده".

وبيّن عالم الاثار بابي أن "تنقيبات أثرية قليلة جدا قد اجريت في منطقة كردستان قبل العام 2008، في الوقت الذي كان الاثاريون يركزون في تنقيباتهم ضمن المواقع الاثرية في جنوب العراق في مواقع مثل اور وأروك".

واشارت الصحيفة الامريكية الى أن "خلال مسح للمنطقة خلال العام 2008 إستطاع الباحثون تحديد اسم الموقع التاريخي، اذ جلب لهم احد سكان القرية رقعة رقمية مثبت عليها اسم المدينة القديم واجريت التنقيبات خلال عامي 2010 و2011 وثبت الفريق الاثاري إكتشافاته في تقرير ضمن اخر طبعة لصحيفة اناتوليكا Anatolica المختصة بالدراسات الشرقية".

وبينت الصحيفة الامريكية أن "الرقم المسمارية والاعمال الفنية تكشف طبيعة القصور التي ازدهرت في المدينة عبر التاريخ الممتد لالاف السنين وتعتبر أطلالها المكتشفة، الواقعة في وادي على السفح الشمالي من نهر الزاب الصغير، كجزء من هضبة تشكلت من الاستيطان البشري والتي تدعى بمنطقة التل وتقع على ارتفاع 32 قدم فوق سطح السهل المحيط بها".

ولفتت الصحيفة ان تاريخ بقايا هذه المدينة يرجع الى العصر الحجري عندما ظهرت اول ابتكارات الزراعة في الشرق الاوسط والتي يقبع على موقعها الان قرية تسمى قلعة ساتوSatu Qala على قمة التل".

يذكر أن الآثار الموجودة في اقليم كردستان تمتد إلى حضارات عمرها آلاف السنين، إلا أن جزءاً كبيراً من المواقع الأثرية لم يجر التنقيب فيها بعد، ويعود الفضل في ما عثر عليه من آثار حتى الآن إلى عمليات تنقيب محدودة جرت في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي من قبل فرق تنقيب أجنبية وعراقية.

وتعرضت الاثار العراقية لأوسع عملية نهب في العام 2003، ما أدى إلى اختفاء آلاف القطع التي لا تقدر بثمن من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومن مواقع أخرى في أنحاء البلاد، واستعاد العراق مطلع 2010 نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأميركية كانت ضمن قطع كثيرة هربت في أوقات مختلفة، وتم بيع اسطوانات تعود للحضارة السومرية في مزاد (كريستي) العلني في مدينة نيويورك بعد أن سرقت في أعقاب حرب الخليج الأولى عام 1991، كما أن عمليات سرقة الآثار ما تزال قائمة لا سيما في المناطق النائية التي تكثر فيها التلال الأثرية وتفتقر إلى الحماية الأمنية.

 
57  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / اكتشاف مدينة أثرية عمرها 4000 عام في شمال العراق في: Oct 04, 2013, 05:49

اكتشاف مدينة أثرية عمرها 4000 عام في شمال العراق



حقوق نشر الصورة عائدة إلى سينزيا بابي


السومرية نيوز/نقلاً عن موقع بي. بي. أس. نيوزأور

 نشرت مجلة "أنتوليكا" هذا الأسبوع مقال عن اكتشاف مدينة "إيدو" الأثرية تحت منطقة "ساتو قلعة" في كردستان العراق. وقال سينزيا بابي، وهو عالم أثار في جامعة لايبزيخ الألمانية أن مدينة "أيدو" كانت دولة مستقلّة منذ 3000 عام، بعد أن تحررت من حكم الإمبراطوريّة الأشوريّة.

أضاف بابي إن الكتابات المسماريّة التي وجدت في موقع الحفريات وصفت مدينة "إيدو" بأنها مملكة استمر ازدهارها حوالي 140 عاماً إلى أن عادت الإمبراطورية الأشورية واحتلتها. واستخرج علماء الآثار أيضاً تماثيل حجريّة كانت تزيّن قصر الملك "بائوري" بالإضافة إلى مخطوطات رُسمت عليها طيور العنقاء وبقايا أثريّة أخرى من الحقبة الأشورية.

يعتبر علماء الآثار أن مناطق شمال العراق غير مكتشفة نسبيّاً وذلك بسبب النزاعات التي دامت عقود. أما الآن فقد تم تعليق أعمال الحفر في "إيدو" بانتظار الحصول على إذن من مدينة ساتو القلعة. 
58  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / جورجيا في طريقها لتصبح "حيانية" ثانية.. عراقيون يتهافتون عليها بحثا عن الأمان و"محرمات" الداخل في: Oct 03, 2013, 01:38
جورجيا في طريقها لتصبح "حيانية" ثانية.. عراقيون يتهافتون عليها بحثا عن الأمان و"محرمات" الداخل
.



شفق نيوز/
حرم العراقيون طيلة عقود من متطلبات الحياة الاعتيادية؛ بسبب انعدام الاستقرار وتواصل الحروب والمعاناة التي لم تعط الفرصة ان ينعم العراقي بحياته الطبيعية في داخل بلده او السفر لبلدان أخرى بداعي السياحة والتعرف على الثقافات الأخرى.

وقد كان منع العراقي من الذهاب الى البلدان أحد العوامل التي كرست عزلة شبه تامة للعراقيين، ماعدا الذين اضطروا الى الهجرة والاقامة في بلدان اخرى.

وبعد سقوط النظام السابق انفتحت ولكن بوتيرة بطيئة وبخطى خجولة بعض محطات السفر، وواصلت بلدان كثيرة وضع الحواجز امام العراقي برغم تغيير النظام، ومقابل ذلك بادرت دول اخرى الى ازالة تلك الحواجز وان كان لبعضها اسبابها الاقتصاية فان ذلك شكل بارقة امل امام العراقي.

ومن الدول التي قررت فسح المجال امام العراقيين للسفر جمهورية جورجيا التي تقع في منطقة جنوب القوقاز من أوراسيا، أي غرب آسيا وشرق أوروبا التي تشكل روسيا حدودها الشمالية وعاصمتها تبليسي.

في نهاية عام 2011 اعلنت الحكومة الجورجية انها قررت السماح للعراقيين بدخول اراضيها من دون تأشيرة والاقامة فيها 360 يوما وبعد انقضاء المدة المذكورة يحصل العراقي على الاقامة المطلوبة وفقا للقوانين الجورجية.

وشعر العراقيون بعد هذا القرار بالفرح ومزيد من الامل وقارنه البعض بالجفاء الذي قوبل به ولم يزل العراقيون من قبل الدول العربية قبل وبعد اسقاط النظام السابق.

وفي هذا السياق يقول احد العراقيين متهكما في موقع للتواصل الاجتماعي اثر سماعه خبر القرار الجورجي "عاشت جورجيا حرة عربية من النهر الى البحر والله اذا الخبر صحيح فهذا اجمل خبر اسمعه واحنة دنستقبل (نحن نستقبل) سنة 2012  ربي سنة خير عليكم .. ممكن واحد يدلينه على سفارة جورجيا الشقيقة؟"

وبدأ العراقيون منذ ذلك التاريخ يشدون الرحال الى الاراضي الجورجية معظمهم سافر بغرض السياحة وليس للاقامة الدائمة وان كانت الحياة الصعبة التي يعيشها العراقيون لاسيما في مجال الخدمات والامن تدفع بالكثير الى السفر الدائم وعدم العودة.

ويلخص الشاعر طالب عبد العزيز الحالة في حديثه لـ"شفق نيوز" بالقول "تجربة السفر عند العراقيين لا تزال في طورها الأول، فهم يصطدمون بعشرات المآزق هناك منها اللغة والسلوك والثقافة العامة في الطعام والمشي والتحدث مع الآخرين وسواها".

ويشير الى ما يسميه "اخفاق مئات الآلاف في الكثير من سفراتهم، وقد لا نحملهم أعباء الاخفاق ذلك، فالسفر بالنسبة للعراقي قضية لا تتجاوز حدود الوطن ولا خبرة له في السياحة".

ويضيف عبد العزيز بحرقة، ان "ما يوجع القلب هنا أن جيل المسافرين العراقيين الجدد ممن أتيحت لهم فرص زيارة أوربا لا يذهبون للمتاحف، ولا علاقة لهم بالمسرح والفنون الأخرى، بل ليس بينهم من حاول تطوير لغته الانجليزية".

ويقول إنه "لا غرض للسفر بالنسبة لغالبية العراقيين سوى النساء والخمر، وتزداد الصورة قتامة حين يصعّدون من خلافاتهم الطائفية حتى وهم على طاولة الطعام مع مسافرين وسياح من بلدان متنوعة".

وينقل عن عراقي بعد ان شاهد إقبال العراقيين في تبليسي و مدينة باتومي على شراء الشقق وفتح المحال التجارية والبحث عن فرص عمل: إذا استمر العراقيون بالتوافد على جورجيا ستصبح تبليسي "حيّانية" ثانية.

ويقول العراقي المقيم في العاصمة الجورجية ان الوضع ليس كما يراه معظم العراقيين القادمين الى جورجيا "فقداسة العمل ظاهرة ايجابية داخل المجتمع الجورجي الذي ورثها من عصور التربية الشيوعية ايضا، فالشابات اللائي يعلن عوائلهن ويستغنى عنهن من العمل، لأي سبب، يرفضن الانزلاق نحو الرذيلة في معظم الاحوال؛ بل قد يمارسن الاستجداء على قارعة الطريق او داخل عربات مترو الانفاق لكسب عطف الركاب، دون ان ينحدرن الى هاوية الرذيلة".

ويكشف عادل كاظم عن وجه آخر من أوضاع العراقيين في الخارج في حديثه لـ"شفق نيوز" بالقول إن "تجارا عراقيين يتعرضون للاختطاف في جورجيا بعد ايهامهم بصفقات تجارية مغرية تديرها شركات داخل العراق بتوسط مكاتب صيرفة في بغداد واسطنبول".

وهذا ما تؤكده لجنة العلاقات الخارجية النيابية التي ذكرت انها اثبتت وجود حالتين لخطف التجار في الخارج الاولى من صلاح الدين والاخرى من بغداد.

وبينت أنه بعد البحث والتحقيق تم كشف المعلومات التي تؤكد وجود بعض الساسة الحكوميين السابقين في البلاد يقودون مافيات عراقية في الخارج تعمل على خطف التجار والشخصيات البارزة، ولاسيما ان جميع المعلومات تدل على ان جميع هذه المافيات ترتبط عبر مجاميع في دول عدة بمسؤول عراقي كبير.



ويقول الكاتب أحمد عبد المجيد عن مشاهداته في جورجيا، لـ"شفق نيوز" انه "ليس من الصعب تلمس حجم الوجود العراقي على ارض جورجيا، فثمة مكاتب تتولى خدمات الطيران والاقامة والتجول السياحي فضلا عن السمسرة بالعقارات والمطاعم التي تقدم المأكولات العراقية".

ويتابع، ان "جل اهتمامات العراقيين في جورجيا، كما لمستها، هو ملاحقة النساء الجميلات ومحاولة استدراجهن وقضاء مواعيد عاطفية معهن. وهو حرمان يجعل العربي عموما مستعدا لقطع الاف الكيلومترات للظفر بامرأة".

ويستدرك "المؤسف فان هذه الرغبة تصطدم دائما بالصدود والاستهزاء او الاستهجان ولاسيما ان العراقيين يستصعبون التفاهم مع البالغات فيلجأون الى "الصبايا" اللائي ينفرن من طرقهم في التعامل فيقفزن امام مرأى السابلة وكأنهن اصبن بلدغة افعى!".

ويرى ان "عوامل عديدة اسهمت في استدراج العراقيين الى بيئة بكر كجورجيا، ابرزها تداعيات الوضع الاقليمي الذي املى على العراق الاقامة في نقطة اللا استقرار. ولعل معظم الذين وجدوا في سوريا محطة للاقامة، قبل ازمتها الراهنة، اضطروا الى اختيار ملاذات جديدة، ولم يجد اصحاب الاموال صعوبة في الانتقال، مع عوائلهم وارصدتهم، نحو جورجيا".

ويضيف "واذا كانوا قد امضوا سنوات ما بعد نيسان 2003 في بلدان آمنة او كانت تتمتع بالحماية الامنية او النأي بالنفس عما يجري داخل منصات التحولات الكبرى، وشكلت لهم اموالهم اوطانا بديلة لوطنهم، فانهم اليوم وجدوا في جورجيا وطنا آخر".

ويشير إلى أن هناك عاملا جوهريا يبعث على هجرة العراقيين نحو جورجيا ويتمثل بالرغبة بالحصول على الوثائق الجورجية، مما يمهد للعبور نحو دول الاتحاد الاوربي قاطبة التي تعتمد مع المهاجرين والمطاردين لاسباب سياسية وانسانية معايير حقوق الانسان الدولية.

ص ز/ع ص/ م ف



59  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / المفوضية تواصل استعداداتها لإجراء الانتخابات النيابية العراقية في: Oct 03, 2013, 01:26
المفوضية تواصل استعداداتها لإجراء الانتخابات النيابية العراقية
.


شفق نيوز
 قال المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاربعاء ان المفوضية تواصل استعداداتها لاجراء انتخابات مجلس النواب العراقي بداية العام الجاري.

altومنذ أسابيع يناقش مجلس النواب تعديل قانون الانتخابات إلا أن الخلافات بشأن آلية احتساب الاصوات تحول دون التصويت على القانون.

ومن المؤمل التصويت على القانون يوم غد الخميس بعد فشل النواب في تمريره الاثنين.

وتطالب مفوضية الانتخابات مجلس النواب الاسراع باقرار قانون الانتخابات لغرض المحافظة على الموعد المقرر لاجراء الانتخابات من دون تمديده.

وقال صفاء الموسوي في تصريح لـ"شفق نيوز" إن مفوضية الانتخابات تواصل على جدول عملها بشأن الإعداد للانتخابات النيابية المقبلة.

وأشار إلى تلقي المفوضية سلفة أولية من الحكومة العراقية بقيمة 35 مليار دينار للقيام بالاستعدادات الأولية.

وقال الموسوي إن "الاستعدادات قائمة وجيدة لاجراء انتخابات مجلس النواب العراقي".

وبخصوص انتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان، قال الموسوي إن "المفوضية كانت منشغلة هذه الايام بالنتائج النهائية لانتخابات برلمان كوردستان وخلال الايام القادمة سوف تجتمع وستعلن عن موقفها النهائي بهذا الشأن".

وكان من المؤمل اجراء انتخابات مجالس محافظات كوردستان مع الانتخابات البرلمانية لكنها أرجأت لمدة شهرين بطلب من المفوضية.

ع ب / ع ص
60  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / عراقيون: البولندية آنيا ليوسكا أفضل من الإرهابيين في: Oct 03, 2013, 01:03
السلطات لن تمنحها تأشيرة دخول
عراقيون: البولندية آنيا ليوسكا أفضل من الإرهابيين
   

البولندية آنيا ليوسكا
إيلاف /  عبدالجبار العتابي
آنيا ليوسكا، صاحبة مبادرة مضاجعة مئة ألف رجل، لن تستطيع تحقيق رغبتها في العراق، لأن السلطات العراقية لن تمنحها تأشيرة دخول، بالرغم من أن عراقيين يرون أنها أفضل من الارهابيين القتلة.

--------------------------------------------------------------------------------

بغداد: تباينت ردود فعل المواطنين العراقيين بشأن طلب البولندية آنيا ليوسكا، صاحبة مبادرة مضاجعة مئة ألف رجل من العالم، تأشيرة للدخول إلى العراق، فيما اعلنت وزارة الخارجية العراقية انها لن تمنحها هذه التأشيرة.

وأكد عراقيون أنهم يرفضون السماح لهذه المرأة دخول العراق وتحقيق غايتها، مشيرين اليها بلقب الجرثومة، فيما أكد البعض، وهم يغمزون بذلك، أنهم مع هذه المهمة الانسانية التي تقوم بها هذه المرأة لتحقيق حلمها الانساني، موضحين أنهم على استعداد لاستقبالها واحتضانها اذا ما وفرت لهم المال والاجواء المناسبة، وليس لديهم من مانع اذا ما ارادت استقبال الف رجل عراقي أن يجعلوا الشباب يقفون في الطوابير لخدمة الانسانية.

الخارجية تنفي

نفت وزارة الخارجية العراقية أنها منحت أو ستمنح تأشيرة للممثلة الاباحية البولندية آنيا ليوسكا للدخول إلى العراق وتحقيق رغبتها في مضاجعة 100 الف رجل للدخول إلى موسوعة غينيس، في حين تشير شائعات إلى أنّها موجودة على الاراضي العراقية ولا احد يعلم كيف دخلت.

وأكدت الخارجية أن لا صحة للاخبار الملفقة والكاذبة التي تناقلتها وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية عن قيام سفارة جمهورية العراق في القاهرة بمنح تأشيرة دخول لآنيا ليوسكا إلى الأراضي العراقية، وأهابت بوسائل الإعلام "توخي الدقة في نقل ونشر الأخبار انطلاقًا من أهمية الرسالة الإعلامية وهدفها السامي لإظهار الحقيقة."

أفضل من الارهابيين والفاسدين

المواطن ابراهيم حسن شمخي، موظف في وزارة الثقافة، اثنى على وزارة الخارجية لمنعها "الجرثومة" من دخول العراق، وقال: "الحمد لله الوزارة متيقظة، فأحبطت عملية دخول هذه الفاجرة إلى العراق، فلم يتبقَ غير هذه الجرثومة لتكون ضمن مسلسل ابادة العراقيين الذي لاينتهي". اما كاظم سعدالله، صاحب محل تجاري، فقد طلب من الحكومة أن تدخلها وتتركها للرجال، وقال: "لم تبقَ الا هذه لم نستوردها، فهل استوردنا شيئاً فيه خير للبلاد والعباد، ورأيي الشخصي أن تسمح لها الحكومة بالدخول". من جانبه، تحدث سامر حسن، طالب جامعي، بشيء من الغضب مشيرًا إلى أنّها افضل من الارهابيين والفاسدين، وقال: "انها اشرف من الذين يسفكون دماء الابرياء باسم الجهاد، ويسرقون قوت الناس باسم الدين، ويتاجرون بالوطنية وهم يحملون الجنسية الاجنبية".

إكرام الضيف!

اما احمد عبد الهادي، موظف في وزارة الثقافة، فقد قال ساخرًا: "انها ضيفة لا بد من اكرامها، واعتقد أن مهمة هذه المرأة انسانية بحتة، ومن الواجب علينا كعراقيين ومعروفين بالكرم والنخوة والشهامة أن نلبي نداءَها، فعيب على العربي أن تستنجد به حرمة ولا ينجدها، من هنا اقول انا على استعداد لاستقبالها وتذليل الصعاب امامها".

وقال شكري حساني، بائع مواد غذائية: "اؤيد السماح لها بالدخول فهي افضل بكثير من الارهابيين الذين يدخلون بلا فيزا، لتدخل فنحن دولة ديمقراطة وتعترف بحقوق الانسان، وهذه تعتبر حرية شخصية، فهي تريد أن تحقق رقمًا قياسيًا عالميًا وعلينا أن نساعدها وفي هذا ثواب! فهل تقاطعت الناس عن تقديم عمل الخير، لتأتِ وما تحتاج من عدد سيكون تحت أمرها, وسنجعل الشباب يقفون طوابير من اجل تحقيق غايتها الانسانية النبيلة"... ثم ختم بضحكة طويلة.

حرام

وشدد رجل الدين الشيخ كريم عباس راضي على حرمة منحها تأشيرة دخول أو الاقتراب منها، وقال: "ارفض بشكل قاطع دخول مثل هذه الانسانة إلى بلادنا العزيزة، واستغفر الله كثيرًا على هذا الخبث وهذه الفعلة اللاانسانية القبيحة السمجة الخبيثة، ولا علاقة لمنعها من دخول البلاد بالانسانية فهي قد اعلنت عن فجورها وخبثها، وهذا الاعلان هو الخطأ الكبير الذي يجب أن نقف ضده جميعًا، لأن ذلك اشاعة للمنكر وتأييدًا له، فضلاً عن انه يمس الحياء ويخدشه خدشًا مؤلمًا، فمجرد ذكر الخبر فيه جرح للمشاعر الانسانية وللحياء العام، فماذا يمكن أن نقول اذا ما سمعت زوجاتنا وبناتنا واخواتنا بمثل هذه السخافة، ألا يعتبر هذا دليلاً على اشاعة الفجور ونحن بلد نحرص فيه على عدم اشاعة الموبقات والفساد الاخلاقي، فمثل هذه من المستبعد ألا تكون تحمل فايروسًا او مرض السيدا وقانا الله منه نحن واياكم".

أضاف: "ما زلت اجهل ما يدور في خلد العالم الغربي بتشجيعه مثل هذه السلوكيات التي لا يرضى بها الحيوان، كل يوم يفاجئوننا بأشياء لا اخلاقية، نحن لا نقدر أن نمنع الزنا ولكن علنه غير سره، وعليه فإي سماح لها بالدول محرم ومن يمنحها تأشيرة الدخول إلى العراق فهو آثم".

تقارير مفبركة

الجدير بالذكر أن بعض المواقع الاخبارية قد اشاعت خبر دخول هذه المرأة إلى العراق في إطار جولة تقوم بها حول العالم ضمن ماراثون المضاجعة، حيث ذكرت تلك المواقع أن العراق كان الاستثناء العربي الوحيد، حيث زارته البولندية بعدما اشترطت السلطات العراقية الا تتجاوز مدة إقامتها في البلاد خمسة أيام. وقد تولّت شركة أمنية خاصة حمايتها في البلاد، وهي كلها فبركات اعلامية.
- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/10/839821.html?entry=Iraq#sthash.8BoO1sh8.dpuf
61  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / مسلحون يسقطون ثاني مروحية للجيش العراقي خلال ساعات في: Oct 03, 2013, 00:58
المالكي يدعو إلى تعاون إقليمي لتجفيف منابع الإرهاب
مسلحون يسقطون ثاني مروحية للجيش العراقي خلال ساعات


مروحيات عراقية تستعرض في عيد الجيش

إيلاف / د أسامة مهدي   

بعد ساعات من إسقاط مسلحين عراقيين مروحية عسكرية ومقتل أفراد طاقمها الأربعة فقد أعلن في بغداد عن إصابة مروحية ثانية كانت تحاول إنقاذ الأولى، لكنها أصيبت بالرصاص، وسقطت من دون إصابة طاقمها بأضرار. فيما حذر رئيس البرلمان أسامة النجيفي من مخاطر يتعرّض لها العراق حاليًا بسبب الانقسامات التي يكرّسها دعاة الطائفية، بينما دعا المالكي إلى تعاون إقليمي لتجفيف منابع الإرهاب المالية والتسليحية.

--------------------------------------------------------------------------------

أسامة مهدي: قال مصدر عسكري في محافظة صلاح الدين الغربية ان طائرة مروحية عسكرية أرغمت على الهبوط اضطراريًا بعد تعرّضها لنيران مسلحين شمال تكريت عاصمة المحافظة (170 كم شمال غرب بغداد). واشار الى ان مسلحين مجهولين أطلقواالنار على طائرة مروحية عسكرية تابعة للقوة الجوية العراقية، ما ارغمها على الهبوط من دون اصابة طاقمها المكوّن من اربعة افراد بأضرار.

والطائرتان اللتان اسقطتا كانتا تؤمّنان الحماية للقوات على الارض وتواصل مهاجمة معاقل المسلحين في المناطق الصحراوية الغربية من البلاد. وكان مصدر عسكري اعلن صباح اليوم بأن طاقم طائرة عسكرية يضم أربعة أشخاص قتلوا بسقوط طائرتهم خلال اشتباك بين قوة من الجيش العراقي ومسلحين مجهولين حاولوا اقتحام مقر عسكري شمال تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين( 170 كم شمال غرب بغداد).

أرادت الإنقاذ فاستهدفت
واضاف إن اشتباكا مسلحا اندلع في ساعة متقدمة من ليل أمس بين قوة من الجيش العراقي ومسلحين مجهولين حاولوا اقتحام مقر للجيش العراقي في منطقة السكرية غرب قضاء بيجي ( 40 كم شمال تكريت) من دون معرفة حجم الخسائر البشرية. واوضح أن طائرة مروحية هرعت إلى منطقة الحادث لتقديم الدعم الجوي لعناصر حماية المقر، أطلق المسلحون  النار باتجاهها من أسلحة، ما أسفر عن سقوطها ومقتل طاقهما المكون من أربعة أشخاص في الحال".

وقد هرعت قوة من الجيش إلى منطقة الحادث، ونقلت جثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي، فيما نقلت حطام الطائرة إلى داخل مقر الجيش، مشيرا إلى أن القوات الامنية نفذت عملية دهم وتفتيش للبحث عن المهاجمين الذين فرّوا إلى جهة مجهولة.

ولا تزال العملية التي تنفذها قوات الامن لملاحقة قياديين في تنظيم القاعدة مستمرة في منطقة الجزيرة الممتدة غرب مدينة بيجي، حيث تعد المناطق الصحراوية الممتدة غرب محافظة صلاح الدين من المعاقل الرئيسة لتنظيم القاعدة. وسبق ان اعلن عن اصابة مروحيات خلال اشتباكات مع مسلحين على مدار العام الحالي، الا انها المرة الاولى التي يجري فيها تاكيد اسقاط مروحية عسكرية.

وتشهد محافظة صلاح الدين تصعيداً أمنياً واسع النطاق عقب اقتحام قوات الجيش العراقي لساحة اعتصام الحويجة في 23 نيسان (ابريل) الماضي، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا من المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

ويشهد العراق منذ اشهر تصاعدا غير مسبوق في عمليات العنف وبحسب حصيلة استندت الى مصادر رسمية فقد كان شهر ايلول (سبتمبر) الماضيث الاكثر دموية في عام 2013، حيث قتل 880 شخصًا مقابل 693 في الشهر الذي سبقه. وشهد ايلول هدفا جديدا للهجمات اليومية، هو مجالس العزاء الشيعية والسنية داخل المساجد وخارجها، حيث اعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن هذه الهجمات.

بغداد أكثر المستهدفين
وكانت العاصمة بغداد المحافظة الأكثر تضررًا خلال الشهر الماضي، إذ بلغ مجموع الضحايا المدنيين فيها 1.429 شخصاً (418 قتيلًا و1011 جريحاً)، تلتها نينوى وديالى وصلاح الدين والانبار. أما في محافظات كركوك وإربيل وبابل وواسط وذي قار والبصرة فقد سقط أيضًا عشرات الضحايا.

ويشهد العراق منذ اشهر تصاعدا كبيرا في اعمال العنف اليومية المتواصلة منذ عام 2003 يحمل معظمها طابعا طائفيا بين السنة والشيعة في بلاد عاشت نزاعا داميًا بين الجانبين بين عامي 2006 و2008 قتل فيه الالاف. وفي ظل تصاعد اعمال العنف الطائفية هذه، فقد اعربت مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة عن "قلقها المتزايد ازاء الاوضاع بسبب موجة الهجمات الاخيرة من العنف الطائفي، التي تهدد بوقوع شرارة تهجير داخلي للعراقيين الفارّين من التفجيرات والهجمات الاخرى". واشارت الى ان العام الحالي شهد نزوح حوالى خمسة الاف عراقي بسبب التفجيرات وتصاعد التوترات الطائفية، ومعظم هؤلاء فروا من بغداد باتجاه محافظات الانبار وصلاح الدين الغربيتين السنيتين.

وتعليقا على تصاعد العمليات الارهابية هذا، فقد قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف "في الوقت الذي يواصل فيه الإهابيون استهداف العراقيين من دون تمييز، أدعو جميع القادة السياسيين إلى تكثيف جهودهم بغية تعزيز الحوار والمصالحة الوطنية". وأضاف أنه "يتعيّن على الزعماء السياسيين ورجال الدين وقادة المجتمع المدني وقيادات الاجهزة الامنية العمل معاً لوقف نزيف الدماء وضمان شعور كل المواطنين العراقيين بالتمتع بالحماية على قدم المساواة".
 
المالكي يدعو إلى تعاون اقليمي
 من جهته دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى تعاون اقليمي لتجفيف منابع الارهاب المالية والتسليحية. واضاف المالكي في كلمة متلفزة لمناسبة اليوم العالمي للسلام انه في هذه الايام تشتد الحاجة لكل شعوب الارض ولكل دول العالم الى التعاون والتكاتف لمواجهة آفة الارهاب، التي سلبت الامن، واضرّت بالسلام الدولي، وخلقت مناخات خطيرة على أمن العالم.

وقال "أمام هذه الظاهرة الخطيرة التي استفادت وانتشرت بسبب ما تمر به الدول والشعوب بدءًا من الآثار السلبية التي خلفها ما سمّي بالربيع العربي وما تركه من اوضاع سياسية واجتماعية وامنية هشّة في الكثير من الدول التي حصل فيها هذا الربيع، ومع توافر السلاح بكميات كبيرة ونوعيات متطورة نتيجة الاحتكاكات والخلافات والانقسامات بين الدول التي وفرت السلاح لهذه المنظمات الارهابية لمواجهة كيانات وانظمة سياسية على خلفية الخلافات وما استفاد منه الإرهاب جراء الانقسامات الدولية، وتحديدا الانقسامات التي تعيشها المنطقة العربية والاسلامية، هذه التي صنعت فجوة خطيرة عشعش فيها الارهاب والارهابيون وانتعشت فيها كلمة الارهاب، إضافة إلى عدم وجود التعاون الجاد البناء داخل البلد الواحد وبين الدول والبلدان المتضررة من آفة الارهاب، هذا التعاون وبشكل ملحوظ، قد تعطل على خلفيات وحسابات كلها خاطئة، كل هذه الحسابات لا تعطي ثمارًا في مواجهة الارهاب، وان كانت هذه الحسابات حسابات طائفية او حسابات اقليمية او سياسية او صراعات اقتصادية، لا رابح في انتعاش الارهاب في ظل هذه الانقسامات وعدم التعاون الموجود".

واشار الى انه لذلك "نحن اليوم ومن اجل مواجهة هذه الآفة، وبتصميم وارادة في بلدنا العراق، وبتعاون جاد ومثمر مع كل دول العالم التي تحمل همّ السلام العالمي والأمن الدولي، مستعدون للتعاون والمواجهة باقصى درجات القوة والتصدي للارهابيين الذين يريدون ان يعمّموا كل العمليات الارهابية والقتل على خلفية تكفيرية، نجد اليوم بان الاجهزة الامنية العراقية التي لم تأل جهدا في ملاحقة الارهاب ودكّ حواضنه وتفكيك منظماته وخلاياه الفاعلة والنائمة، نحتاج الى جنب رجال الأمن والاجهزة الامنية تعاون المواطنين واندكاكهم في عملية ملاحقة الارهابيين والإخبار عنهم، نحتاج ثقافة امنية لدى المواطنين، حتى لايستغفلوا، كما يحصل في مواكب العزاء، وفي التجمعات الجماهيرية البريئة التي يخترقها القتلة باحزمة ناسفة".

التكاتف لمواجهة العدو المشترك
وشدد على الحاجة الى ثقافة امنية تلاحق الارهاب والارهابيين. وقال "يجب ان نعمل في العراق وفي العالم لمواجهة الارهاب الذي لم يترك بقعة في العراق الا ووجّه اليها ضربات ارهابية، نحتاج تجفيف منابعه، والدعم المالي والتسليحي الذي يحصل عليه، كما نحتاج تجفيف الفتاوى التي تشجعه وتحثه على الاستمرار لتحقيق خلفيات وافكار متخلفة، كما نحتاج ضرب حواضنه والاستمرار في عملياتنا في ثأر الشهداء بعزيمة وشدة، والشد على يد المقاتلين من ابناء القوات المسلحة والاجهزة الامنية والاستخبارات لكي يلاحقوا هؤلاء القتلة في كل حاضنة يمكن ان تكون من شواخص الارهاب، ونحتاج تعاونا دوليا واقليميا بابداء الخبرة والمعلومة والتخطيط المشترك والملاحقة المشتركة لعناصر الارهاب، الذين اصبحت لديهم فسحة حركة، يتحركون من هذه الدولة الى تلك الدولة، ومن هذا المكان الى ذاك المكان، مستفيدين من ظاهرة التفكك وما يحصل في المنطقة، سواء كان في المنطقة العربية، ليبيا وفي مصر وفي سوريا وفي العراق، أم في دول اخرى".

وشدد على حاجة العراق الى تعاون وطني بين كل مكونات العملية السياسية، ولا يقول احد من الشركاء السياسيين انها ليست مسؤولية هذا الطرف او ذاك، انما هي مسؤولية الجميع، لان الارهاب استهدف الجميع، فعلى الجميع ان يكونوا متعاونين، وان يقفوا الى جانب الاجهزة الامنية، والى جانب التخطيط والى جانب التثقيف والى جانب الموقف من الذين يشيعون الارهاب وثقافة الارهاب والتحريض عليه، كما نحتاج الاعتماد الكلي على ارادة وطنية موحدة، وهذه الارادة الوطنية الموحدة لا تستثني مكونا او قومية او طائفة، لان الارهاب لم يستثن احدا منهم، وبما اننا اصبحنا جميعا هدفا للارهاب والارهابيين، لا بد ان نكون كتلة واحدة في مواجهته".

واكد المالكي في الختام انه "رغم الجراحات والاعمال الاجرامية التي يقوم بها الارهاب في استهدافه للابرياء، الاّ اننا لازلنا نملك زمام المبادرة، ولأننا لانزال نلاحق القتلة وما يسقط منهم في يد الاجهزة الامنية الكثير وستستمر عمليات ثأر الشهداء والملاحقات والاختراقات لهذه التنظيمات الارهابية"، داعيا جميع الشركاء الى "التعاون بالمعلومة والموقف والتصدي على كل المستويات، وان شاء الله النصر حليفنا وحليف جميع الشعوب التي تقف في وجه الارهاب والارهابيين والقتلة والمجرمين".

النجيفي: العراق يواجه مخاطر بسبب الانقسامات الطائفية
 حذر رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي من مخاطر يتعرض لها العراق حاليا بسبب الانقسامات التي يكرسها دعاة الطائفية. وقال ان السلام لا يتحقق الا بتكاتف الجميع لحفظ ارواح الابرياء، الذين يقتلون يوميا من دون اجراءات امنية او استخبارية رادعة.

وقال النجيفي في كلمة باحتفالية "اليوم العالمي للسلام" التي نظمتها لجنة حقوق الانسان النيابية بالتعاون مع بعثة الامم المتحدة في العراق تحت شعار "الثقافة من اجل السلام" في بغداد اليوم ان عشر سنوات قد مرّت على التغيير في العراق " وما زلنا ننشد السلام .. والكل يعلم ان السلام لا يتحقق إلا بتكاتف الجميع لحفظ ارواح الابرياء الذين يقتلون يوميا من دون اجراءات امنية او استخبارية رادعة".

واشار الى ان ان العراق يعيش موجة من العنف المتزايد، حيث اظهرت بيانات الامم المتحدة ان عدد الضحايا نتيجة الخروقات الامنية في محافظات العراق بلغ خلال الشهرين الماضيين 1800 شهيد. وقال "نقف اليوم على مفترق طرق مع وجود فرصة للسير بطريق السلام، اذا اتفقنا على التعاون والشراكة بدلا من الانقسامات، التي ولدتها النعرة الطائفية للبعض. وشدد على انه برغم التطورات التي تحيط بالشعب العراقي والمخاطر على امنه وسلامته فانه قد اثبت انه جدير وقادر على بناء ديمقراطية رصينة في المنطقة.

واشار النجيفي الى ان السنوات الاولى من الالفية الثالثة كانت حافلة بالتحولات، حيث اختارت الشعوب كرامة الاحتجاج السلمي ضد الحكم الاستبدادي، لتطالب بحقوقها الانسانية، وغيرت مسار انظمتها بثورات كشفت تحقيق الديمقراطية والسلام. وقال ان هذه التطورات تتطلب من الجميع التكاتف من اجل ان يكون للسلام في تلك الدول معنى حقيقي، وان تعبّر شعوبها عن صوتها بالانتخابات من اجل التغيير للعيش بحرية وكرامة.

من جهته فقد اكد ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف دعم الامم المتحدة وفريق بعثتها "يونامي" للعملية السياسية في العراق. ودعا ميلادينوف في كلمة له الكتل السياسية الى الوصول الى توافق بشان قانون الانتخابات، معربا عن امله باجراء الانتخابات في موعدها المحدد في نيسان (أبريل) المقبل، لتحقيق ما يتطلع إليه العراقيون. وطالب المفوضية العليا للانتخابات بان تكون الحملات الانتخابية موجّهة ضد العنف والطائفية، وان تحترم الحريات العامة وحقوق الاقليات.

اما رئيس اللجنة القانونية البرلمانية سليم الجبوري فقال انه في الوقت الذي تعلن فيه الامم المتحدة العراق كأول بلد في العالم في عدد الضحايا بسبب العنف الذي زادت معدلاته في الشهر الماضي على ثلاثة الاف ضحية بين شهيد وجريح، تأتي هذه المناسبة المهمة والخطيرة والحساسة في حياة الإنسانية جمعاء، حيث تتشكل صورة معتمة في عالمنا اليوم، والذي يموج بالمتغيرات، التي لم يأت اكثرها في مصلحة الإنسانية والسلم العالمي من حروب أهلية ونزاعات عنصرية وطائفية وعرقية، بعضها ذات أصول سياسية، وأخرى تنتمي الى دائرة الأيدلوجيات، وقسم ثالث يندرج ضمن اطار البراگماتية الدولية.             

واشار الى ان منظومة السلم المجتمعي باتت مهددة بفعل الخارجين عن القانون وأمراء الحرب وقادة الجماعات المسلحة والقاعدة والميليشيات والمنتفعين من الاحتراب المجتمعي، والأخطر من ذلك أولئك الذين يحتمون بعباءة القانون ويحتمون بسلطان الدولة ويعتمدون على كنف المؤسسات.

وقال ان منشأ العنف في اي مجتمع يبدأ في توافر الحاضنات المجتمعية له، وسبب ذلك هو عجز السلطة عن إقناع المجتمع بثقافة السلم، ولجؤوها الى الحل الأمني البحث بعيدا عن وسائل التوعية والإفهام، إضافة الى الفراغ الكبير الذي يحيط بطبقة الشباب والفقر الذي يلف بإعداد كبيرة من المجتمع، ما يجعل من فرصة التجنيد للإرهاب متوافرة وكبيرة، وعلى هذا فلا بد من محاصرة الإرهاب كي لا يوسع محاضنه من خلال إجراءات خدمية وتنموية جادة وسريعة.                                                                 
- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/10/839910.html?entry=Iraq#sthash.7SfDeSLI.dpuf
62  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / قلعة أربيل.. أقدم القلاع السكنية في العالم في: Oct 01, 2013, 23:55
قلعة أربيل.. أقدم القلاع السكنية في العالم


(دبي- mbc.net)
تعد قلعةُ إربيل أقدمَ قلعةٍ تاريخية سكَنَها البشر منذُ أقدم الأزمنة وحتى يومَنا هذ، وكانت  حِصنا منيعا للمدينةِ المسماةِ باسمها في تلك الحقبة الزمنية وحتى عصورٍ متأخرة .

وقالت آلاء العوادي - مراسلة نشرة MBC يوم الاثنين 30 سبتمبر/أيلول 2013 - أن أبرز ما يتميز به القلعة هو موقعها الجغرافي المتميز ومعالمها الأثرية الرائعة التي كانت سببا في ضمها إلى لائحة التراث العالمي، وترتفع القلعة بنحو 26 مترا عما يحيطها من مباني وأراضي، وتم إنشاءها كذلك على أكثر من 44 دونما.

لمشاهدة الفديو اضغط على الرابط التالي

http://link.videoplatform.limelight.com/media/?mediaId=fbd99cd4940845ad9f795999f6ff0096&playerForm=Player&width=560&height=373
63  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / الشيعة العراقيون يفقدون ثقتهم في الحكومة في: Oct 01, 2013, 23:14

الشيعة العراقيون يفقدون ثقتهم في الحكومة


الصباح الجديد - تيم أرانغو*
في الوقت الذي  كان ستار جبار يندب وفاة والدته الأسبوع الماضي، ضربت ثلاثة انفجارات سرادق العزاء، مما أسفر عن مقتل نحو 100 شخصٍ، بما في ذلك ابنه الصغير و اثنان من أشقائه .

 وقال السيد ستار خلال استقباله المعزين في منزله في مدينة الصدر حيث وقع الهجوم «أشعر وكأنني فقدت حياتي  وبيتي، لقد دمروا كل شيء».

وتجمع سكان غاضبون قرب موقع الهجوم، مطالبين بتنفيذ حكم الاعدام بالمهاجمين .

وقال ستار «نريد أن يتم تنفيذ حكم الاعدام هنا».

وكان الهجوم على السرادق نهاية الأسبوع الماضي أعنفَ هجوم إرهابي رسخ في الذاكرة الحديثة في العراق، وغمر مدينة الصدر التي يقطنها الشيعة من الطبقة الدنيا بالحزن.

وتسبب الهجوم بإطلاق موجات من الغضب أيضا تجاه الحكومة التي راح الناس ينظرون إليها هنا على نحو متزايد باعتبارها غير كفوءة وفاسدة، بل يعدونها غير شرعية، وهو الامر الذي سيزيد من عزلة القيادة الشيعية التي تكافح بالفعل لاحتواء إضطرابات السنة المتزايدة.

وحينما تنامى الغضب هنا، بعد تجمع مجموعات في موقع الهجوم ووضع حواجز لمنع حركة المرور، تلاشى أي وجود لسلطة الحكومة. وانسحبت القوات الأمنية من وسط الحي، وقام رجال في ملابس سود مرتبطين بميليشيا معينة، بالسماح بالوصول إلى بعض المناطق. وذهب العاملون في المباني الحكومية الى بيوتهم بعد إن طالبهم المحتجون بذلك.

وراجت شائعات مفادها إن عمليات الإعدام العلنية وشيكة، فتجمع العديد من السكان متوقعين تنفيذها. لكن الحقيقة كانت إن أربعة من المشتبه بهم الذين قبضت الميليشيات عليهم تم تسليمهم الى الحكومة.

وفي حين كانت الحكومة تحاول اخماد التمرد السني، فإنها الآن تواجه اضطرابات تتصاعد بين الأغلبية الشيعية في البلاد، الذين أصبحوا أكثر تصميما لتولي المعركة بانفسهم. وربما تم التعبير عن هذا بوضوح كبير في المشاعر التي حركت مدينة الصدر التي هي موطن لكثير من المقاتلين السابقين في جيش المهدي، والذين ألقوا بأسلحتهم  في السنوات الأخيرة ووضعوا ثقتهم بالعملية السياسية.

لكن الآن وبعد أن واجهت مدينتهم سلسلة من العنف الإرهابي القاتل، وبعد إعتقادهم بعدم قدرة الحكومة على حمايتهم، تغير كل ذلك، وهذا ما تجلى في الاحتجاجات والاضطرابات التي حدثت هذا الاسبوع في مدينة الصدر .

ويقول رزاق جاسم وهو صديق لستار وقد حضر الى المأتم «المدينة بأسرها غاضبة». ويقول ستار» نحن جميعا نغلي وننتظر أمرا من مقتدى».

وكان يقصد بذلك صدور أمر من الصدر للانتفاض ضد الحكومة والسنة معاً. وإذا وقعت مثل هذا الانتفاضة، فإنها ستزعزع الاستقرار في العراق اكثر وربما تعيد البلاد مرة أخرى إلى الحرب الأهلية الطائفية التي عصفت بها في عامي 2006 و2007 .

ولكن السيد الصدر، الذي أصبح بيضة القبان في السياسة العراقية بعد الانتخابات بعد دعمه المالكي عام 2010، يحث اتباعه على الحذر.

وعلى سبيل المثال، وبعدما ألقت الميليشيات في مدينة الصدر القبض على الاربعة المشتبه بهم، وقال السكان المحليون، ان الصدر رفض الدعوات لعمليات إعدام علنية وأمر بتحويل الرجال الى الحكومة.

وقد يكون السيد الصدر حذرا، ولكن عصائب أهل الحق قامت بالتحشيد. والعصائب منافسة لجيش المهدي، وتحظى أيضا ببعض الدعم في مدينة الصدر. ومثلها مثل الميليشيات الشيعية الأخرى هنا، أرسلت العديد من المقاتلين الى سوريا لمساعدة حكومة الأسد، لكن العصائب أصبحت أقوى أيضا في الشارع العراقي .

ولقي الجناح السياسي للعصائب ترحيبا من حكومة المالكي، والمجموعة تدعمها إيران، و كانت مسؤولة عن العديد من الهجمات القاتلة على الجيش الأميركي عندما كان هنا. وبعد إن أثبتت قوات الأمن عدم فاعليتها في وقف الهجمات التي تشنها جماعات  مسلحة، فإن الوحدة العسكرية للحركة، وفقا لعناصر في الميليشيا، راحت تعمل سراً مع الحكومة .

وقال احد قادتها، الذي عرف نفسه باسم أبو عبد الله «اننا لا نفعل أي شيء حتى تطلب الحكومة منا ذلك، ولدينا اتصال مباشر مع قادة من قوات الأمن».

وفي دعمه للعصائب فإن المالكي على ما يبدو قام بحسابات مغامرة (حيث تصور) إنه ومن خلال دعم بعض الميليشيات الشيعية، حتى لو كان ذلك في الخفاء، فسيمكنه من المحافظة على سيطرته على السكان الشيعة المتململين، وفي النهاية الاحتفاظ بالسلطة بعد الانتخابات الوطنية المقبلة.

ويقول عناصر الميليشيات وسكان المناطق الشيعية إن العصائب حصلت على شارات واسلحة من  الحكومة وتسمح لها القوات الامنية بالتنقل بحرية.

لكن غيرها من الفصائل الشيعية القوية المنافسة، بما في ذلك التيار الصدري، أثار أيضا مشاعر الاستياء بين أتباع السيد الصدر لدعمه الحكومة. وأشعل أيضا اشتباكات متكررة في الشوارع بين ميليشيا العصائب ومسلحين موالين للصدر، والتي قد تكون نذير معركة قاتلة من أجل الهيمنة في الوسط الشيعي في العراق .

وقال كرار حسن الذي فقد ابنه في هجمات نهاية الأسبوع الماضي في تعبير عن مشاعر العديد من أتباع السيد الصدر: «لقد نالنا ما يكفي من القتل. والآن حان دورنا للقيام بعمل».   

وقال حامد خلف، الذي انضم إلى محتجي مدينة الصدر: « نحن لن ننخدع مرة أخرى بوعود الحكومة. لقد تخلينا عن أسلحتنا ووضعنا ثقتنا في قوات الأمن، وكل ما حصلنا عليه هو المزيد من الموت والمزيد من عدم الاستقرار. نقول للمالكي أن هذه هي فرصتك الأخيرة. سنقوم بعمل انقلاب ضد الحكومة أو عليك قتلنا جميعا».

ومدينة الصدر مجتمع يستنزفه الموت ومفاهيم الانتقام. وهناك لافتات خضر وبيض وصفر تتدلى من الجدران لتكريم رجال من المدينة قتلوا في سوريا. وخارج المنازل التي تصطف على الشوارع المتربة الضيقة هناك رايات سود مع صور ضحايا الهجمات الإرهابية، وبعضهم من الأطفال.

وكان مكتوب على ملصق علقه المتظاهرون» نحن لا نريد ماء  أو كهرباء نحن نريد أن نرى إعدام قتلة ابنائنا فقط».

وحينما سار السيد جبار على طول الشارع يوم الاربعاء أشار إلى منزل أحد الجيران وقال» قتل شخص هنا» وأشار إلى منزل أخر وقال» وهنا أيضا».




*ترجمة /عبد علي سلمان

عن انترناشنال هيرالد تربيون
64  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بغديدا.. عاصمة الثقافة السريانية لعام 2013 في: Oct 01, 2013, 23:10
بغديدا.. عاصمة الثقافة السريانية لعام 2013 

الاتحاد :
نالت الفعاليات المتنوعة والثرية التي شهدها الأسبوع الثقافي والتراثي السرياني إستحسان الكثيرين، إذ تنوعت فيه  الابداعات الثقافية من معارض تشكيلية وعروض سينمائية ومسرحية وأمسية شعرية عديدة قدمت للفترة من 23- 27/ أيلول/ 2013. ففي اليوم الخامس والأخير من هذه الفعاليات الثقافية، أقيم في الساعة السادسة مساء يوم الجمعة الموافق 27/ أيلول على حدائق مركز السريان للثقافة والفنون، وقد خصص للاحتفاء بتوقيع كتابين، الأول (معجم المؤلفين السريان) للدكتور صباح نوري المرزوك، والثاني رواية (عمكا) للدكتور سعدي المالح.
ابتدأت الأمسية بكلمة ترحيبية للشاعر وعدالله ايليا رئيس الهيئة الإدارية لمركز السريان للثقافة والفنون الجهة الحاضنة لهذه الفعالية.
بعد ذلك استلم القاص والروائي هيثم بهنام بردى إدارة الجلسة. القاص بردى شكر المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وقد كلفته لتقديم منجزين رصينين أضافا للمكتبة العراقية جهداً متميّزاً في الببلوغرافيا والرواية، وطلب من المحتفى بهم مشاركتهم المنصة وهم كل من: د. صباح نوري المرزوك، د. سعدي المالح، والناقد د. محمد صابر عبيد.
وقد استعرض مدير الجلسة في البداية معجم المؤلفين السريان، وقال عنه:
كتاب جديد، نحتفي به اليوم والذي تفتقده رفوف المكتبة العراقية، ودوّن فيه كل شاردة وواردة بعد بحثٍ مضنٍ وعسير في طوايا الكتب والدوريات والصحف وحتى المخطوطات.
وأضاف بردى: هذا المعجم عن المؤلفين السريان والذي جاء بـ/ (423) صفحة من القطع الكبير، يمكن اعتباره مناراً أبجدياً يجد فيه الضال درباً للأمان ويروي ظمأ العطش إلى المعلومة الدقيقة.
بعد ذلك تحدّث الدكتور صباح المرزوك مؤلف المعجم عن مراحل إنجازه مشيداً بالإعلام السريان الذين لهم أياد بيضاء على الحضارة، فرسموا بالكلمات آلاف الأوراق في شتى أنواع المعرفة وحقول الإبداع.
وأضاف المرزوك: وقد رأيت أن آخذ على نفسي مسؤولية تكملة مشروع (شيخ المفهرسين) كوركيس عواد بعد وفاته.
ويهتم هذا المعجم برصد وتتبع الآثار المطبوعة (كتب، رسائل، أطروحات) المكتوبة باللغة العربية وغير العربية من لغات الشرق والغرب للسريان العراقيين ومنهم الأرمن منذ ظهور الطباعة بالحروف.
الدكتور سعدي المالح مدير عام المديرية العمة للثقافة والفنون، والذي تابع صدور المعجم قال عنه في مداخله: يضم هذا الكتاب بين دفتيه جهداً طيباً وهاماً بذله الدكتور صباح المرزوك في جمع وإعداد وترتيب ما تيسر له من مرلفين سريان ومسيحيين في العراق المعاصر، وهو جهد يتسم بالمثابرة والرصانة وطول إناة من أكاديمي متخصص بالتاريخ الثقافي والببلوغرافيا.
انتقل مدير الجلسة القاص هيثم بردى إلى رواية الدكتور سعدي المالح (عمكا) وقال عن مؤلف الرواية: إسمحوا لي أن أتحدّث عن قاص وباحث وصحفي وأكاديمي ومترجم، أتكلم وبزمن يتماهى مع زمن الأقصوصة عن سعدي المالح الروائي.
وأستطرد بردى: للمالح وشيجة راسخة من الإبداع الثر، أصدر فيه العديد من الكتب التي ترسّخت في الزائقة القرائية للمتلقي، وفي كل مشارب الإبداع كان له صوته الخاص الذي يشير إليه.
وعن روايته قال بردى: فكانت روايته الجديدة (عمكا) الذي نحتفي بها الوليد الذي انتظرناه والتي توشجت بمقدمة للناقد الكبير د. محمد صابر عبيد.
د. عبيد الذي كتب مقدمة الرواية تحدّث عنها بالقول: تنتمي عمكا إلى سرد ما بعد الحداثة، فهي رواية سيرمكانية تحتفل بالمكان من حيث كونه ذاكرة وراهناً ومصيراً، المكان القادم من حاضنة الأسطورة والموروث والدين والتاريخ والجغرافية والحلم.
واختتم عبيد مداخلته بالقول: كانت كامرة الراوي تصور في الاتجاهات كلها، بالية تعريف وتشكيل واستثارة تجمع الأمكنة والأزمنة والحوادث والشخصيات في سلة سردية واحدة.
بعدها قرأ الدكتور سعدي المالح نصاً من روايته. وعن اسم الرواية قال: ورد هذا الاسم (عمكو) على صخرة اكتشفت في كنيسة مار كوركيس أثناء ترميمها عام 816 م. وهو تصغير لـ (عما) السريانية بمعنى العم، وكلا الأسمين قابلان للتصغير بـ (عمكا أو عمكو).
الرواية جاءت بـ (263) صفحة من القطع المتوسط ومن إصدار (منشورات) ضفاف). بعدها جرت احتفالية التوقيع على الكتابين.
هذا وفي ختام الجلسة أجاب المحتفى بهم على الأسئلة والاستفسارات الواردة من الحضور. وقد وزعت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية أكثر من ألف كتاب من إصدارات المديرية وبأكثر من عشرة عناوين.
المديرية العامة كرمت المؤلف الدكتور صباح المرزوك بدرع المديرية. حضر الأمسية نيسان كرومي رزوقي قائممقام قضاء الحمدانية وأنور متي هدايا عضو مجلس محافظة نينوى والدكتور سعدي المالح المدير العام للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وبطرس نباتي مدير مديرية الثقافة والفنون السريانية في أربيل وجمعٌ كبير من المثقفين والأُدباء والشعراء والمهتمين في الجانب الثقافي .
65  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / انتحاريون أكراد شاركوا في «هجوم أربيل» والسيارات المفخخة استخدمت صور بارزاني لتجاوز حواجز الأمن في: Oct 01, 2013, 23:07
انتحاريون أكراد شاركوا في «هجوم أربيل» والسيارات المفخخة استخدمت صور بارزاني لتجاوز حواجز الأمن


العالم ــ أربيل – داود العلي
 
عيّنت رئاسة قوات الأسايش الكردية فريقاً خاصا للتحقيق في تفجيرات أربيل، التي أوقعت عشرات القتلى والجرحى، أمس الأول.

وقال مصدر أمني مقرب من الفريق، لـ"العالم"، إن "التحقيق لن يستغرق وقتاً طويلاً، وإن عدداً من المؤشرات بدأت تظهر، من الممكن ان تقود إلى اكتشاف المنفذين، والطرق التي استعملوها لاجتياز الحواجز الأمنية، ليصلوا إلى مقر الأسايش".

وأضاف المصدر أن "عدداً من الانتحاريين الذين نفذوا الهجوم ينتمون إلى القومية الكردية، ويتبعون تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية".

وكانت مديرية الامن الكردية، قالت في بيان لها بعد ظهر أمس الأول، "نُفذ هجوم إرهابي على مقر مديرية أسايش اربيل"، وفي بدايته "حاول انتحاري يقود حافلة صغيرة اقتحام مبنى الآسايش، ولدى اقترابه اطلق حراس المبنى النار عليه، بالتالي فجر الإرهابي السيارة عند الباب الرئيسي".

وفي التفاصيل أيضا "حاول أربعة إرهابيين انتحاريين اقتحام المبنى باستخدام الأسلحة والقنابل، الا ان حراس ومنتسبي الأسايش تصدوا لهم وتمكنوا من قتلهم".

وقال البيان إنه "بعد مرور عدة دقائق اقترب إرهابي انتحاري يقود سيارة إسعاف من مبنى مديرية الآسايش ولدى إيقافه من قبل القوات الأمنية أقدم على تفجير نفسه".

وأضاف البيان ان "تلك الهجمات الإرهابية أسفرت عن استشهاد 6 من منتسبي الآسايش وإصابة 42 شخصا من منتسبي الآسايش والشرطة والدفاع المدني".

وقال المصدر الأمني، "الطريقة التي نفذ بها الهجوم تشبه تماماً تفجيرات استهدفت مباني حكومية في كركوك وبغداد".

ومضى المصدر إلى القول، "الجهد الأمني في كردستان يركز حاليا على معرفة الكيفية التي دخل فيها الإرهابيون إلى قلب مدينة أربيل، وهم في الغالب خليط بين قوميات مختلفة، بينهم كرد، لكنهم جميعاً ينتمون إلى دولة العراق والشام الإسلامية".

وزاد المصدر، "المؤشرات الأولية التي جمعها المحققون، بمساعدة شهادات من مواطنين كرد، ترجح أن منفذي الهجوم استعلموا سيارات حملت دعاية انتخابية للحزب الديمقراطي الكردستاني".

وأشار إلى أن "عددا كبيراً من أعضاء حزب رئيس الاقليم مسعود بارزاني رفعوا صوره وصور والده الراحل الملا مصطفى بارزاني، إلى جانب أعلام الحزب الصفراء، في سياراتهم على انها وسيلة للترويج في اطار حملة انتخابات برلمان الاقليم التي اجريت الأسبوع الماضي".

وزاد المصدر بالقول، "مثل هذه السيارات نال أصحابها نوعا من التساهل في نقاط التفتيش".

وقال المصدر، "المؤشر الأساسي ان المنفذين حصلوا على مساعدة من أشخاص متطرفين من داخل الإقليم لكن المنفذين جاءوا من خارجه، وهناك وجهتان لهما وهي كركوك والموصل".

واكد المصدر ان "المهاجمين ربما استعملوا سيارات عليها دعاية وصور الحملة الانتخابية في أربيل، حيث من الصعب الشك فيها في معقل الحزب الديمقراطي الكردستاني".

لكنه أشار إلى أن "التفجير الثاني كان بعجلة اسعاف، بعد ان ظن رجال الأسايش انها تدخل موقع التفجير لإجلاء الجرحى".

على الصعيد السياسي، قال نجم كريم، محافظ كركوك، إن "تفجيرات أربيل لا تختلف تماما عما نشهده نحن في كركوك وسائر المدن العراقية من تفجيرات إجرامية هدفها ضرب التجربة الديمقراطية وإفشال خطط البناء والإعمار والتاريخ الذي ناضلنا من اجله في سبيل تحقيق البناء والتقدم".

فيما، كشف ائتلاف دولة القانون عن احتمالية وقوف تركيا وراء تفجيرات اربيل لعرقلة المؤتمر القومي الكردي المزمع عقده في تشرين الثاني المقبل.

وقال عضو الائتلاف محمد العكيلي ان "تركيا تسعى الى عرقلة اي توحد للامة الكردية عبر التاريخ كون ذلك يضر بمصالحها"، مشيرا الى ان "تفجيرات اليوم قد تأتي لعرقلة انعقاد المؤتمر القومي الكردي المزمع عقده في كردستان تشرين الاول المقبل".

واضاف ان "الجماعات المسلحة في سوريا كالجيش والحر وجبهة النصرة قد تكون متورطة بشكل مباشر او غير مباشر بالتفجيرات نظرا لمواقف القيادة الكردية الاخيرة من الازمة السورية وتصاعد القتال بين المسلحين والمقاتلين الاكراد هناك".
66  الخدمة الاخبارية / الاخبار العالمية / أمريكية تتزوج حمارا .. وتؤكد: نعيش قصة حب منذ عامين في: Oct 01, 2013, 23:01
أمريكية تتزوج حمارا .. وتؤكد: نعيش قصة حب منذ عامين


بغداد/ متابعة الملف نيوز:
تزوجت امرأة أمريكية من مواطني مدينة سياتل شمال غربي الولايات المتحدة "حمارا".


، وبررت المرأة قرارها الغريب غير المألوف بالزواج من حيوانها المحبوب بأنها تعيش معه قصة حب منذ عامين.


يذكر إنه سبق وأن تزوجت مواطنة أخرى من سياتل مبنى مهجورا تجاوز عمره 100 سنة، لكن هذه المرة لم تكن مشاعر الحب وراء القرار بالزوج، بل كان الدافع محاولة من جانبها لإنقاذ المبنى من خطر الانهيار ولفت أنظار السلطات والمجتمع إلى مشكلة إعادة بناء بعض الأحياء السكنية القديمة في المدينة.
67  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / اكتشاف مدينة اثرية قديمة تحت تل في شمال العراق خضعت هذه المدينة لسيطرة الامبراطورية الاشورية في: Oct 01, 2013, 22:49
اكتشاف مدينة اثرية قديمة تحت تل في شمال العراق





بغداد/ الملف نيوز:
 اكتشف علماء آثار أجانب مدينة اثرية قديمة في اقليم كردستان العراق تعود الى أكثر من 3 الاف عام تدعى "ايدو".


وقد عثر عليها العلماء مخبوءة تحت احد التلال، حيث زينت قصورها بالنقوش المسمارية والاعمال الفنية التي ازدهرت في هذه المدينة منذ الاف السنين.


وتقع هذه المدينة بالقرب من الضفة الشمالية من نهر الزاب الأسفل وبقايا المدينة الآن جزء من تلّ شكّله احتلال الانسان المعاصر للمكان، ويرتفع حوالي 32 قدما حول السهول المحيطة بها.


ويعود تاريخ البقايا الأولى للمدينة الى العصر الحجري الحديث، حينما ظهرت الزراعة لأول مرة في الشرق الأوسط، محددين مكانها في الوقت الحاضر في قرية تدعى "ساتو قلعة" والتي تقع الان على رأس هذا التل.


وقالت عالمة الآثار الألمانية سيزينا بابي من جامعة لايبزغ بالمانيا لموقع لايف ساينز الأمريكية الذي أورد الخبر، إن "هذه المدينة قد ازدهرت منذ نحو 3.300 الى 2900 عام مضى".


وتحدثت بابي عن تاريخ المدينة قائلة "في بداية تلك الفترة خضعت هذه المدينة لسيطرة الامبراطورية الاشورية التي كانت تستخدم الاراضي المحيطة بها، وفي وقت لاحق مع تراجع سطوة الاشوريين تمكنت هذه المدينة من الحصول على استقلالها، واصبحت عاصمة لمملكة استمرت 140 عاما، حتى تمكن الآشوريون من استعادتها مرة أخرى".


وكان الباحثون قد اكتشفوا موقع المدنية خلال عملية مسح للمنطقة جرى عام 2008،  حيث جلب لهم احد السكان القرويين الاسم القديم للمدينة منقوشا بالمسمارية على قطعة حجرية، حيث استمرت الحفريات فيها طوال عامي 2010 و2011 فيما كشفت نتائج البحث في العدد الأخير من مجلة الاناضول التركية.


وقد تم العثور في هذه المدينة على زخارف ونقوش وتمثال يشبه ابو الهول المصري، لكنه بلحية ورأس انسان وجسم اسد. وكذلك قطعة أثرية منقوش عليها كتابة لاحد حكامها على ما يبدو ويدعى بيلانو، وهو يفتخر فيه بان قصره كان اكبر من قصر ابيه.


خلال فترة الحكم الاشوري حينما كانت مدينة "ايدو" تستخدم كمركز لادارة الاراضي المحيطة بها، كانت هناك قصور مزينة باناقة، ومازالت بقاياها موجودة، حيث اكتشف فريق الباحثين لوحا مزججا يحتوي على رسوم من سعف النخيل والرمان وانماط متعرجة من الزينة الملونة، فيما كان جزء من النقش باقيا مكتوب عليه "قصر آشور ناصر بال ملك ارض آشور"، فيما اشار الباحثون الى ان المقصود هو آشور ناصر بال الثاني الذي حكم ما بين اعوام (883-859) قبل الميلاد، وانه او احد ولاته اعاد بناء القصر في "ايدو" بعد استعادة الاشوريين للمدينة في واحدة من اكبر 10 معارك للسيطرة على العراق.


فيما وجدت ايضا قطعة ختم اسطواني يعود تاريخها الى 2600 عام مضت يظهر شكل رجل القوس الرابض امام العنقاء فضلا عن نجمة الصباح التي ترمز للآلهة عشتار ورمز الهلال بالاشارة الى اله القمر وقرص الشمس الذي يرمز لأله الشمس.


صورة رجل القوس المحارب ترمز الى اله الحرب فيما اشارت عالمة الاثار الألمانية الى ان الاكثر شيوعا في تلك الفترة كانت الالهة (نينورتا) التي كانت تلعب دورا هاما في الدولة الدينية الاشورية ومن المحتمل ان رسوم الشخصيات على الختم هو تمثيلها.


قبل اجراء المزيد من الحفريات سيحتاج الباحثون الى الحصول على موافقة سكان القرية والحكومة المحلية هناك حيث ان عملية مواصلة التنقيب تتطلب ازالة بعض البيوت من القرية وحتى يتم التوصل الى اتفاق بين القرويين وحكومة اقليم كردستان فان العمل غير ممكن في الوقت الحالي.


 
68  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / ملفات سرية تكشف عن تعاقد مصرف استرالي مع صدام خلال فترة العقوبات لطبع العملة العراقية في: Oct 01, 2013, 22:36
ملفات سرية تكشف عن تعاقد مصرف استرالي مع صدام خلال فترة العقوبات لطبع العملة العراقية

رئيس النظام السابق صدام حسين داخل قاعة المحكمة التي حكم فيها بالاعدام

المدى برس/ بغداد

كشفت ملفات سرية، اليوم الاثنين، عن قيام مصرف استثماري أسترالي بمحاولة لعقد صفقة تجارية غير قانونية أثناء فترة عقوبات على العراق خلال حكم نظام الرئيس السابق صدام حسين لاستبدال العملة العراقية بأوراق نقدية من مادة البوليمير (Polymer) التي ينتجها المصرف.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا أوردته وكالة (فيرفاكس)، إن "العملية التي تبناها مصرف (RBA) الأسترالي تحت تسمية (مشروع دلتا) خلال العام 1998، قد تم إلغاؤها بعد ستة أشهر عندما كشف دبلوماسيون أستراليون هذه الصفقات مع نظام صدام الدكتاتوري".

وتبين الملفات السرية بأن "مسؤولين من قسم طباعة العملات من مصرف RBA الأسترالي قد ذهبوا إلى العراق أثناء فترة العقوبات المفروضة من قبل الأمم المتحدة، لمناقشة توقيع عقد لتحويل العملة العراقية الورقية التي كانت متداولة في ذلك الوقت إلى أوراق نقدية مصرفية مصنوعة من ورق بوليمير ذو المميزات الخاصة".

وتابع التقرير أنه "استنادا إلى أقوال مسؤولي مصرف (RBA) الواردة في الملف السري، فأنه أثناء تلك الرحلة التقى مسؤولي المصرف بصهر صدام حسين وحارسه الشخصي أرشد ياسين الذي أكد بأن صدام حسين قد اطلع على عينات من هذه العملات الورقية وكان متلهفا لتبنيها، إذ رصد مبلغ 65 مليون دولار لهذا المشروع".

وقال الخبير القانوني من جامعة سدني ديفد جيكن إن "الملفات السرية احتوت على أدلة لقضية قوية تورط بها مسؤولون من المصرف خلال الرحلة التي خرقت عقوبات الأمم المتحدة التي تحظر وتمنع الأستراليين من القيام بعقد صفقة مع العراق أو بيعه أو تجهيزه ببضائع".

وتواجه مؤسستان للعملة المصرفية تابعة لمصرف RBA الأسترالي تهم إجرامية لقيامها بدفع رشاوي للفوز بعقود خارجية.

من جانبه قال نائب رئيس حزب الخضر الأسترالي ادم باندت أن "هذه الفضائح للصفقات القذرة، قد تهز معظم الأستراليين"، داعيا إلى "إجراء تحقيق تديره سلطة لجنة ملكية".

وأضاف باندت أن "الرائحة النتنة التي تحيط بمصرف RBA ومؤسساته قد فاحت"، مشيرا إلى أن "تحقيقا مستقلا قويا من شأنه أن ينقي الجو".

وشهد العراق منذ طرد قواته من الكويت في عام 1991 وحتى اسقاط نظام صدام حسين في عام 2003 عملية طبع للعملة العراقية بكميات هائلة، دون غطاء اقتصادي من قبل عدة مطابع داخل البلاد، بعضها كان يتبع اسرة نظام صدام حسين والمقربين منه ، وادى هذا الامر الى انهيار العملة العراقية وعدم الاعتراف بها دوليا، فضلا عن وصول سعر دولار الى 3000 الاف دينار، الامر الذي شكل تدميرا للقوة الشرائية للمواطن العراقي.









69  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / السهيل يدعم مطالب الكورد الفيليين وحصولهم على الكوتا في الانتخابات في: Oct 01, 2013, 22:30
السهيل يدعم مطالب الكورد الفيليين وحصولهم على الكوتا في الانتخابات
.


شفق نيوز
 أبدى النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل الثلاثاء دعمه لمطالب الكورد الفيليين بالحصول على حقوقهم من ضمنها تخصيص كوتا لهم في الانتخابات النيابية المقبلة.

altويطالب الكورد الفيليون بتخصيص كوتا لهم ضمن دائرة انتخابية واحدة في الانتخابات ، وعلى أن لا يقل تمثيلهم عن نسبة 5% من نسبة سكان العراق.

وذكر بيان صحفي لمكتب السهيل ورد لـ"شفق نيوز" أن نائب رئيس مجلس النواب استقبل وفدا من النخب والاساتذة من الكورد الفيلية وجرى التباحث في قانون الانتخابات القادم ومدى تمثيل الكرد الفيلية فيه، اضافة الى اخر المستجدات والقضايا المطروحة على الساحة السياسية.

وأكد السهيل على دعم مطالبهم في "التمثيل العادل في الانتخابات المقبلة"، مبدياً استعداده التام لـ"مساندة المطالب المشروعة للكرد الفيليين في كافة الاصعدة حتى تتمتع هذه الشريحة بكامل حقوقها المشروعة".

وتعرض الكورد الفيليون للتهجير منذ تأسيس الدولة ثم إبان حكم الرئيس الأسبق أحمد حسن البكر في عامي 1970 و1975، ومن بعده صدام حسين في 1980 بحجة "التبعية الإيرانية"، وتم إسقاط الجنسية عنهم.

ويحاول الكورد الفيليون منذ اسقاط النظام السابق الحصول على حقوقهم، ويقول كثير منهم إنهم مازالوا يتعرضون للتهميش.

واستعرض الوفد الزائر نبذة عن جهود الكورد الفيليين وقدرتهم على لعب دور حلقة وصل ايجابية بين العرب والكورد لما فيه خير للشعب العراقي، بحسب بيان مكتب السهيل.

والفيليون كورد شيعة يقطنون في مناطق جلولاء وخانقين ومندلي شمالا إلى منطقة علي الغربي جنوباً مروراً بمناطق بدرة وجصان والكوت والنعمانية والعزيزية، ويسكن الفيليون أيضا في مناطق من بغداد كشارع الملك غازي والصدرية وعگد الاكراد وحي جميلة وغيرها.

ولا توجد إحصائيات رسمية لعدد الكورد الفيليين في العراق خاصة في ظل الظروف التي تعرضت لها هذه الشريحة من عمليات التهجير وإسقاط الجنسية وعدم الاعتراف.

ع ص
70  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / الأيزيديون يطالبون بـ18 مقعداً في البرلمان للأقليات خمسة منها لهم في: Oct 01, 2013, 22:22

الأيزيديون يطالبون بـ18 مقعداً في البرلمان للأقليات خمسة منها لهم


النائب الايزيدي عن التحالف الكردستاني محما خليل

السومرية نيوز/ بغداد
 طالب النائب الايزيدي عن التحالف الكردستاني محما خليل، الثلاثاء، بمنح الأقليات 18 مقعداً في البرلمان وفق قانون الانتخابات الجديد، وفيما دعا الكتل السياسية الى احترام قرارات المحكمة الاتحادية بمنح خمسة مقاعد للأيزيديين، اكد وجود رغبة لدى بعض الكتل تمنع اعطاء الايزيديين حقهم.

وقال خليل خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، بمبنى البرلمان وحضرته "السومرية نيوز"، إن "هناك تخوفا لدى المكونات والاقليات الدينية من عدم انصافها في قانون الانتخابات"، مبينا أن "ما نطالب به هو منح الاقليات الدينية والمكونات 18 مقعدا في البرلمان للايزيديين والشبك والتركمان والارمن والصابئة".

واقترح خليل أن "تكون منح تلك المقاعد اما عن طريق استقطاعها من مجموع 325 مقعدا في البرلمان، او تضاف عليها ذلك"، داعيا الكتل السياسية الى "احترام قرارات المحكمة الاتحادية التي منحت خمسة مقاعد للايزيديين وفق تعدادهم السكاني".

وأكد خليل "وجود رغبة لدى الكتل السياسية تمنع اعطاء الايزيديين حقهم (5 مقاعد) وفق ما اقرته المحكمة الاتحادية"، مهددا بـ"تقديم طعن للمحكمة الاتحادية في حال ضرب قراراتها".

وكان نواب عن التحالف الكردستاني عن المكون الأيزيدي طالبوا، في (28 أيلول 2013)، الكتل البرلمانية بمنحهم خمسة مقاعد تعويضية عند تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، مؤكدين أن مطلبهم يتوافق مع عدد المكون الأيزيدي الذي يبلغ 600 ألف نسمة.

وأعلنت كتلة الأحرار النيابية، في (29 أيلول 2013)، عن رفضها لاقتراح بعض الكتل السياسية بجعل المقاعد التعويضية 75 مقعدا، وفيما اكدت أن 89 نائبا وقعوا على ذلك، اتهمت بعض الكتل المتخوفة من عدم وصول أسماء ترغب فيها إلى البرلمان بخلق "بدعة المقاعد".

يذكر أن عدد مقاعد البرلمان العراقي 325 مقعداً، منها 310 توزع على المحافظات، و15 مقعداً تعويضياً.
71  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / هل حاوية المليارات في مطار موسكو ملكٌ لصدام؟ في: Oct 01, 2013, 22:17
الـ 20 مليار يورو وشبهات حول مافيا غسيل الأموال
هل حاوية المليارات في مطار موسكو ملكٌ لصدام؟


إيلاف / نصر المجالي    

تضع القوات الروسية نحو 20 مليار يورو تحت حراسة أمنية مشددة، وهي أموال تشير التوقعات إلى أنها تعود لصدام حسين أو معمر القذافي وربما للمافيا الروسية.

--------------------------------------------------------------------------------

 

في قصة مثيرة تثير الشكوك حول بعض الزعماء العرب السابقين وثرواتهم الطائلة المختفية، كشفت السلطات الروسية 200 صندوق خشبي يحتوي كل منها على 100 مليون يورو في مطار شيريميتيفو قرب موسكو (أي ما مجموعه 20 مليار يورو)، في شحنة وصلت للمطار ولم تخرج منه حتى بعد مرور 6 سنوات.

ولم يستبعد مصدر استخباري روسي أن يكون الرئيس العراقي السابق صدام حسين هو مالك هذه النقود، حيث كان صدام ثالث أغنى رجل في العالم، حسب مجلة (فوربس).

 

وكانت ثروات الرئيس العراقي السابق اختفت فجأة بعد اعتقاله من جانب القوات الاميركية، وليس مستبعدًا أن تكون أمواله وصلت إلى إيران أولاً ، ثم نقلت إلى ألمانيا ومنها إلى روسيا وفقًا للفرضية التي أوردها المصدر".

وحتى الآن لم تضع الدولة الروسية يدها على الأموال، إذ لا قانون حتى الآن يمكّنها من مصادرتها. وحاولت عشرات المجموعات المطالبة بالأموال لكن محاولاتها ذهبت سدى.

 

وطالبت الجمارك الروسية صاحب الثروة بالكشف عن نفسه، رغم أن الكثيرين تقدموا للدولة مدّعين بأنهم أصحاب هذه الأموال المكدسة. وتتحفظ السلطات الروسية على الصنادق المليونية في حاوية ضخمة تحت حراسة مشددة.

 وكان رجل إيراني يدعى فارزين كورويان مطلق ادّعى ملكيته للأموال لكن الجمارك الروسية لم تقتنع بمزاعمه، كما أنه لم يحضر إلى روسيا للمطالبة بها شخصيًا.

 

 يذكر أن مطلق اتهم في العام 2010 بمحاولة سرقة نحو 14 مليار دولار من البنك المركزي في أبوظبي.  وتدور شبهات حاليًا بأن المال حصته وبأنه فشل في الظهور للمطالبة به بعدما هرب إلى إيران.

 كما كان رجل روسي يدعي الكسندر شيلوف زعم أن الأموال المكتشفة هي لتأسيس منظمة تدعى "عالم الناس الطيبين"، والتي مقرها أوكرانيا لكن الأموال حولت إلى روسيا، وفق ما نشرت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" المحلية.

 ومن المعروف أن رجل الأعمال رومان ابراهيموفيتش من أثرى أثرياء روسيا، لكن مجموع ثروته لا يتعدى الـ 9 مليارات جنيه استرليني، وهو أقل بكثير من الثروة المشكوك بأمرها (16.75 مليار استرليني).

 

رواية صحيفة روسية

وكانت صحيفة (موسكوفسكي كومسوموليتس) الروسية قالت من جهتها، إن جمارك مطار شيريميتييفو الدولي في موسكو تتحفظ على كميات هائلة من الأوراق النقدية الأوروبية تزن (200) طن بقيمة إجمالية مقدارها (20) مليار يورو.

ولفتت الصحيفة إلى أن الوثائق التي حصلت عليها تفيد بأن هذه النقود وصلت إلى موسكو على متن طائرة قدمت من مدينة فرانكفورت الألمانية في السابع من أغسطس 2007  ، قدمت مع إيراني يدعى كروريان مطلق فرزين (54) عامًا.

 

وأشارت إلى أن تلك الوثائق لا تحدد من يجب أن يستلم هذه النقود ، ولذلك تمتنع جمارك المطار عن تسليمها إلى أحد منذ 6 أعوام ، ومن جهة أخرى لا تستطيع السلطات الروسية مصادرة هذه النقود لأن الوثائق تحدد مالكها.

ويعتقد أن جمارك المطار طالبت مالك النقود المشار إليه في الوثائق بأن يحضر شخصيًا ، لكنه لم يحضر.

 

وإلى ذلك، تدور عدة نظريات حول صاحب هذه الأموال:

 - الأولى أنها تعود للرئيس العراقي السابق صدام حسين، حيث كانت تناقلت أخبار سابقة بأنه نقل نحو 10 مليارات دولار في أكياس دبلوماسية إلى موسكو قبل أن يتم اعتقاله.

- الثانية أنها قد تكون ملكاً للعقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

- أما التفسير الثالث فأنها قد تكون ملكًا للمافيا الروسية.

- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/9/839358.html?entry=Iraq#sthash.JuaQQyoh.dpuf
72  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بالصور : جداول مواعيد "جهاد النكاح" !! في: Sep 30, 2013, 06:40
بالصور : جداول مواعيد "جهاد النكاح" !!

وكالة انباء حمورابي



73  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / آسايش إقليم كردستان تكشف عن تفاصيل الهجوم الإرهابي في أربيل في: Sep 30, 2013, 06:18
آسايش إقليم كردستان تكشف عن تفاصيل الهجوم الإرهابي في أربيل


اربيل(الاخبارية)..
كشفت مؤسسة الآسايش في إقليم كوردستان تفاصيل الهجمات الإرهابية التي وقت اليوم الأحد في العاصمة أربيل، وأعلنت عن إستشهاد 6 أشخاص من منتسبي الآسايش وإصابة 42 شخص من منتسبي قوات الأمن والشرطة وقوات الدفاع المدني، وفيما يلي نص البيان:وذكر بيان للمؤسسة، حصلت (الوكالة الاخبارية للانباء) على نسخة منه: في تمام الساعة 1:42 من بعد ظهر اليوم الأحد المصادف 29/9/2013 تعرض مقر مديرية الآسايش في أربيل إلى هجوم إرهابي، وفي البداية إقتربت سيارة من نوع ميني باص يقودها أحد الإنتحاريين كان ينوي دخول المقر، حيث تعرض إلى إطلاق النار من قبل الحرس وفي النتيجة إنفجرت السيارة في مدخل المبنى، وفي الوقت نفسه قام أربعة إنتحاريين باطلاق النار والرمانات اليدوية وحاولوا إقتحام مبنى آسايش أربيل، إلا أن حرس والمنتسبين تصدوا لهم وتمكنوا من قتلهم جيمعاً.وتابع: نتيجة لهذا الحادث قتل 6 إرهابيين، وللأسف خلال المقاومة الباسلة لمنتسبي الآسايش أًستشهد 6 من منتسبي القوات الأمنية وإصابة 42 شخص من قوات الآسايش والشرطة وقوات الدفاع المدني.واضاف البيان: في الوقت الذي نعرب فيه عن تعازينا ومواساتنا لعوائل الشهداء، وتمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى، نطمئن مواطني كوردستان بأن مثل هذه الهجمات لا تزيدنا إلا عزماً وإصراراً في التصدي للإرهابيين.واشار البيان الى: ان هذا الهجوم يأتي في الوقت الذي تمكن فيه إقليم كردستان في أداء تجربته الديقراطية بنجاح، وهذا دليل على مدى حقد أعداء كوردستان ولم يشرفهم هذا النجاح الذي حققه الإقليم.واعتبر البيان: هذه العملية الإرهابية الأولى من نوعها بعد 6 أعوام من الهدوء والإستقرار في الإقليم، ولا شك أنه خلال هذه الـ 6 سنوات كانت هنالك مخططات إرهابية أخرى من هذا النوع ولكن تم إحباطها بفضل الجهود المميزة لقوات الآسايش.واضاف: علينا أن لا ننسى أن إقليم كردستان يقع في منطقة معقدة وهناك محاولات للأعداء وأن المخاوف إرهابية لتعكير صفو إستقرار كوردستان مازالت قائمة، عليه ندعو جميع المواطنين الأعزاء التعاون معنا ومساندتنا لحماية الأمن وسلامة أرواحهم وممتلكاتهم.وقال البيان: ندعوكم إلى تبليغ المراكز الأمنية في حال أية ظاهرة غير إعتيادية ومشبوهة والإبلاغ عنها بأسرع وقت ممكن، أن تعاونكم بلا شك يعتبر أكبر عامل لإحباط المحاولات الجبانة للإرهابيين.وبين: أن الإرهابيين يستخدمون أساليب ومخططات جديدة لتنفيذ هجماتهم، ولكن نطمأنكم بأنه بتعاون المواطنين سنبذل جميع جهودنا لإحباط الهجمات على أمن الإقليم في أي مكان، داعياً البيان: المواطنين للإلتزام بالتعليمات الأمنية والتعاون معنا لأن تعاونكم أكبر عامل مساعد في حماية وإستمرار الثروة الغنية لأمن وطننا. /انتهى/24.س.ع/ -

 See more at: http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=102841#sthash.fUVtfBXA.dpuf
74  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / الاسايش تدعو المواطنين الى عدم مغادرة منازلهم لورود معلومات عن تفجيرات أخرى تستهدف اربيل في: Sep 30, 2013, 06:10
الاسايش تدعو المواطنين الى عدم مغادرة منازلهم لورود معلومات عن تفجيرات أخرى تستهدف اربيل

اربيل (الاخبارية)..
اعلنت مديرية الأسايش في محافظة أربيل، عن معلومات تفيد باستهداف المحافظة بمزيد من التفجيرات، داعية المواطنين إلى عدم مغادرة منازلهم.وقالت المديرية في بيان صحافي تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء) نسخة منه: إن هناك معلومات عن حدوث المزيد من التفجيرات في أربيل، وعلى المواطنين البقاء في منازلهم وعدم مغادرتها إلى حين السيطرة على الوضع الأمني في المحافظة.وأضافت: ان الأجهزة الأمنية استنفرت جميع قواتها وأغلقت الشوارع الخارجية المؤدية إلى المحافظة./انتهى/24.ب.خ/

 - See more at: http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=102809#sthash.OBbVU672.dpuf
75  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / ذي قار: سنفوج ألاف السياح المسيحيين للحج في بيت النبي أبراهيم الخليل في: Sep 30, 2013, 05:52
ذي قار: سنفوج ألاف السياح المسيحيين للحج في بيت النبي أبراهيم الخليل


المؤتمر الاستثماري الايطالي في ذي قار
المدى برس/ ذي قار

أعلنت محافظة ذي قار، اليوم الأحد، انطلاق أعمال مؤتمر الاستثمار الإيطالي في مدينة الناصرية بمشاركة 13 شركة إيطالية، وفيما أكدت أنها ستعمل على تجسيد ما يتمخض عن المؤتمر من توصيات على أرض الواقع، أشارت إلى إمكانية تفويج ألاف السياح والحجاج المسيحيين للحج في بيت النبي أبراهيم الخليل.

وقال رئيس هيئة استثمار ذي قار لؤي الخير الله في حديث إلى (المدى برس)، إن "أعمال مؤتمر الاستثمار الإيطالي في الناصرية انطلقت بمشاركة 13 شركة إيطالية مختلفة، وحضور مسؤولين إيطاليين معنيين بالقطاع السياحي والاستثماري".

وبين الخير الله أن "المؤتمر الذي تنظمه هيئة استثمار ذي قار يعقد بالتنسيق مع وزارة السياحة والأثار ووزارة الموارد المائية ومنظمة (SudgestAiid) الإيطالية والدوائر المعنية بالمحافظة، ويتواصل على مدى ثلاثة أيام".

وأضاف خير الله أن "الهدف من المؤتمر هو الترويج للاستثمار في محافظة ذي قار بصورة عامة والاستثمار السياحي بصورة خاصة، ولاسيما في السياحة الدينية والإثارية".

وأكد خير الله "إمكانية تفويج ألاف السياح والحجاج المسيحيين للحج في بيت النبي أبراهيم الخليل وزيارة المواقع الأثرية في المحافظة بالتنسيق مع الشركات الإيطالية والشركات الأخرى المهتمة بالجانب السياحي".

من جانبه قال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري في بيان تسلمت (المدى برس)، إن "انعقاد المؤتمر الإيطالي في المرحلة الراهنة يتوافق مع توجهات الحكومة المحلية الهادفة لانعاش القطاع الاستثماري والسياحي في المحافظة، وستعمل المحافظة على تجسيد ما يتمخض عن المؤتمر من توصيات على أرض الواقع".

وأضاف محافظ ذي قار الذي يرعى مؤتمر الاستثمار الإيطالي أن "الحكومة المحلية وضمن إسهاماتها في انعاش القطاع الاستثماري والسياحي تبنت مشروع إحياء مدينة أور الأثرية وتأهيل بيت النبي أبراهيم الخليل ( ع ) والذي سيسهم في تأهيل البنى التحتية لقطاع السياحة الدينية والآثارية في المحافظة".

وكانت محافظ ذي قار أعلن، في (26 أيلول 2013)، عن استحصال موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على تخصيص 600 مليار دينار لمشروع أحياء مدينة أور الأثرية، وتأهيل بيت النبي أبراهيم الخليل ( ع ) وإقامة مهرجان ثقافي وسياحي في محافظة ذي قار، مبينا أن المشروع سيدرج ضمن مشاريع وزارة السياحة والأثار لعام 2014.

وتعد محافظة ذي قار التي تضم نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى الحضارات السومرية والاكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.


76  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / رد: قتيلان وسبعة جرحى في سلسلة انفجارات استهدفت اسايش اربيل في: Sep 29, 2013, 22:48
42 قتيلا وجريحا حصيلة جديدة لهجمات اربيل
.


شفق نيوز
 قال مصدر صحي إن حصيلة هجمات اربيل ارتفعت إلى 42 قتيلا وجريحا.

وكشف مسؤول امني كوردي عن انفجار سيارتين مفخختين في مدينة اربيل، بينما تمكنت قوى الامن من قتل خمسة انتحاريين.

وذكر شهود العيان ومصادر امنية ان خمسة انفجارات وقعت في اربيل استهدفت احداها مقر الاسايش العامة.

بينما اعلنت داخلية اقليم كوردستان، عن احباط عملية اقتحام مديرية الاسايش العامة في مدينة اربيل عبر انتحاريين.

وقال مصدر طبي مسؤول لـ"شفق نيوز"، إن ستة اشخاص سقطوا قتلى حتى الان بهجمات اربيل بينما اصيب 36 شخصا.

ويعود اعنف تفجير شهدته اربيل الى صيف 2005 حين قتل 45 شخصا وأصيب 95 آخرون بجروح في هجوم انتحاري استهدف متطوعين في الشرطة، قرب مقار حزبية رئيسة.

م ف
77  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / رد: قتيلان وسبعة جرحى في سلسلة انفجارات استهدفت اسايش اربيل في: Sep 29, 2013, 22:16
مسؤول امني: سياراتان انفجرتا باربيل وقتلنا خمسة انتحاريين حاولوا اقتحام مقر الاسايش العامة
.


شفق نيوز
كشف مسؤول امني كوردي عن انفجار سيارتين مفخختين في مدينة اربيل، بينما تمكنت قوى الامن من قتل خمسة انتحاريين.

altوذكر شهود العيان ومصادر امنية ان خمسة انفجارات وقعت في اربيل استهدفت احداها مقر الاسايش العامة.

بينما اعلنت داخلية اقليم كوردستان، عن احباط عملية اقتحام مديرية الاسايش العامة في مدينة اربيل عبر انتحاريين.

وقال المصدر لـ"شفق نيوز"، إن سيارتين مفخختين انفجرتا فقط في اربيل.

واضاف ان التفجير استهدف مقر الاسايش العاصمة.

وبين أن قوى الامن تمكنت من قتل ثلاثة انتحاريين قبيل تفجير احزمتهم الناسفة، بينما اطلقوا النار على انتحارين اخريين تفجرت اثره حزاميهما الناسفين.

يعد اقليم كوردستان من المناطق المستقرة امنيا في العراق ويشكل ملاذا للكثير من الاسر العراقية النازحة من وسط وجنوب العراق بعد الاحداث العنيفة والاوضاع الامنية المتردية.

ويعود اعنف تفجير شهدته اربيل الى صيف 2005 حين قتل 45 شخصا وأصيب 95 آخرون بجروح في هجوم انتحاري استهدف متطوعين في الشرطة، قرب مقار حزبية رئيسة.

م ف




78  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / رد: قتيلان وسبعة جرحى في سلسلة انفجارات استهدفت اسايش اربيل في: Sep 29, 2013, 22:13

ارتفاع حصيلة سلسلة تفجيرات أربيل إلى أربعة قتلى و29 جريحاً



السومرية نيوز/ اربيل


أفاد مصدر في شرطة محافظة أربيل، الأحد، بأن حصلية سلسلة التفجيرات التي استهدفت مقر الاسايش في أربيل ارتفعت إلى مقتل أربعة من عناصر الأمن الكردي وإصابة و29 آخرين.



وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حصيلة التفجيرات التي استهدفت مقر الاسايش شمالي أربيل ارتفعت إلى مقتل أربعة عناصر من الاسايش وإصابة 29 آخرين بجروح"، مؤكداً أن "التفجيرات تمت بواسطة أربع سيارات مفخخة ومن ثم محاولة دخول ثلاثة انتحاريين للمقر".



ورجح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ارتفاع حصيلة التفجيرات.



وكان مصدر امني في محافظة أربيل أفاد، في وقت سابق من اليوم الأحد (29 أيلول 2013)، بأن شخصين قتلا وأصيب سبعة آخرون بسلسلة انفجارات استهدفت مقر الاسايش في المحافظة.



يذكر أن محافظة أربيل (349 كم شمال العاصمة بغداد) تعتبر من المحافظات المستقرة امنياً مقارنة بمحافظات وسط وجنوب البلاد، إلا أنها تشهد بين حين وآخر عمليات استهداف معظمها ضد المدنيين وتندرج ضمن الجرائم الجنائية.
79  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / قتيلان وسبعة جرحى في سلسلة انفجارات استهدفت اسايش اربيل في: Sep 29, 2013, 22:11

قتيلان وسبعة جرحى في سلسلة انفجارات استهدفت اسايش اربيل


التفجيرات التي استهدفت اربيل اليوم

 
السومرية نيوز/ اربيل
 افاد مصدر امني في محافظة اربيل، الاحد، بان شخصين قتلا واصيب سبعة اخرون بسلسلة انفجارات استهدفت مقر الاسايش في المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، ان "سلسلة انفجارات لم تعرف طبيعتها وقعت عقب انفجار السيارة المفخخة التي استهدفت، قبل ظهر اليوم، المقر العام للأمن الكردي (الاسايش) في شارع 60  وسط محافظة اربيل، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "قوات امنية طوقت مكان الحادث، ومنعت من الاقتراب منه، فيما هرعت سيارات الاسعاف لنقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

وكان مصدر امني في محافظة اربيل افاد، في وقت سابق من اليوم الاحد (29 ايلول 2013)، بان عددا من الاشخاص اصيبوا بانفجار سيارة مفخخة امام المقر العام للاسايش في شارع 60 وسط المحافظة.

يذكر أن محافظة اربيل (349 كم شمال العاصمة بغداد) تعتبر من المحافظات المستقرة امنياً مقارنة بمحافظات وسط وجنوب البلاد، إلا أنها تشهد بين حين وآخر عمليات استهداف معظمها ضد المدنيين وتندرج ضمن الجرائم الجنائية.
80  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / العراق يتسلم من لبنان آثارا مهربة في: Sep 28, 2013, 00:02
العراق يتسلم من لبنان آثارا مهربة
.


شفق نيوز
 تسلم وفد عراقي من لبنان آثارا عراقية مهربة تضم نقودا ذهبية ومعدنية ولوحة فنية بحسب ما أفادت وزارة الثقافة العراقية في بيان.

altوذكرت الوزارة في البيان الذي ورد لـ"شفق نيوز" أن الوفد العراقي المشترك من وزارتي الثقافة والسياحة والآثار تسلمت آثاراً عراقية مهربة تضم غالبيتها نقوداً معدنية وذهبية تأريخية من حقب تاريخية متعددة مع لوحة فنية.

وقال وزير الثقافة اللبناني غابي ليون خلال حفل التسليم إن هذا الإجراء جاء وفقاً لإلتزام لبنان أمام العراق والعالم أجمع بالبنود والإتفاقيات الدولية ذات العلاقة والتي تعنى بمحاربة تهريب الممتلكات الثقافية التأريخية للدول والبلدان.

وأضاف أن لبنان وبالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة والآثار قد ضبط العام الماضي مع أحد العراقيين اللقى الآثارية المستلمة أثناء محاولته تهريبها الى بيروت.

وقالت الوزارة إن الآثار المستلمة تمثل المجموعة الثانية من الآثار العراقية والممتلكات الثقافية الموجودة على الأراضي اللبنانية.

على صعيد متصل بارك وزير الثقافة اللبناني غابي ليون للجانب العراقي هذا الإنجاز ، جاء ذلك خلال اتصاله هاتفياً بالمفتش العام لوزارة الثقافة الدكتور صلاح صاحب شاكر البغدادي ، مؤكداً التزام دولته بالعهود والمواثيق الدولية التي تُحرم المتاجرة بالآثار والممتلكات الثقافية المهربة.

من جانبه أشاد سعادة السفير العراقي في لبنان الدكتور رعد الآلوسي في اتصال هاتفي آخر بالمفتش العام لوزارة الثقافة بالجهود المتميزة للوفد العراقي المفاوض التي تكللت بالنجاح في إستعادة الآثار العراقية ، وهنأ العراق والعراقيين جميعاً بهذا الانجاز الرائع الذي تم من خلال تظافر وتعاون جميع الجهات والهيئات العراقية ذات العلاقة المتخصصة .

وتشير تقارير اختصاصية الى إن هناك ما يقرب من 170 ألف قطعة أثرية فُقدت من العراق اثناء غزو البلاد في 2003، من بينها 15 ألف قطعة مسجلةً ضمن مقتنيات المتحف الوطني.

وتمكنت وزارة السياحة والآثار العراقية بعد سنوات من استعادة آلاف القطع بعضها تضرر بالكامل والبعض الآخر بحالة متوسطة.

ويقول العراق إنه استعادة مطلع العام 2010 نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة كانت ضمن قطع كثيرة هُربت في مختلف الأوقات بصورة غير شرعية.

وكشفت دراسة آثارية أجراها معهد أميركي مؤخرا ان هناك دلائل جديدة على استمرار بيع الآثار العراقية في السوق السوداء.

وصادقت 189 دولة على اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي في اليونسكو وهي ملزمة بإعادة الاثار المسروقة الى العراق.

إلا أن الحكومة العراقية واجهت مشكلة مع بعض الدول التي تبيح امتلاك الاثار والمقتنيات التراثية ضمن قوانينها النافذة.

ويوجد في العراق نحو 12 ألف موقع أثري تعود إلى حضارة السومريين والبابليين والآشوريين والحضارة الإسلامية، ودولة بني العباس التي اتخذت من بغداد عاصمةً لخمسة قرون، ولا تزال هذه الأماكن مهددة بالسرقة والنهب والتجاوزات غير المرخصة.

ع ص
81  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / العراق ينفي منح تأشيرة دخول لبولندية تسعى لتحطيم رقم قياسي في "المضاجعة" في: Sep 27, 2013, 23:57
العراق ينفي منح تأشيرة دخول لبولندية تسعى لتحطيم رقم قياسي في "المضاجعة"
.



شفق نيوز
نفت وزارة الخارجية العراقية الجمعة أنباء عن منح العراق تأشيرة دخول لشابة إيرلندية تسعى لتحطيم رقم قياسي في "المضاجعة" من خلال ممارسة الجنس مع 100 ألف رجل في أنحاء العالم.

altوكانت مواقع محلية عراقية قد أفادت بأن الحكومة العراقية سمحت للبولندية آنيا ليوسكا بدخول البلاد لكنها اشترطت ألا تتجاوز المدة التي ستمضيها في البلاد خمسة أيام فقط، على أن يكون طاقم الشركة المنظمة لفعاليات آنيا الجنسية برفقتها.

كما أشارت الأنباء إلى آنيا تشعر بشيء من الخوف إزاء الأوضاع الأمنية التي يشهدها العراق، مما دفع إحدى الشركات الأمنية للتكفل بحمايتها أثناء تواجدها على الأراضي العراقية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ورد لـ"شفق نيوز" إنها "تنفي الاخبار الملفقة والكاذبة التي تناقلتها وسائل الإعلام والمواقع الألكترونية عن قيام سفارة جمهورية العراق في القاهرة بمنح تأشيرة دخول إلى الممثلة الإباحية البولندية آنيا ليوسكا إلى الأراضي العراقية".

وأضافت "الوزارة تهيب بوسائل الإعلام توخي الدقة في نقل ونشر الأخبار انطلاقاً من أهمية الرسالة الإعلامية وهدفها السامي لإظهار الحقيقة".

وآنيا تبلغ من العمر 21 عاما، وقد بدأت بالفعل مارثونها الجنسي فعليا انطلاقا من العاصمة البولندية وارسو، ومارست الجنس حتى الآن مع 284 رجل وتحتاج أن تخصص 33 ألف ساعة لإكمال مهمتها.

وستشمل جولتها العديد من دول العالم من بينها دول عربية عرف منها حتى الآن مصر والجزائر ولبنان، بينما رفضت عدد من الدول العربية السماح لها بدخول أراضيها مثل الأردن والسعودية وتونس واليمن.

انطلاقا من هذه الإحداثيات أجرى بعض المهتمين حسابات خلصت إلى أن ليوسكا بحاجة إلى 1375 يوما، أو 3 سنوات و295 يوما بالضبط لإتمام مهمتها.

وكانت آنيا تسعى لإضافة عراقي إلى قائمتها المؤلفة من 100 ألف رجل ستضاجعهم للدخول إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

خ خ / ع ص
82  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / مسيحيو العراق: لم نؤشر تهجيرا لمكوننا في سهل نينوى والاجراءات الامنية جيدة في: Sep 27, 2013, 23:54
مسيحيو العراق: لم نؤشر تهجيرا لمكوننا في سهل نينوى والاجراءات الامنية جيدة
.



شفق نيوز
 قال المكون المسيحي في مجلس النواب، الجمعة، إنه لم يؤشر وجود حالات تهجير على اسس طائفية لمكونه في مناطق سهل نينوى على خلفية عمليات التهجير التي طالت العديد من العوائل الشبكية هناك لاسباب طائفية.

وقال رئيس كتلة الرافدين يونادم كنا لـ"شفق نيوز"، "لم تردنا شكاوى بوجود حالات تهجير قسري للعوائل المسيحية الساكنة في مناطق سهل نينوى".

واضاف كنا أن "القوات الامنية متواجدة في تلك المناطق والاجراءات الامنية جيدة هناك"، مشيرا الى ان "التهجير طال العوائل الشبكية فقط".

وتشير مصادر مطلعة الى ان اكثر من 1500 عائلة شبكية جرى تهجيرها خلال الشهرين الماضيين من مناطق سهل نينوى فيما قتل نحو 60 شخصا من ابناء هذه العوائل لاسباب طائفية.

ل ح / م ف / م ر
83  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / منشورات "الحرام" تظهر مجددا.. القاعدة سيد مناطق جنوب نينوى ليلا وآتاواتها وصلت لـ5 مليون دولار شهريا في: Sep 27, 2013, 00:40
منشورات "الحرام" تظهر مجددا.. القاعدة سيد مناطق جنوب نينوى ليلا وآتاواتها وصلت لـ5 مليون دولار شهريا
.


شفق نيوز
 عادت منشورات تنظيم القاعدة إلى الظهور مجددا في محافظة نينوى والتي تضمن "تحريم" ارتداء أنواع محددة من الزي أو سفور النساء وتبرجهن وقائمة طويلة من الأمور التي يراها المتشددون الإسلاميون حراما في الدين الإسلامي ويعرض المخالفون للمعاقبة.

alt

وهذه المنشورات علامة أخرى على النفوذ الذي اكتسبه مجددا التنظيم المتشدد والظهور بجرأة أكثر من مناسبة وتحدي أجهزة الدولة الأمنية.

قبل عام 2008 كان مسلحو القاعدة يبسطون نفوذهم على مساحات شاسعة في العراق في محافظات واقعة شمال وغرب البلاد وتقوم بفرض تعاليمها على السكان بقوة السلاح.

وشنت القوات الأمريكية والعراقية باسناد من فصائل عشائرية مسلحة عمليات عسكرية واسعة النطاق طردت خلالها غالبية مسلحي القاعدة واستعادة السيطرة على تلك المناطق.

وانحسر نفوذ التنظيم المتشدد على مدى السنوات الأخيرة وفقد السيطرة على الأراضي رغم أنه كان يشن على نحو شبه مستمر هجمات مسلحة وأخرى عبر سيارات ملغومة وقنابل ضد أهداف حكومية ومدنية.

وفي الأشهر الأخيرة ظهرت الفصائل المسلحة بمظهر القوي غير الآبه بعشرات آلاف عناصر الأجهزة الامنية المنتشرين في كل شبر من محافظة نينوى.

حتى أنها بدأت بتغيير نوعية عملياتها المتبعة في السنوات الأخيرة، وعمدت إلى تهجير الشبك وهم من الشيعة وكذلك استهداف المقرات العسكرية المنتشرة بين الاحياء السكنية عبر الانتحاريين.

ويسيطر المسلحون ليلا على مناطق واقعة جنوب المحافظة، وتعود الدفة مجددا الى الاجهزة الامنية خلال ساعات النهار.

وفي مؤشر واضح على إعادة نفوذهم إلى مدينة الموصل وتحكمهم بمفاصل الحياة وزع المسلحون مناشير في عدد من الاحياء السكنية وسط المدينة تحرم ارتداء "البرمودا" من قبل الشباب.

والبرمودا عبارة عن سروال قصير يغطي حتى أسفل الركبة، ويقول المتشددون إن العقيدة الاسلامية تمنع ارتداء هكذا نوع من الملابس.

ويكون المخالفون عرضة للعقوبة، وفي تحذير قاس على جديتهم أقدم المسلحون على قتل اثنين من اصحاب محال بيع الملابس في العاشر من ايلول في منطقتي المثنى وسيدتي الجميلة.

بدأ كل ذلك حينما اعلن القائد العام للقوات المسلحة العراقي نوري المالكي عملية "ثأر الشهداء" في العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات العراقية من بينها نينوى.

وقال قائد عمليات نينوى الفريق الركن باسم الطائي ان 15 يوما الاولى من العملية تمكنت قيادته من اعتقال 202 من "الارهابيين" المطلوبين لديها وقتل 15 منهم وضبط مئات العبوات والاسلحة المختلفة.

وتزامنت هذه التطورات مع ارتفاع وتيرة استهداف المكون الشبكي من قبل الدولة الاسلامية في العراق والشام، وهو جناح القاعدة في العراق وسوريا.

وبلغ عدد القتلى من الشبك الى 1270 شخصا منذ اسقاط النظام السابق في 2003 ولغاية الرابع عشر من ايلول من هذا العام بعد ان فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه في مجلس عزاء في قرية "اورتة خراب" الشبكية بناحية بعشيقة (17كلم شمال شرق الموصل) واسفر عن مقتل 27 شخصا واصابة 37 بجروح متباينة.

ونفت في وقتها قيادة عمليات نينوى وقوع هذا التفجير ضمن قاطع مسؤوليتها وبحسب تصريح قائد الفرقة الثانية في الموصل اللواء الركن علي الفريجي فإن هذا الانفجار وقع ضمن المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان.

وأشر سكان ومصادر أمنية تزايدا ملحوظا في أعمال العنف في نينوى نتيجة رفع الاتاوات التي يفرضها التنظيم المتشدد على أبناء المنطقة.

ويجمع التنظيم الاتاوات من الاطباء والصيدليات وأصحاب مولدات الكهرباء الأهلية والتجار اضافة الى المقاولين واصحاب محلات الصرافة فضلا عن عدد من دوائر الدولة.

وتجري كل هذه الأعمال أمام مرأى أجهزة الأمن المختلفة التي يبدو أنها تعجز عن بسط سيطرتها ولم نشاطات المسلحين في المحافظة ومركزها الموصل الواقعة على بعد 400 كلم.

وكانت مصادر في أجهزة الامن قد تحدثت عن فرضها إجراءات تمكنت من خلالها من انحسار جمع الاتاوات المفروضة من 5 ملايين دولار في العام الماضي إلى نحو 300 ألف دولار.

إلا أن هذا الحال لم يعجب فيما يبدو المتشددون ورفعوا أتاواتهم مجددا لتسجل 1.3 مليون دولار شهريا، بحسب ما كشفه مصدر أمني لـ"شفق نيوز".

ويشير المصدر إلى ان تنظيم القاعدة يقوم بانفاق هذه الأموال لتجنيد الشباب وشراء اسلحة ومواد متفجرة وتلغيم السيارات.

وكانت السلطات الرسمية وأجهزة الامن تفخر في السنوات الأخيرة برفع الكتل الكونكريتية المحيطة بالمباني الحكومية والعسكرية في إشارة على انتصارها على متشددي القاعدة قبل أن تعاود نصبها مجددا في الفترة الأخيرة.

وعمدت المقرات العسكرية بالتحديد إلى تحصين نفسها مجددا وغلق عدد من الشوارع المحيطة بها، بعد سلسلة استهدافات باحزمة ناسفة وسيارات ملغومة استهدفت المقرات العسكرية هناك.

ورغم عمليات امنية تنفذها الفرق العسكرية الاربع المنتشرة في المحافظة والشرطة المحلية على نحو مستمر الا ان مسلحي القاعدة زاد نشاطهم بصورة ملحوظة ضد قوافل الجيش واغتيال العسكريين والمدنيين.

يأتي هذا كله في ظل خلاف حاد بين إدارة محافظة نينوى المتمثلة بأثيل النجيفي احد زعماء إئتلاف "متحدون"، وقيادة العمليات المرتبطة مباشرة بنوري المالكي القائد العام للقوات المسلحة وزعيم دولة القانون.

وأحدث هذا الخلاف بحسب مراقبين فجوة امنية يستغلها المسلحون منذ فترة ليست بالقصيرة.

ق ط/ ع ص/ م ف
84  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / لويس كارلو: انعدام الثقة المتبادلة بين الكتل النيابية وراء تفاقم الأزمة السياسية في البلد في: Sep 27, 2013, 00:32
لويس كارلو: انعدام الثقة المتبادلة بين الكتل النيابية وراء تفاقم الأزمة السياسية في البلد


بغداد(الاخبارية)..

أرجع النائب عن /المجلس الكلداني السرياني الاشوري / لويس كارلو، سبب تفاقم الازمة السياسية في البلد الى غياب الثقة المتبادلة بين الكتل النيابية، مشيراً الى أن الحوار هو السبيل لاستقرار الأوضاع السياسية الأمنية في البلاد . وقال كارلو (للوكالة الاخبارية للانباء): أنه لايمكن حل أية أزمة في البلد من دون وجود تفاهمات واتفاق بين الحكومة والكتل السياسية والجلوس مع بعضهم من اجل مناقشة القضايا والمشاكل التي تضرب في البلد كل يوم.وأضاف: يجب ان يكون هناك ثقة متبادلة بين جميع الاطراف السياسية من أجل تسيير أمور البلد، موضحا ان المشاكل التي تحدث بين الكيانات السياسية لها تأثير مباشرة على الوضع الامني.وكان عضو كتلة المواطن النائب عن /التحالف الوطني/ حسون الفتلاوي، ذكر في حديث سابق(للاخبارية): أن الوقت مازال متاحا أمام الكتل النيابية ومجلس النواب لإنهاء الخلافات السياسية بخصوص القوانين المهمة، لتمريرها والتصويت عليها خلال الدورة البرلمانية الحالية./انتهى/31.ح.ف

/ - See more at: http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=102350#sthash.LUcsLi8f.dpuf
85  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بطريرك الكلدان يتهم دولا بتشجيع هجرة المسيحيين للخارج ويدعو الى عدم الاستجابة في: Sep 27, 2013, 00:23
بطريرك الكلدان يتهم دولا بتشجيع هجرة المسيحيين للخارج ويدعو الى عدم الاستجابة


بطريرك الكلدان يتهم دولا بتشجيع هجرة المسيحيين للخارج ويدعو الى عدم الاستجابة


[متابعة-أين]

أتهم بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو الاول وجود إغراءات وتسهيلات لتأشيرات السفر من بعض الدول لهجرة المسيحيين.

يذكر أن المسيحيين في العراق يتعرضون منذ العام 2003 إلى أعمال عنف واستهداف في العاصمة وفي عدد من المحافظات اعنفها الهجوم المسلح على كنيسة سيدة النجاة في 31 تشرين الأول 2010، واحتجاز عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، وتبنى تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، الهجوم في وقت لاحق، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراداً.

وقال ساكو في تصريح صحفي أدلى به لدى وصوله أمس إلى مطار بيروت الدولي للمشاركة في أعمال قمّة روحيّة كاثوليكية - أرثوذكسية استثنائية دعا إليها بطريرك الطائفة المارونية بشارة الراعي ان "هناك أجندة ومخططًا للشرق الأوسط الجديد لتقسيمه إلي ديانات وكانتونات طائفية وعرقية"، مشددًا على أن "نمو التطرف الاسلامي، ليس لصالح المسلمين".

واعرب بطريرك الكلدان عن "تنمياته من المرجعيات الإسلامية، الشيعية والسنية، مواجهة حالة التطرف الإسلامي، ومعالجة هذا الوضع الخطير، آملاً ألا تحصل فتنة مذهبية بين الشيعة والسنة، وهذا ما ينسحب على المسيحيين والأقليات الأخرى".

وقال "أتيت من العراق، مهد المسيحيين المشرقيين، فالكلدان هم جزء من هذا النسيج المسيحي المشرقي، وأحمل مخاوف المسيحيين وآمالهم، مع الإخوة المسلمين هنا وهناك"، مؤكدًا أن "الفرقة والفتنة والاقتتال خسارة للجميع، ولا حل للمشكلات، إلا بالجلوس معا والحوار بطريقة حضارية".


وأضاف البطريرك ساكو "نحن المسيحيين جزء لا يتجزأ من هذا الشرق، ولطالما لعبنا دورا تاريخيا في الحضارة العربية والاسلامية، ولنا رغبة في التواصل والبقاء مع إخواننا المسلمين وغيرهم من المواطنين لأداء شهادة المحبة ومعا نحمل هم العراقيين مع المواطنين الآخرين في سوريا ومصر ولبنان من أجل مستقبل أفضل".

ودعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم "المسيحيين في أي بلد كانوا إلي عدم الهجرة، لأن الهجرة انسحاب من الساحة وفقدان للهوية، والمهاجرين يكونون في بلاد الهجرة لاجئين، بينما هنا لهم هوية ودور وتاريخ وأرض".

يذكر أن المسيحيين كانوا يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.

ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولون إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريون أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.انتهى.
86  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بغداد تكشف منشورات تحرّض طائفيًا وتبلغ واشنطن بتفاقم الأزمة في: Sep 26, 2013, 23:57
الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة في العراق يباشر مسؤولياته
بغداد تكشف منشورات تحرّض طائفيًا وتبلغ واشنطن بتفاقم الأزمة


منشورات لجيش المختار تهدّد بقتل السنة في حي الجهاد في بغداد


د أسامة مهدي  / إيلاف
فيما بدأ البرلمان العراقي اليوم استجواب قادة أمنيين حول العنف المتصاعد في البلاد، فقد أبلغ رئيسه النجيفي السفير الأميركي أن الأزمة الحالية في العراق خطيرة ومتفاقمة وذات طابع مذهبي، بينما أعلنت وزارة الداخلية عن ضبطها منشورات وأقراصاً مدمجة تحرّض على التهجير والعنف الطائفي.. في حين باشر الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة في العراق البلغاري نيكولاي ملادينوف مسؤولياته في بغداد.

--------------------------------------------------------------------------------

أسامة مهدي: أعلن الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن أن القوات الأمنية في العاصمة عثرت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية على منشورات وأقراص مدمجة تحرّض على العنف الطائفي، حيث عادة ما تلقى هذه المنشورات في حدائق المنازل أو تعلق على أبوابها، وهي تهدد ساكنيها بالقتل، في حال عدم مغادرتهم مناطق سكناهم إلى أخرى في عمليات تغيير سكاني تجري على أساس الهوية الطائفية في مناطق من بغداد ومحافظات جنوبية.

تهجير سكاني على أساس طائفي
 وأشار المسؤول الأمني في تصريح صحافي مكتوب تلقته "إيلاف" اليوم الخميس إلى أن القوات قد عثرت خلال الساعات الأخيرة أيضًا على كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة ومواد شديدة الانفجار.. كما ضبطت خلال تنفيذ عمليات مختلفة 27 عبوة ناسفة و24 قنبلة هاون و122 قنبلة يديوية و7 قواعد لإطلاق الصواريخ محلية الصنع.

من جهتها، فقد أعربت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن "قلقها المتزايد إزاء الأوضاع ‏بسبب موجة الهجمات الأخيرة من العنف الطائفي، التي تهدد بوقوع شرارة تهجير داخلي للعراقيين ‏الفارّين من التفجيرات والهجمات الأخرى".

وقالت مفوضية اللاجئين إن عام 2003  الحالي شهد نزوح "حوالي خمسة آلاف عراقي، بسبب التفجيرات ‏وتصاعد التوترات الطائفية، ومعظم هؤلاء فرّوا من بغداد باتجاه محافظتي الأنبار وصلاح الدين" غرب بغداد، ‏بحسب متحدثة باسم المنظمة. وأشارت أيضًا إلى أن هناك أكثر من مليون و130 ألف نازح داخل العراق من الذين تركوا منازلهم هربًا ‏من العنف الطائفي، الذي اجتاح البلاد، وبلغ ذروته بين عامي 2006 و2008.‏

بغداد تبلغ واشنطن بخطورة الأزمة
 إزاء ذلك، فقد أبلغت بغداد واشنطن أن الأزمة الحالية في العراق خطيرة ومتفاقمة وذات طابع مذهبي. جاء ذلك خلال اجتماع مع السفير الأميركي لدى العراق ستيفن بيكروفت، عقده رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، والذي أبلغه خطورة الوضع المتفاقم طائفيًا في البلاد.

جرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع على الساحة العراقية، إذ أكد النجيفي أن الأزمة في البلد متفاقمة وخطيرة، ولها طابع طائفي واضح، يراد منه تحويل العراق إلى نقطة اشتعال مذهبي، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتب إعلام البرلمان تسلمته "إيلاف"، لافتًا إلى أن تنظيم القاعدة والميليشيات المسلحة مشتركة في هذا الموضوع. كما تناول البحث قانون الانتخابات في العراق وسبل تعزيز التعاون الثنائي في ضوء العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين.

وأمس، دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مواطنيه إلى مواجهة مَن أسماهم بالقتلة وأمراء الحرب القادمين من وراء الحدود، ويستهدفون أرواح العراقيين على الهوية الطائفية والقومية. وقال إن العراق قد ابتلى بثقافة لم يعرفها من قبل هي ثقافة العنف والكره، والتي ليست من شأن العراقيين، الذين اعتادوا الألفة والمحبة بينهم، بعربهم وكردهم وتركمانهم، بشيعتهم وسنييهم ومسيحييهم، بصابئتهم بيزيدييهم، وبكل قومياتهم ومذاهبهم.

وأضاف: "جاءنا الإرهاب والإرهابيون ودعاة الطائفية من الخارج، والذين تعاونوا معهم في الداخل، فوضعوا بين أبناء البلد الواحد والجسد الواحد هذه الحواجز والقواطع، التي أصبحت تصنّف الناس، وأحيانًا يمارس القتل على الهوية وعلى الاسم، نريد ثقافة بديلة ترفض الطائفية رفضًا مطلقًا وتحذر منها، ونحن نحذر من الطائفية والطائفيين، ونقول لهم: مهما سفكتم دمًا شيعيًا، ومهما سفكتم من دم سني، ومهما سفكتم دمًا كرديًا أو مسيحيًا أو يزيديًا، فإن هذا لن يعطيكم يومًا فرصة لكي تكونوا حاكمين لهذا البلد، وأن تعيدوا عجلة الحياة إلى الوراء، أقتلوا من شئتم، ولكنكم ستواجهون غضبة الشعب".

واليوم قتل 19 شخصًا على الأقل، وأصيب 50 بجروح في سلسلة تفجيرات ضربت بغداد، واستهدفت أسواقًا شعبية فيها، وبذلك يرتفع عدد العراقيين الذين قتلوا منذ بداية الشهر الحالي إلى 700 شخص في أعمال العنف اليومية، التي تشهدها البلاد، قضى عدد كبير منهم في هجمات استهدفت مجالس عزاء سنية وشيعية.

ويواجه العراق حاليًا، وبعد حرب المساجد والحسينيات التي بدأت قبل أشهر لتفتح واحدة من أخطر الجبهات في ساحة العنف في البلاد، يواجه على نطاق واسع مواجهة من نوع آخر هي حرب "مجالس العزاء". فخلال الشهرين الأخيرين تم استهداف الكثير من مجالس العزاء، سواء تلك التي تقام في المناطق والمحافظات ذات الغالبية الشيعية أو ذات الغالبية السنية، حيث شهد الأسبوع الماضي استهداف ثلاثة مجالس عزاء في بغداد، هي: مجلس عزاء كبير في مدينة الصدر ذات الكثافة السكانية الكبيرة والغالبية الشيعية، راح ضحيته أكثر من 90 قتيلًا وخلف 300 جريح، أعقبه بيومين تفجير انتحاري في مجلس عزاء في مدينة الدورة جنوب بغداد ذات الغالبية السنية، ثم تلاه الاثنين الماضي تفجير انتحاري هو الآخر في مجلس عزاء في حي الأعظمية السني في شمال غرب بغداد.

الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة في العراق يباشر أعماله
هذا وباشر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، والذي عيّن أخيرًا، نيكولاي ملادينوف مهامه في مقر البعثة في بغداد بصفته رئيسًا لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" ومبعوث الأمم المتحدة في البلاد.

وقد تم تعيين ملادينوف البلغاري الجنسية من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ممثلًا خاصًا له في العراق في الثاني من الشهر الماضي خلفًا لسلفه مارتن كوبلر، الذي واجه عاصفة من الاتهامات من قبل بعض القوى السياسية والقومية بالانحياز إلى الحكومة، الأمر الذي دفع كي مون إلى نقله إلى الكونغو.

وقال ملادينوف في بيان الخميس لدى تسلمه مسؤولياته: "إنني أتطلع قدمًا إلى العمل مع حكومة  العراق وشعبه لدعم التنمية السلمية والديمقراطية والاستقرار في البلاد". وأضاف: "تقف بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ووكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها على أهبة الإستعداد للعمل مع جميع الأطراف في العراق دعمًا لجهود المصالحة، ومن أجل بناء دولة تشمل الجميع، وتحترم سيادة القانون وحقوق الإنسان والأقليات، وتوفر الفرص لجميع أبنائها.  لقد مرّ الشعب العراقي لأكثر من عقدين في مصاعب جمة، ومع ذلك تمكن من تحقيق الكثير من الإنجازات، التي هي مدعاة لفخره. وسأواصل والفريق العامل معي العمل من دون كلل مع السلطات العراقية ومنظمات المجتمع المدني، لكي نضمن أن يتمكن العراق وهو يمضي قدمًا من الاعتماد على المشورة المحايدة والصادقة،  التي تقدمها إليه الأمم المتحدة، فضلًا عمّا لديها من خبرات ومعرفة".

من جانبه أكد رئيس الوزراء نوري المالكي الحاجة إلى استمرار التعاون بين العراق والأمم المتحدة في مختلف المجالات التي يتسع لها القرار الدولي لبعثة الأمم المتحدة في العراق.

وخلال اجتماعه مع ملادينوف أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على ضرورة استكمال الملفات التي لم تكتمل على عهد الممثل السابق مارتن كوبلر، مثنيًا على جهوده وما قام به من أعمال أثناء توليه لمهمته في العراق. وقال "إن العراق جزء من المنطقة ويتأثر بما يحدث فيها، خصوصًا بالنسبة إلى الأزمة السورية"، مبينًا "أن جهودنا لا تزال تبذل لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية وتجنيب سوريا والمنطقة المزيد من الكوارث في حال استمرار الأزمة وذهابها في اتجاهات التطرف"، كما نقل عنه مكتبه الإعلامي.

وأكد ملادينوف أن مهمته تقتضي تقديم الدعم والمساندة للعراق في بناء مؤسساته ومواجهة التحديات الأمنية وتطوير الكوادر العراقية، مشيرًا إلى أن الحل في سوريا يجب أن يكون سياسيًا، وأنه لا يوجد حل عسكري، ودعا إلى تضافر الجهود من أجل الوصول إلى هذا الحل.

  عمل ملادينوف قبل تعيينه في العراق وزيرًا للشؤون الخارجية في بلغاريا من عام 2010 إلى 2013. وقاد الجهود الدبلوماسية التي انخرطت فيها بلاده مع عدد كبير من الشركاء، بما فيهم شركاء في منطقة الشرق الأوسط . كما عمل وزيرًا للدفاع في بلغاريا، إضافة إلى عضويته في البرلمان الأوروبي، بما في ذلك لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان واللجنة المعنية بالعلاقات مع العراق. كما تقلد ملادينوف مناصب عدة في القطاعات الحكومية وغير الحكومية، بما في ذلك البنك الدولي والمعهد الديمقراطي القومي والمعهد الجمهوري الدولي.

وكان كوبلر قد تسلم مهام منصبه في العراق في الثامن من تشرين الأول (أكتوبر) عام 2011 خلفًا للهولندي آد ملكيرت، الذي عمل في العراق من تموز(يوليو) عام 2009 إلى آب (أغسطس) عام 2011.

وخلال الفترة الأخيرة، طالبت كتل سياسية عراقية عدة بتغيير كوبلر، متهمة إياه بالتحيّز غير المقبول لمصلحة أطراف سياسية على حساب حقوق وحريات العراقيين، وانتقدت تصريحات له يمتدح فيها التقدم في حقوق الإنسان في العراق، معتبرة ذلك دعمًا لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

وقبل بدء مهمته في العراق، عمل كوبلر نائبًا للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية في أفغانستان منذ عام 2010، وسفيرًا لألمانيا في العراق، وكان قد أمضى نحو 25 عامًا في العمل لدى وزارة خارجية بلاده ألمانيا، وأيضًا عمل في السابق مديرًا عامًا للثقافة والاتصالات في وزارة الخارجية الألمانية، كما شغل منصب السفير الألماني في مصر.

وشغل كوبلر كذلك منصب رئيس ديوان وزير الخارجية الألماني السابق يوشكا فيشر بين العامين 2000 و2003، ونائب رئيس الديوان من عام 1998 إلى عام 2000. كما كان نائبًا لرئيس فريق عمل البلقان التابع لوزارة الخارجية من عام 1997 إلى عام 1998، وقبل ذلك قام بتأسيس الممثلية الألمانية لدى السلطة الفلسطينية في أريحا.
- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/9/838731.html?entry=Iraq#sthash.Vd6V0dax.dpuf
87  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / الفنان المغترب عمانوئيل تومي يودع العراق مرة أخرى في: Sep 25, 2013, 04:45

الفنان المغترب عمانوئيل تومي يودع العراق مرة أخرى



مؤتمر صحفي لفريق عمل وداعاً نينوى


السومرية نيوز/ بغداد

 كشف الفنان والمنتج السينمائي العراقي المغترب عمانوئيل تومي، الثلاثاء، عن المباشرة بتصوير فيلم "وداعا نينوى مع حبي إلى الأبد"، الذي يستعرض آخر خمسة عقود في العراق بطريقة "رومانسية بالمفهوم الوطني".

وقال تومي في خص به "السومرية نيوز"، إن " وداعا نينوى مع حبي إلى الأبد، فيلم سينمائي روائي طويل مدته ساعة ونصف، يستعرض آخر خمسة عقود من تاريخ العراق".

وبين أن "أحداث الفليم تدور بين لندن وبغداد والموصل، بطريقة رومانسية بالمفهوم الإنساني الوطني، من خلال قصة شخص يترك العراق مجبرا، ويصل إلى لندن وهناك يدرس ويتفوق في عمله، لكن يبقى هاجس العودة إلى العراق في داخله، وحنينه إلى المناطق والأماكن التي نشأ فيها، وإلى حبيبته الأولى".

وأوضح تومي أن "ذكرى حبيبة البطل هي الشخصية النسائية في الفيلم، لكنها لا تمثل فقط دور الحبيبة بل تمثل الشخصية العراقية، كما تمثل بغداد والموصل والرمادي والبصرة والنجف، والتي يعود البطل من أجلها إلى العراق".

وأشار تومي إلى أن "الفيلم يعود بطريقة الفلاش باك، إلى فترة الستينيات من القرن الماضي، ولغاية ما بعد عام 2003 ليغطي آخر خمس عقود من تاريخ العراق"، مضيفا أنه سيشارك في الفليم بدور البطولة.

وأضاف أنه "تمت المباشرة بالتصوير منذ عشرة أيام، وقد صورنا 18 مشهدا منه لغاية الآن"، مشيراً إلى أن الفيلم من إنتاج "شركة قرطاج للانتاج السينمائي التي أملكها، وبالتعاون مع دائرة السينما والمسرح لصالح مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013".

يذكر أن عمانوئيل تومي، فنان عراقي مغترب، حصل على شهادة الماجستير في الدراما من لندن، وقضى فيها أكثر من 18 عاما، وبعدها انتقل إلى فرنسا والسويد وتركيا، وقد قدم مسرحيات في لندن باللغة الانكليزية، كما اشترك في عدة مسلسلات ومسرحيات في باريس باللغة الفرنسية.
88  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / هل يتجه الأكراد لإقامة دولتهم مع ازدهار كردستان العراق؟ في: Sep 23, 2013, 04:36

هل يتجه الأكراد لإقامة دولتهم مع ازدهار كردستان العراق؟

بي بي سي العربية

تسعى المعارضة الكردية إلى إنهاء هيمنة الحزبيين الرئيسيين وبينهما الاتحاد الوطني الكردستاني ،حزب الرئيس العراقي جلال طالباني.

يتطلع الأكراد العراقيون إلى نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت 21 من سبتمبر أيلول، وذلك مع بدء فرز الأصوات.

وبلغت نسبة الإقتراع نحو 73 في المائة من الناخبين المسجلين في القوائم الانتخابية. وجرت الانتخابات في أكثر من ألف مركز انتخابي موزعين على محافظات إقليم كردستان الثلاث.

وتأمل المعارضة الكردية متمثلة في حركة التغيير في كسر هيمنة الحزبين الكرديين الرئيسيين، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود البرزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني.

وتشير التقديرات إلى أن حزب البارازاني قد يحصل على العدد الأكبر من المقاعد، لكن من غير المرجح أن يحوز على الأغلبية.

أما الاتحاد الوطني الكردستاني شريك حزب الحز بالديمقراطي الكردستاني في الحكم، فإنه يواجه تحديا من حركة التغيير في معقله بمحافظة السليمانية

ويقول مراقبون إن الأحزاب الكردية الرئيسية نجحت منذ سنة 2003 في وضع خلافاتها جانبا من أجل المصلحة العامة للشعب الكردي، مما ساعد في تحقيق ازدهار اقتصادي وأمني غائب في باقي مناطق العراق.

ويقر الدستور العراقي الصيغة الفدرالية لحكم العراق، مما كرس من استقلالية الاقليم الواسعة في إدارة شؤونه. هذا الوضع آثار أمال الأكراد في الدول المجاورة للحصول على مزيد من الحقوق والتمثيل.

ودفعت الأزمة السورية أيضا جميع الأكراد إلى الحديث عن مستقبلهم الوطني مع لجوء أعداد كبيرة من أكراد سوريا إلى مدن كردستان العراق

وكان من المقرر أن تستضيف إربيل الأسبوع الماضي مؤتمرا إقليميا للأكراد من تركيا وإيران وسوريا والعراق لمناقشة كيفية دفع قضية الاستقلال الكردي، لكنه أجل.
89  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / كنا: اذا حصل تمديد للبرلمان والحكومة فانه لا يتجاوز الشهر او الشهرين في: Sep 23, 2013, 03:49
كنا: اذا حصل تمديد للبرلمان والحكومة فانه لا يتجاوز الشهر او الشهرين


بغداد(الاخبارية)..
ذكر رئيس/قائمة الرافدين/ النائب يونادم كنا، أن في حال حصل تمديد لعمل مجلس النواب والحكومة بسبب عدم اجراء الانتخابات بوقتها، فان التمديد لا يتجاوز الشهر او الشهرين.وقال كنا في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء): اذا لم تتفق الاطراف الرئيسية على مخارج معنية تجاه مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية، فانه سيتأخر تشريعه، مضيفا: واذا حصل التمديد لمجلس النواب والحكومة فانه لا يتجاوز الشهر او شهرين، بسبب عدم اقرار قانون الانتخابات.واستعبد ان تكون هناك جهات تطالب بالتمديد، موضحاً: أن هناك عقبات حقيقية امام تعديل القانون، فهناك خلافين أساسين حوله هو اما ان يكون العراق دائرة انتخابية واحدة او دوائر متعددة، وقائمة مفتوحة او ومغلقة.يذكر ان الدورة الحالية تنتهي في اذار من العام المقبل وستجرى الانتخابات البرلمانية بعد هذا الموعد حيث يجرى في مجلس النواب حاليا مناقشة قانون الانتخابات البرلمانية وسط اتهامات لبعض الكتل بالسعي لاعتماد القائمة المغلقة./انتهى/7.ل.م/

 - See more at: http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=101842#sthash.TOVAe3Ez.dpuf
90  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / (برج بابل ) فيلم وثائقي يستنطق التاريخ ويكشف عن عذابات العراقيين في المنفى في: Sep 20, 2013, 01:59
(برج بابل ) فيلم وثائقي يستنطق التاريخ ويكشف عن عذابات العراقيين في المنفى


وكالة نون خاص
شرع المخرج حميد حداد بتصوير فيلمه الوثائقي الجديد (برج بابل ) الذي تنتجه دائرة السينما والمسرح لحساب وزارة الثقافة في إطار أفلام بغداد عاصمة الثقافة العراقية 2013.
وقال حميد حداد لوكالة نون الخبرية ان الفيلم يتحدث عن أوضاع ومعاناة العراقيين الهاربين من جحيم الديكتاتورية وتوزعهم في مختلف المنافي العربية والأوربية بعد أن توسعت عمليات القمع التي تعرضوا لها في ظل النظام السابق في نهاية السبعينيات من القرن الماضي ليبدأ فصل جديد من التنكيل ضد الكثير من المثقفين والمستقلين الذين لم يستطيعوا البقاء في العراق والتعايش مع الوجود الدكتاتوري والحزب الواحد فما كان من هؤلاء إلا الخروج متوجهين إلى العديد من الدول كسوريا وإيران ومنهما إلى المنافي الأخرى.
وأوضح حداد الذي كتب سيناريو الفيلم أيضاً أن قصة الفيلم تدور في محورين أولهما : حول شخص يمتلك الوثائق ويتحدث عن البدايات التاريخية للشتات ودوافع احتفاظه بوثائق أصدقائه ومشاعره تجاه تلك الوثائق .
وبين المخرج ان المحور الثاني فهو محاولة لتقصي أسباب خيارات شخوص هذا الفيلم وكذلك الحديث عن الظروف التاريخية التي جعلتهم يلجأون إلى الدول الأوربية ليكون الفيلم وثيقة دامغة تستنطق التأريخ وتكشف عن عذابات العراقيين .
ومما تجدر الإشارة إليه أن المخرج حميد حداد سبق له أن أخرج مجموعة من الافلام الوثائقية المميزة كان آخرها الفيلم الوثائقي (80 / 82 ) الذي حاز على الجائزة الذهبية لمهرجان الخليج السينمائي .. ويدير تصوير فيلم (برج بابل) الفنان المعروف سعد جاسم الزبيدي ويجري تصويره بين السويد وانكلترا وهولندا والمانيا .
وكالة نون خاص
91  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / مقتل مراسل فضائية كردية في قلعة دزه شمال غرب السليمانية في: Sep 20, 2013, 01:54
مقتل مراسل فضائية كردية في قلعة دزه شمال غرب السليمانية


قلعة دزة
المدى برس/ بغداد

اعلن مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في اقليم كردستان، اليوم الخميس، عن مقتل مراسل فضائية كوردسات يعقوب رسول في قلعة دزه شمال غرب السليمانية، وبين أن رسول قتل في هجوم مسلح ،فجر اليوم، اثناء عودته من مدينة السليمانية، فيما طالب بالتحقيق الفوري بهذه الحادثة  وتقديم الجناة الى محاكمة عادلة.

وقال مدير مركز مترو رحمن غريب في حديث الى (المدى برس) ، إن " عائله الصحافي يعقوب رسول  ابلغت المركز بمقتل مراسل قناة كوردسات في منطقة قلعة دزه شمال غرب السليمانية في هجوم مسلح ، فجر اليوم، اثناء عودته من مدينة السليمانية قرب روضة صوايان وسط القضاء "، مبينا إن " شرطة قضاء قلعة دزه اعتقلت بعض المشتبه تورطهم في الحادث".

واضاف غريب أن " المركز يدين هذه الجريمة ويطالب السلطات في محافظة السليمانية بالتحقيق الفوري بشأنها وتقديم الجناة الى محاكمة عادلة".

ويعد حادث مقتل مراسل فضائية كوردسات في قلعة دزة من الحالات الامنية النادرة التي شهدها الاقليم ضد الصحافيين، فعلى على الرغم من الانتهاك التي تقول سلطات اقليم كردستان انها تحدث من دون وجود منهجية لها ، الا ان الاقليم لم يشهد حالة قتل لصحفي الا نادرا خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتأسس مركز ميترو للدفاع عن الصحافيين في آب 2009 من قبل مجموعة من الصحافيين، بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحافيين والدفاع عنهم وحمايتهم في كردستان العراق، وقام معهد صحافة الحرب والسلام IWPR بتوفير الدعم المالي للمركز منذ تأسيسه حتى نهاية 2010.

وفي تموز 2010، نظم مركز ميترو ومرصد الحريات الصحافية ببغداد اجتماعاً موسعا لأعضاء الجمعية العامة حيث تم انتخاب مجلس إدارة لتسيير أعمال كلتا المنظمتين، ويقوم كل من مركز ميترو ومركز الحريات الصحافية بالتنسيق للدفاع عن حرية الصحافة في العراق من خلال تبادل المعلومات وتبني حملات الدفاع عن الصحافيين أينما تطلب الأمر وتضم الجمعية العامة 30 عضواً أما مجلس الإدارة فيضم 11 عضواً وقام المركز في عام 2011 وبدعم من منظمة الاعلام الدولي (IMS) بنشر تقرير عن اوضاع حرية الصحافة في الاقليم فضلا عن تقرير مماثل بدعم منظمة الشعب النرويجي (NPA) في عام 2012 . ويستعد المركز حاليا لاعداد تقرير شامل حول حرية الصحافة والتعبير في الاقليم للعام الحالي 2013.
92  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / مفوضية دهوك تتحدث عن "نسبة جيدة" في المشاركة بالتصويت الخاص في: Sep 20, 2013, 01:44
مفوضية دهوك تتحدث عن "نسبة جيدة" في المشاركة بالتصويت الخاص
شفق نيوز/
كشف مدير مكتب دهوك للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، سربست محمد المفتي، عن مشاركة 36.5% حتى الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم في يوم التصويت الخاص لانتخابات برلمان اقليم كوردستان، مشيرا الى عدم ورود اية شكاوى تتعلق بخروقات انتخابية في محافظة دهوك.

altوشهدت محافظات الاقليم الثلاث، اريبل، السليمانية ودهوك عملية الاقتراع الخاص لنحو 160 الف ناخب من منتسبي الاجهزة الامنية الخاصة بانتخابات اقليم كوردستان.

وقال المفتي في حديث لـ"شفق نيوز" انه "تم افتتاح المراكز الانتخابية في محافظة دهوك امام عناصر القوى الامنية في السابعة صباحا بواقع 14 مركز اقتراع تشمل 67 محطة انتخابية".

واضاف أن "نسبة المشاركة في عملية الاقتراع وفق التقارير التي وصلتنا في 12 الظهر تقول ان نسبة المشاركة 36.5% ولكن تقرير الغلق لم يصلنا لحد الان لانه في الساعة 6 من مساء اتليوم تم غلق المراكز ونحن بانتظار التقارير النهائية لمعرفة نسبة التصويت الكلية".

وتابع "لحد الان في مكتب دهوك لم تصلنا اية شكوى من اي كيان سياسي ضد اخر".

واستدرك بالقول "لكن نتوقع ان يكون هناك شكاوى في المحطات، ونحن لا يمكن ان نجزم باي شيء الان، علما انه ان تقدم اي كيلان باية شكوى سنقوم باللازم وحسب الاصول وايصالها للمكتب الوطني ببغداد".

وحول امكانية الجزم بحجم المشاركة النهائية، اوضح المفتي "لا نستطيع ان نعطي اي رقم تقريبي عن حجم المشاركة، قبيل ان تصلنا التقارير النهائية".

ويتنافس في محافظة دهوك 159 مرشحا ينتمون لـ 31 كيانا سياسيا.

هذا واغلقت المفوضية في الساعة السادسة من مساء اليوم جميع مراكز اقتراع التصويت الخاص بعدما مددت الوقت لساعة اضافية.

وسيتم اعلان نسبة المشاركة بالارقام في مؤتمر صحفي في الساعة الثامنة مساء كما ذكر ذلك المتحدث الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي.

خ خ/ م ج
93  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / أربيل تستعدّ لانتخابات برلمان كردستان العراق 2013 في: Sep 20, 2013, 01:32

أربيل تستعدّ لانتخابات برلمان كردستان العراق 2013



السومرية نيوز/ أربيل

للاطلاع على التقرير المصور اضغط على الرابط التالي
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=FHSotp8AIV0
الاستعداداتُ الامنية في اربيل قبيلَ الانتخابات البرلمانية لاقليم ِ كردستان بدت ملائمة ً على المستويين الرسمي والشعبي خاصة ً وان الناخب سيضمن ُ حرية َ التنقل في يوم ِ الاقتراع.

خطة امنية متكاملة وضعتها السلطات المحلية في اربيل بكردستان العراق لضمان انجاح انتخابات المجلس التشريعي التي ستجري الاحد المقبل - ابرز ملامح الخطة ، اغلاق مطار اربيل فضلا عن قطع الطرق الواصلة مع باقي المدن العراقية فيما سيسُمح للمواطنين والمركبات الخاصة بالتحرك بحرية.

مواطنو الاقليم الذين ينظرون باهتمام الى الانتخابات ابدوا ارتياحا واضحا للاجراءات الامنية المتخذة لحماية العملية الانتخابية.

ومن المؤمل ان يتجه نحو مليونين وثمانمئة الف ناخب الى صناديق الاقتراع في محافظات اقليم كردستان الثلاث - فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية فيها ثلاثمئة، فضلاً عن سبعة آلاف محطة انتخابية ومئة وخمسين مركزاً انتخابياً للتصويت الخاص بأربيل والسليمانية ودهوك.

 
 
94  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / إغلاق صناديق الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان إقليم كردستان في: Sep 20, 2013, 01:19

إغلاق صناديق الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان إقليم كردستان

السومرية نيوز/ بغداد

أغلقت مفوضية الانتخابات، الخميس، صناديق الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان إقليم كردستان، بعد تمديدها حتى الساعة السادسة عصراً.




وقال مراسل "السومرية نيوز" في محافظة دهوك، إن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اغلقت، في الساعة السادسة عصراً، صناديق الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان إقليم كردستان بعد تمديدها لمدة ساعة.

وأضاف المراسل أن مفوضية الانتخابات بدأت بنقل صنايق الاقتراع إلى مراكز العد والفرز.




يشار إلى أن مفوضية الانتخابات قررت، اليوم الخميس، تمديد الاقتراع الخاص في انتخابات برلمان إقليم كردستان لمدة ساعة، بعد ان كان من المقرر اغلاق صناديق الاقتراع الساعة الخامسة عصراً.




وتوجه العشرات من عناصر الاجهزة الامنية في اقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، الى المراكز الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمان الاقليم.




يذكر أن حكومة إقليم كردستان حددت، في (3 حزيران 2013)، اليوم الخميس (19 ايلول 2013) موعداً لإجراء التصويت الخاص لانتخابات برلمان الإقليم، ويوم الـ21 من الشهر ذاته، لإجراء التصويت العام، فيما دعت الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد للعملية الانتخابية.
95  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / التركمان يشاركون رسميًا للمرة الأولى بدء التصويت الخاص في انتخابات كردستان العراق في: Sep 20, 2013, 01:16
التركمان يشاركون رسميًا للمرة الأولى
بدء التصويت الخاص في انتخابات كردستان العراق
 


مهرجان انتخابي لقائمة الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني


إيلاف / د أسامة مهدي
بدأت في محافظات اقليم كردستان العراق الثلاث اليوم الخميس عمليات التصويت الخاص لبرلمان الاقليم بمشاركة 153 ألفاً و739 ناخبًا ينتمون لوزارة الداخلية وقوات البيشمركة تمهيداً للانتخابات العامة التي ستجري السبت المقبل لاختيار 111 برلمانيًا من بين 1129 مرشحًا بينهم 366 سيدة يمثلون 37 حزبًا وكيانًا سياسيًا.

--------------------------------------------------------------------------------


قال المتحدث باسم المفوضية العليا للانتخابات صفاء الموسوي في تصريحات صحافية اليوم من اربيل إن 99 مركزًا للاقتراع الخاص تضم 372 محطة قد فتحت ابوابها صباح اليوم لاستقبال 153 الفاً و739 ناخبًا يحق لهم التصويت في الاقتراع الخاص من منتسبي القوى الأمنية.

وأشار إلى أنه تم البدء باستخدام جهاز الختم الالكتروني للمرة الأولى في محطات التصويت لختم ورقة الاقتراع الكترونيًا بشكل يمنع التلاعب والتزوير أو ادخال ورقة الاقتراع الى الصندوق بعد انتهاء الوقت المخصص للاقتراع.

واشارت المفوضية إلى أن حوالي مليونين و600 ألف ناخب يحق لهم التصويت في إلاقليم لاختيار ممثليهم في البرلمان السبت موضحة أن 1129 مرشحًا بينهم 366 سيدة عن 37 حزبًا وكيانًا سياسيًا يتنافسون على شغل 111 مقعداً نيابيًا. ومن بين هذه المقاعد 11 مقعدًا من حصة الاقليات المسيحية والتركمانية والارمنية . وبذلك يتنافس 1089 على مائة مقعد عام، فيما يتنافس 25 مرشحًا تركمانيًا على المقاعد الخمسة المخصصة لهم ضمن الكوتا حيث يتنافس 15 مرشحًا مسيحيًا على خمسة مقاعد مخصصة لهم واربعة مرشحين على المقعد المخصص للأرمن.

ويتوزع الناخبون على المحافظات الثلاث كما يلي : مليون و195 ألف ناخب في محافظة السليمانية و991 ألف ناخب في محافظة أربيل و615 ألف ناخب في محافظة دهوك. ويحتاج المقعد البرلماني في حال كانت نسبة المشاركة في الاقتراع 70 بالمائة 18 ألف صوت، وهذا الرقم قابل للخفض والارتفاع حسب نسب المشاركة .

واوضحت مفوضية الانتخابات انها اعدت ألفاً و300 مركز انتخابي موزعة على محافظات ومناطق كردستان وسبعة آلاف محطة انتخابية ستفتح في عموم المناطق السبت .   

التركمان يشاركون في انتخابات كردستان للمرة الأولى

وسيشارك التركمان الذين يمثلون القومية الثالثة في البلاد بعد القوميتين العربية والكردية في انتخابات اقليم كردستان للمرة الأولى رسميًا.

وقال رئيس الجبهة التركمانية العراقية ارشد الصالحي إن مشاركة التركمان في انتخابات برلمان اقليم كردستان ستفتح صفحة جديدة من العلاقة بين التركمان والاكراد . واضاف خلال مؤتمر صحافي أن من حق التركمان أن ينالوا التمثيل الذي يستحقونه في إقليم كردستان. واشار الى أن التركمان لهم وجود قوي في اربيل ومناطق أخرى من الاقليم ومن حقهم أن ينالوا حقوقهم الشرعية ومنها تضمين حقوقهم في دستور الاقليم كقومية ثانية في الاقليم والتمثيل الذي يستحقونه في كردستان.

واعتبر هذه المشاركة رسالة واضحة من الجبهة بفتح صفحة جديدة من العلاقات مع الاكراد .. وقال "  إن ذلك يمثل رسالة للكرد وننتظر الرد الإيجابي من قبل حكومة الاقليم والبرلمان الكردستاني".

ودعت الجبهة التركمان في اربيل للمشاركة الفعالة في الانتخابات البرلمانية لاقليم كردستان السبت المقبل، وشدد مسؤول فرعها في كركوك قاسم قزانجى على ضرورة مشاركة تركمانية واسعة في انتخابات الإقليم، وذلك لإظهار حجم التركمان الحقيقي في محافظة أربيل. وأضاف أن التركمان أمام امتحان انتخابي مهم وتاريخي عليهم الذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم 21 من هذا الشهر، حيث يصادف موعد الانتخابات، لكي يثبتوا ثقلهم الحقيقي في محافظة أربيل وينتخبوا مرشحيهم من اجل تحقيق مطالبهم القومية المشروعة.

حكومة كردستان تعلن عطلة رسمية لمناسبة الانتخابات

وقد أعلنت حكومة اقليم كردستان يوم الأحد المقبل بعد يوم من موعد الانتخابات السبت عطلة رسمية في جميع الادارات الحكومية بمحافظات الاقليم الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة سفين دزيي في بيان صحافي الى مواطني الاقليم، "كما تعلمون فإن جميع مدن وقصبات إقليم كردستان ستشهد يوم السبت المقبل الحادي والعشرين من ايلول الحالي عملية الإنتخابات البرلمانية و في الوقت الذي نهنئ فيه شعب كردستان ندعو الجميع للعمل من أجل إنجاح هذه العملية والإلتزام بتعليمات المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات. وبهذه المناسبة نعلن لمواطني إقليم كردستان الأعزاء إعتبار يوم الأحد المقبل عطلة رسمية".

توازنات سياسية للأحزاب المشاركة في الانتخابات

ويشارك في الانتخابات الحزبان الكرديان الرئيسيان الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني الموجود في المانيا منذ اواخر العام لماضي للعلاج من جلطة دماغية خطيرة بقائمتين مستقلتين.

ومن جهته، فقد دعا بارزاني الأحزاب الكردية الى الحفاظ على الأجواء الهادئة والابتعاد عن المشاكل والتشنجات خلال الحملة الدعائية للانتخابات. وطالب في كلمة له الأحزاب والأطراف السياسية ومؤيديهم وجميع المواطنين ببذل الجهود للحفاظ على الأجواء الهادئة والإبتعاد عن المشاكل والتشنجات وممارسة هذه الحملة بأسلوب حضاري والا تسبب بإعاقة الحياة العامة للمواطنين.

وأضاف أن "الحفاظ على التقاليد الديمقراطية وراحة المواطنين والسلم الإجتماعي وسمعة الإقليم هو واجب جميع الأطراف وعليهم الالتزام به .. كما دعا الجهات المعنية ومفوضية الانتخابات ببذل الجهود من أجل ممارسة الحملة الدعائية بشكل ناجح ووفق التعليمات القانونية.

وتكتسب هذه الانتخابات اهمية كبرى على مصير التوازنات السياسية في كردستان على ضوء الخلافات الاخيرة بين الحزبين الرئيسين، حيث وجه حزب طالباني انتقادات عنيفة لحليفه حزب بارزاني لما قال إنه استحوذ على اصوات مؤيديه وانصاره في محافظتي الموصل وبغداد ومناطق أخرى من البلاد.
- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/9/837289.html?entry=Iraq#sthash.0AH7g1rx.dpuf
96  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / افتتاح مشروع كورك تلفريك السياحي في اربيل وسياحة الاقليم تعده "الخامس في العالم" في: Sep 19, 2013, 02:11
افتتاح مشروع كورك تلفريك السياحي في اربيل وسياحة الاقليم تعده "الخامس في العالم"
المدى برس/ اربيل

افتتح رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني، اليوم الاثنين، مشروع مجمع (كورك تلفريك) السياحي في محافظة اربيل، وبين ان حكومة الاقليم تدعم المستثمرين الراغبين في الاستثمار بمجال السياحة، فيما عدته هيئة السياحة في الاقليم "خامس مشروع سياحي من نوعه في العالم"، مؤكدة أن يبلغ طوله 4 كم وبارتفاع 75 م ويضم  10 انواع من الالعاب و37 فندقا".

وقال بارزاني في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح، وحضرتها(المدى برس)، إن "حكومة اقليم كردستان أولت اهتماما كبيرا بالقطاع السياحي الحيوي"، مبينا أنها "تساند وتدعم المستثمرين الراغبين في الاستثمار في مجال السياحة عن طريق صندوق دعم المشاريع السياحية كون اقليم كردستان ملائم لتطوير الجانب السياحي".

وأبدى رئيس حكومة الاقليم "استعداد حكومة اقليم كردستان لدعم مشاريع مماثلة"، مشيرا الى أن "خطة الحكومة لدعم هذا القطاع هي عن طريق منح المستثمرين قروض مادية بغية تنفيذ مشاريع إستراتيجية سياحية في الاقليم".

ومن جانبه، قال المتحدث باسم هيئة السياحة في اقليم كردستان نادر روستي إن "مشروع مجمع كورك تلفريك السياحي مشروع استراتيجي ويعد خامس مشروع سياحي من نوعه في العالم"، مبينا أنه "تم تنفيذه على قمة جبال كورك على بعد 110 كم شمال مدينة اربيل".

وتابع روستي "من خلال المشروع يتم ربط منطقة بيخال السياحية بسفح كورك من خلال التلفريك الذي يصل طوله الى 4 كم وبارتفاع 75 م"، لافتا الى أن "المشروع يضم مطاعم وكافتريا واماكن ترفيهية الى جانب 10 انواع من الالعاب اهمها الطيران والتزحلق كما يضم المشروع 37 فندقا".

يشار الى محافظة اربيل اصبحت تضم اليوم بنى تحتية سياحية مهمة واصبحت ذات تأثير كبير لجذب السياح من وسط وجنوب العراق ومن خارج العراق.

وكان رئيس المكتب ووزير السياحة والاثار الاماراتي نايف الفايز أكد، في (16 تشرين الاول2012)، بمؤتمر صحفي عقب اختتام الدورة 11 للمكتب التي عقدت في مقر الجامعة العربية في القاهرة بمصر، ان المكتب اوصى باختيار مدينة اربيل العراقية عاصمة للسياحة لعام 2014، ومدينة الشارقة الاماراتية للعام 2015.
97  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / بريطانيا تفتتح مركزاً خاصاً في اربيل لتسهيل الحصول على الفيزا في: Sep 19, 2013, 02:00
بريطانيا تفتتح مركزاً خاصاً في اربيل لتسهيل الحصول على الفيزا
اربيل(الاخبارية)..
ناقش رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة كردستان فلاح مصطفى، مع القنصل العام البريطاني لدى الإقليم هيو إفانز، العلاقات الثنائية والإستعدادات الجارية للإنتخابات وعمل المراقبين الدوليين.وذكر بيان لحكومة الاقليم تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء) نسخة منه: ان القنصل العام البريطاني أعرب عن ثقته التامة بنجاح عملية الإنتخابات البرلمانية في كردستان، وأوضح أن نجاح هذه العملية هو نجاح لجميع شعب كردستان وتعزز التجربة الديمقراطية في الإقليم.فيما جدد مسؤول العلاقات الخارجية التأكيد، على أن حكومة إقليم كوردستان تتطلع إلى إجراء هذه الإنتخابات بشكل حضاري وأنها مستمرة على نهجها في تنمية التجربة الديمقراطية والإستقرار والتعايش السلمي.واضاف البيان: ان الجانبين بحثا خلال الإجتماع سبل تعزيز العلاقات الثنائية وأهمية تبادل الزيارات الرسمية والتجارية والثقافية بما فيه خير ومصلحة الطرفين.وأعلن هيو إفانز: أن بلاده قامت بافتتاح مركز خاص لإستقبال طلب تأشيرات الفيزا في العاصمة أربيل، لتسهيل الحصول على الفيزا البريطانية للمواطنين في إقليم كردستان وتجنبهم عناء السفر إلى بغداد لهذا الغرض.وتابع البيان: ان القنصل العام البريطاني كشف عن زيارة مرتقبة خلال شهر تشرين الثاني، لوفد رفيع تجاري من المجلس التجاري العراق ـ البريطاني إلى إقليم كردستان ومن المقرر أن يعقد الوفد عدد من اللقاءات المهمة مع كبار المسؤولين في إقليم كردستان. /انتهى/24.ر.ش

/ - See more at: http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=101494#sthash.yTyXn2f7.dpuf
98  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / تسهيلات إيطالية لمنح تأشيرات السفر لمواطني إقليم كردستان في: Sep 19, 2013, 01:55

تسهيلات إيطالية لمنح تأشيرات السفر لمواطني إقليم كردستان


أربيل (PNA)-

 كشف القنصل الإيطالي لدى إقليم كردستان كارميليو فيكارا عن أن بلاده بصدد العمل على تقيدم تسهيلات أكثر في منح تأشيرات السفر لمواطني الإقليم إلى هناك من أجل تعميق أواصر العلاقات الثنائية بين الجانبين، مبينا أن القنصلية تعمل باتجاه تعميق هذه العلاقات في شتى المجالات. 




جاء ذلك لدى لقائه مع رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى، حيث تناول الجانبان العلاقات القوية بين الإقليم وإيطاليا وخاصة في الجانبين الإقتصادي والتجاري ومشاركة عدد كبير من الشركات الإيطالية في عملية الإعمار في الإقليم ومشاركتها الفعالة في المعارض الدولية التي تُنظم في كردستان.




وخلال اللقاء، جدد مصطفى التأكيد على سياسة الإنفتاح التي تنتهجها حكومة الإقليم ورغبتها في بناء علاقات متينة مع المجتمع الدولي على أساس المصالح المشتركة والاستفادة المتبادلة، مثمنا دور مكتب السفارة الإيطالية في كردستان في مجال تطوير العلاقات.




وفي المقابل، أعرب القنصل الإيطالي عن  سعادته لمستوى العلاقات بين الجانبين، وأكد أن القنصلية تسعى إلى تعميق أواصر العلاقات في مختلف المجالات، وأضاف قائلاً "نسعى إلى تقيدم تسهيلات أكثر لمنح تأشيرات السفر لمواطني إقليم كردستان في إطار تعميق العلاقات الثنائية".




بدوره، رحب مسؤول العلاقات الخارجية بهذه المبادرة التي رأى أن من شأنها أن تقدم العلاقات بين الجانبين، وأكد أن هذا القرار دليل على مكانة الإقليم لدى الجانب الإيطالي.




وفي محور آخر من اللقاء، تم بحث القضايا الحساسة في كردستان والعراق والمنطقة، ومن ضمنها الإنتخابات البرلمانية في الاقليم وأوضاع اللاجئين السوريين في كردستان.

ش م ح
 
 - See more at: http://www.peyamner.com/Arabic/PNAnews.aspx?ID=320942#sthash.0aGri0zR.dpuf
99  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / تعطيل دوام المدارس خمسة ايام في اقليم كردستان لاغراض الانتخابات في: Sep 19, 2013, 01:46
تعطيل دوام المدارس خمسة ايام في اقليم كردستان لاغراض الانتخابات

[السليمانية-أين]

قررت وزارة التربية في حكومة اقليم كردستان تعطيل الدوام في المدارس لمدة خمسة ايام تزامنا مع  اجراء انتخابات برلمان كردستان.



وقال المتحدث باسم الوزارة هاجر داوود في تصريح صحفي ان الوزارة قررت تعطيل الدوام في كافة المدارس بمحافظات الاقليم الثلاث وحتى رياض الاطفال وذلك اعتبار من اليوم الاربعاء 18 ايلول ولغاية 22 من ايلول الحالي  وذلك في اطار الاستعدادات لاجراء الانتخابات البرلمانية.



ومن المقرر أن تجري الانتخابات في 21 من الشهر الحالي، ويتنافس خلالها 1129 مرشحا في 31 كياناً سياسياً كردياً للفوز بـ 100 مقعد، إضافة إلى 11 مقعداً لمكونات غير كردية.انتهى34.
100  الخدمة الاخبارية / اخبار العراق / البارزاني يعد [زاخو] بادارة مستقلة وجعلها محافظة في: Sep 19, 2013, 01:43
البارزاني يعد [زاخو] بادارة مستقلة وجعلها محافظة



[السليمانية-أين]

جدد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني دعوته الى الحفاظ على الهدوء من اجل انجاح انتخابات برلمان كردستان.

وقال البارزاني في كلمة القاها خلال مشاركته في حفل جماهيري في قضاء زاخو دعما لقائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني، "ادعو أصدقاء ومؤيدي وأعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني الى الحفاظ على الهدوء أثناء الحملات الأنتخابية والعمل على انجاحها".

واشار البارزاني في كلمته التي نشرها على موقعه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي [الفيسبوك]الى المكتسبات المتحققة في أقليم كردستان ومنها تثبيت الفيدرالية،  كما اشار الى نضال وكفاح وتضحيات أهالي زاخو، قائلا انه لم يتبق مكان من زاخو الى خانقين الا ونزفت فيه دماء بيشمركة هذه المناطق.

ووعد رئيس اقليم كردستان اهالي زاخو بجعل منطقتهم ذات أدارة مستقلة والعمل على جعلها محافظة في اقليم كردستان.

هذا وقررت وزارة التربية في حكومة اقليم كردستان تعطيل الدوام في المدارس لمدة خمسة ايام تزامنا مع  اجراء انتخابات برلمان كردستان كما اعلنت  مدرية المرور في إقليم كردستان منع حركة السيارات في محافظات الاقليم الثلاث، ابتداء من مساء يوم الجمعة المقبل. 

ومن المقرر أن تجري الانتخابات في 21 من الشهر الحالي، ويتنافس خلالها 1129 مرشحا في 31 كياناً سياسياً كردياً للفوز بـ 100 مقعد، إضافة إلى 11 مقعداً لمكونات غير كردية.انتهى34.
صفحات: [1] 2 3 ... 109


<< Copyright 2010 Shaqlawa dot com - All Rights Reserved
Designed, coded and hosted by OzWebHotel

 

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.12 | SMF © 2006-2008, Simple Machines LLC XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!