أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
Nov 01, 2014, 09:22

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث دخول تسجيل
+  منتديات شقلاوا
|-+  الخدمة الاخبارية
| |-+  المستجدات
| | |-+  صحيفة "روداو" تنشر ملفا مفصلا وموثقا عن كيفية توزيع الأراضي والمساطحات في عنكاوا
« قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
الكاتب موضوع: صحيفة "روداو" تنشر ملفا مفصلا وموثقا عن كيفية توزيع الأراضي والمساطحات في عنكاوا  (شوهد 4223 مرات)
Hawlati
عضو فعال
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 164


مشاهدة الملف الشخصى البريد
« في: May 13, 2011, 17:27 »

صحيفة "روداو" تنشر ملفا مفصلا وموثقا عن كيفية توزيع الأراضي والمساطحات في عنكاوا

نشرت صحيفة " رووداو- الحدث"، الأسبوعية، المستقلة، في عددها 161 الصادر في 9 أيار الجاري، وباللغة الكردية، تقريرا، على صدر صفحتيها الأولى والثامنة حول "توزيع الأراضي والمساطحات في عنكاوا".
أدناه، ينشر موقع "عنكاوا كوم" الترجمة العربية الكاملة للتقرير، علما ان الموقع غير مسؤول عن المعلومات الواردة فيه كما لم يتسن له اجراء تحقيق بشأنها.
 
نص التقرير المترجم:

 
جريدة "رووداو" الكردية تفتح ملف توزيع الأراضي والمساطحات في عنكاوا
تقديم رئيس بلدية عنكاوا للمحاكمة وإقالة مدير الناحية



صالح قادر: "رووداو" – عنكاوا
 
أحيل رئيس بلدية عنكاوا إلى القضاء بسبب توزيع 4000 قطعة أرض وهو يصف هذا العمل بالمبادرة الشخصية ويقول إنه سيقاطع المحاكمة. من جهة أخرى أقيل مدير ناحية عنكاوا وعين بدلا عنه مدير إدارة محكمة عنكاوا.
جمال مرقس، رئيس بلدية عنكاوا سابقا الذي قدم شكوى على رئيس بلدية عنكاوا الحالي لم يكن مستعدا للادلاء بحديث حول هذا الموضوع. ولكن لحد الآن هنالك العديد من المواضيع حول الخروقات من قبل المسؤولين الإداريين في ناحية عنكاوا نشرت في موقع عنكاوا. يذكر أن مرقس وهو أحد كوادر الحزب الديمقراطي الكوردستاني قد أعلم رئيس إقليم كوردستان بهذه الخروقات من خلال رسالة.
الجدير بالذكر أن ناحية عنكاوا تتكون من قرابة 10000 بيت أكثريتها مسيحية، وفي عام 2006 ربطت  بلدية هذه الناحية بمجلس الوزراء مباشرة.

أربعة الاف قطعة أرض أعطيت لمن..؟

في الآونة الأخيرة قرابة 4000 قطعة سكنية وزعت في ناحية عنكاوا، ولكن أفاد مصدر مطلع لـ(رووداو) "إن أكثرية هذه الأراضي وزعت على أشخاص من خارج حدود عنكاوا، وباستطاعة الحكومة الاطلاع على ملفات البلدية لتتأكد من هذا الأمر.
وأضاف المصدر قائلا: هناك إمرأة  ليست من أهالي إقليم كوردستان وحصلت على قطعة ارض في عنكاوا وهي المواطنة (ماريا جان عبد المسيح) من أهالي بغداد، حصلت على قطعة أرض ضمن حدود ناحية عنكاوا برقم 108/848 في المقاطعة 5 عنكاوا ومساحتها 248 متر مربع، وباعت هذه القطعة فور حصولها عليها لشيرزاد  كانـ(ون) حنا شقلاوي.
وأضاف المصدر أن العديد من أهالي شقلاوا وكوي و ديانا وهاوديان وبادينان والموصل حصلوا على قطع سكنية في عنكاوا. وقال أيضا أن معظم هذه القطع وزعت بشكل مخالف للتعليمات.
مدير بلدية عنكاوا فرهاد منصور تحدث عن الشروط المطلوبة للحصول على قطعة ارض وقال : يجب أن يكون هذا الشخص ساكنا في عنكاوا لمدة لا تقل عن 10 أعوام، وإن الذين حصلوا على قطع سكنية  هم من أهالي عنكاوا. وحول أمثال ماريا وغيرها  قال: صحيح إن هؤلاء هم من خارج الإقليم ولكن هم موظفون، وعلى سبيل المثال ماريا موظفة في بلدية عنكاوا منذ خمسة أعوام. وأضاف أيضا إن العمل المستمر لا يخلو من نسبة في الخطأ فقد وزعت 4000 قطعة سكنية والناس يتحدثون حول قطعة واحدة.

قطعة أرض مساطحة للبيع..

من خلال الأدلة التي حصلت عليها (رووداو)، هنالك قطع أراضي في ناحية عنكاوا بمساحات ضخمة أعطيت تحت مسمى مساطحات ولكن دون أن يبنى عليها أي مشروع، وبعضها تم بيعها منها: قطعة ارض المرقمة 128/1147 حيث مساحتها 5600 متر مربع أعطيت لـرينا صليوا شقلاوي، ولكن لحد الآن لم يستأنف عليها أي عمل،  وأضاف المصدر إن رينا باعت قطعتها لأيلي وهو لبناني.. وأيلي ينوي بيعها لشخص آخر.
قطعة الأرض المرقمة 98 مقاطعة 5 عنكاوا مساحتها 700 متر مربع أعطيت كمساطحة لولسن بولص نيسان ولكن بتاريخ 19/4/2010 تم بيع هذه القطعة لشخص يدعى (هژار مصطفى محمد).
قطعة الأرض المرقمة 128/1147 مساحتها 25 ألف متر مربع مقاطعة 5 عنكاوا، اعطيت كمساطحة لأوزريا زخريا اسحاق، ولكن المدعو باع هذه القطعة لشركة هومس انترنيشنال كروب.
من جانبه قال فرهاد منصور حول بيع أراضع المساطحات... "إن صاحب العقد يمكنه إشراك أناس آخرين في مشاريعه ولكن إذا باعها فهو ملزم بأن يعطي 20% من قيمتها كإيجار للدولة. وأضاف المدعو أنه تم إبطال عقدي كل من  أوزريا و رينا بسبب غشهم الحكومة ببيع قطعة أرضهم بشكل مخفي ومستتر.
 
آلاف الأمتار من الأراضي تسجل في الطابو  

من خلال الأدلة التي حصلت عليها (رووداو) تم تسجيل أراضي هي بالأصل أراضي خدمية بأسماء عدد من المواطنين.. ومنها (سوق محلي) مساحته تتجاوز 2000 متر مربع ويقع في وسط عنكاوا تم تسجيله باسم (هاوير جبلي شابو).
وبموجب الكتاب المرقم 2058 لمجلس الوزراء بتاريخ 31/8/2011 ( نعتقد المقصود هو 2010) وبمساحة 10800 متر مربع سجلت باسم وسام صخريا مرقس وهو من أصل ناحية كوي وحاليا يقطن في السويد.
وكما القطعة المرقمة 50/115 مقاطعة 5 عنكاوا مساحتها 5 دونم وبموجب كتاب من مجلس الوزراء المرقم 22655 بتاريخ 9/9/2009 سجلت باسم المواطن نجيب آغاجان مامندو لقناة عشتار الفضائية.
وأضاف مصدر (رووداو) أن قطعة الأرض الممنوحة لفضائية عشتار كانت من أملاك بعض المواطنين وبعد أن احتج أصحابها على استملاكها تم حل هذه المشكلة عشائريا وتم تخصيص قطع أخرى لهم.
وحول القطع المسجلة باسم وسام وغيره، قال مدير بلدية عنكاوا: لا يمكنني أن أقول شيئا بشأن هؤلاء لأنهم حصلوا على كتاب رسمي أو تصريح بهذا الخصوص من مجلس الوزراء. ليست لي أية علاقة بهم ولا يمكنني أن ارفض أمر مسؤول ارفع مني درجة، وقطعة الأرض الخاصة بهاوير جبلي حصل عليها بموجب قرار من مجلس الوزراء و تم بيعها له بشكل مباشر وهي الآن ملكه.
وحول قطعة الأرض الخاصة بقناة عشتار الفضائية قال: إنها قناة الشعب، وكل أملاكها ملك لهذا الشعب، لقد قدموا طلبا بذلك وتم تخصيص هذه القطعة لهم. ولكن رفض أن يكون لهذه القطعة أصحاب آخرين بل قال إنها كانت من أملاك بلدية عنكاوا.

رئيس البلدية .. يعطي قطعة ارض لأمه فقط

بموجب قرار من مجلس الوزراء المرقم 10246 بتاريخ 13/9/2005 تم تخصيص 13 قطعة سكنية باسم 13 مواطنا من اهالي عنكاوا، ولكن بعد فترة وجيزة منح رئيس البلدية قطعة واحدة فقط من مجموع الثلاثة عشر قطعة لـ(بجو شمعون يلدا) وهي أم مدير البلدية.
 
من جهته افاد مصدر (رووداو) أن المشكلة وصلت الى المحاكم ومن ثم تم تخصيص قطع لـلمواطنين الـ12 الآخرين، ولكن في مكان أبعد بكثير من القطعة المخصصة لأم مدير البلدية.
من جانبه أيد مدير بلدية ذلك وقال: لتتهنى أمي بهذه القطعة لأن أبي كان بيشمركة ثورة أيلول، وتم نفيه لمدة 6 سنوات إلى الكوت، وخلال مظاهرة هناك تم اطلاق النار عليه وجرح. وتم سرقة بيتنا مرتين... هل بعد كل هذه الامور التي عملها أبي، ألا يستحق قطعة أرض؟؟!!


من قلة الأموال... الحكومة تلتجأ لبيع القطع الركنية

في الوقت الذي يتم فيه توزيع الاراضي للبلدية الحق بعدم توزيع القطع الركنية على أن يتم بيعها في مزايدة، وفق الفقرة 3 من المادة الرابعة من تعليمات ادارة البلديات. ولا يجوز مشاركة موظفي البلدية واقربائهم حتى الدرجة الرابعة في هذه المزايدة، ولكن مصدر رووداو أفاد أن بلدية عنكاوا سمحت بهذا الامرعندما تم بيع عدد من القطع الركنية.
واستنادا على ذلك فإن القطعة المرقمة 270/29 مقاطعة 5عنكاوا حيث هي قطعة ركنية تم شراؤها من قبل إيفل سلمان قرياقوس.. وهو مساح في بلدية عنكاوا، كما الحال مع القطعة 161/339 مقاطعة 5 عنكاوا تم شراؤها من قبل فتاة باسم آتور نيسان بؤلس وهي أبنة أحد أعضاء المجلس البلدي.
من جانبه أيد مدير البلدية ذلك.. ولكنه قال هذه القطع لم يتم بيعها بالمزايدة وانما في عام 2003 عندما كان الوضع الاقتصادي في الاقليم مترديا قرر مجلس الوزراء بقرار خاص بأن يتم بيع هذه الاراضي بشكل مباشر، وبالفعل قمنا ببيع هذه الاراضي التي كان عددها 400-500 قطعة بقيمة مليون دولار وتم نقل الاموال الى خزينة الحكومة.

مشاريع المساطحات لا تتم حسب العقود

بحسب الأدلة التي حصلت عليها (رووداو) إن عددا من قطع الأراضي اعطيت كمساطحات لإنشاء مشاريع عليها.. وفقا لعقود بين اصحاب المشاريع والبلدية.
على سبيل المثال "متنزه عنكاوا" أعطي لأحد المواطنين بعقد مساطحة ولكن صاحب العقد قام ببناء عدد من الدكاكين داخل هذا المتنزه، ولم يكن هذا واردا في الاتفاق أو العقد. وتم تنبيه كل من مديرية بلدية اربيل وناحية عنكاوا ورئاسة بلدية عنكاوا بذلك.
مدير بلدية عنكاوا يصف ذلك بالأمر الطبيعي ويقول: لا يمكننا ان نتقاتل مع الناس، ويجب على الحكومة أن تشكر الناس لأخذهم هذه الأراضي مساطحات، وكل ما قدمنا لأهلنا من مساعدات في هذا المجال برأي هو قليل.
قطعة الأرض المرقمة 570/85  في مقاطعة 5 عنكاوا، التي خصصت في الاصل كمساطحة لبيع المولدات الكهربائية، تحولت فيما بعد الى صيدلية.
وهنا يضيف مدير البلدية حول هذه المساطحة قائلا: لقد جاءنا هذا المواطن وقال أن وضع الكهرباء اصبح جيدا وأنوي أن أحولها الى صيدلية، ونحن من جانبنا قدمنا اقتراحه للمجلس البلدي فوافق على ذلك. واضاف نحن فقط لا نسمح بالمساطحات لإنشاء بار في عنكاوا.

184 مليون دينار .. لإنشاء قاعة

وبموجب الادلة التي اعطيت لـ(رووداو )، تم تخصيص مبلغ 184 مليون و877 الف دينار لانشاء قاعة في المجمع الاداري في عنكاوا، ولكن مصدر رووداو يقول ان المبلغ ضخم جدا على هذا المشروع ويجب ان يجرى تحقيق بذلك والتأكد من تكلفة هذا المشروع.
ولكن مدير البلدية من جانبه لا يرى هذا المبلغ ضخما ويقول: إنها قاعة كبيرة وتحتوي على 220 مقعدا سعر المقعد الواحد 55 دولارا، ناهيك عن الديكورات والاجهزة الصوتية التي زودت بها القاعة. ويضيف: إن العمل في هذا المشروع تم من خلال لجنة مختصة والوصولات كلها باقية لحد الآن، وبدون موافقة وزارة المالية لا نصرف دينارا واحداً.
 
أكثرية الأراضي المسجلة كمساطحات.. لم يقم عليها أي مشروع

أكثرية الاراضي التي اعطيت كمساطحات لم تكتمل في وقتها المحدد وبعضها لم يتم إقامة أي مشروع عليها حتى الان.
المواطن دانا صليوا توما حصل بقرار من مجلس الوزراء المرقم 5829 بتاريخ 4/5/2006 على القطعة المرقمة 108/838 مقاطعة 5 عنكاوا ومساحتها 7700 متر مربع كمساطحة.
القطعة المرقمة 238/1235 مقاطعة 5 عنكاوا ومساحتها 35 الف متر مربع اعطيت كمساطحة للمواطن ديار رمزي عوديش.
القطعة المرقمة 128/1132 ومساحتها 5800 متر مربع اعطيت كمساطحة لآرا هايكس، ولكن بحسب ملعومات (رووداو) ان هذها المشروع لم يباشر العمل فيه رغم مرور سنتين على المساطحة.
المواطن سلوان منصور شابا حصل على 13592 متر مربع بغية انشاء مسبح وتم العقد في 6/5/2009 ولكن مصدر (رووداو) يقول لم  يتم إنشاء هذا المسبح.
وكما حصل المواطن جوزيف جميل على مساحة 1745 متر مربع لغرض انشاء معرض للورود الطبيعية وكافتريا ومدينة مائية مصغرة، ولكن مصدر (رووداو) يقول لم نسمع يوما بمدينة مائية في عنكاوا، وعقد جوزيف تم توقيعه في 28/2/2008.
 
من جانبه مدير البلدية ينفي عدم استئناف العمل بأي مساطحة.. ويقول أتحدى أن تكون هناك قطعة ارض واحدة لم يستأنف عليها العمل، ولكن لدينا بعض المناطق لم تصلها الخدمات بعد وصاحب العقد لا يمكنه بدء العمل حتى لا يتم تخطيط المنطقة.

 

البلدية لا تسمح بإنشاء معمل للمشروبات الكحولية

بموجب المعلومات التي حصلت عليها رووداو.. ثلاثة اشخاص يدعون أمير وقرداغ وأكرم هرمز انطوان.. وهم ثلاثة أشقاء حصلوا على قطعة أرض بمساحة 13588 متر مربع كمساطحة لمدة 49 عاما لغرض انشاء معمل للمشروبات الكحولية عليها ولكن بعد مرور سنة ونصف سنة على ابرام العقد ولحد الآن لم ينشأ هذا المعمل.
من جانبه أيد ذلك مدير البلدية وقال: كان هناك طلب لانشاء معمل كحول وأبرم العقد على ذلك الأساس ولكن بسبب الانتقادات من لدن اهالي المنطقة تم ابطال العقد ودرسنا الموضوع وارسلنا كتابنا لمجلس الوزراء وقلنا بأن الأهالي لا يرضون بإنشاء هذا المعمل، من جانبه أمر مجلس الوزراء بعدم انشاء هذا المعمل، والآن تم انشاء قاعة للحفلات في مكان المشروع.
 
هل يوجد ملهى في عنكاوا..؟!

أحد الظواهر التي يعاني منها أهالي عنكاوا وهي وجود هذا الكم الهائل من البارات في عنكاوا وأماكن اللهو غير الرسمية.
بحسب تصريحات مصدر (رووداو) هنالك نحو 50 بيتا يمكن وصفها بالملاهى. ويضيف المصدر: أن اكثريتها تقع بين البيوت السكنية ويجب ان يخصص لها أماكن خاصة. ويتابع: أن أكثرية من يترددون على هذه البيوت يخرجون منها سكارى.. ويقضون حاجاتهم (يتبولون) مقابل أبواب البيوت ويرمون العلب والزجاجات الفارغة داخل البيوت. في الحقيقة أنهم يزعجون الناس كثيرا ويحدون من الحرية التي كان يتمتع بها أهالي عنكاوا سابقا.
وحول غلق هذه الاماكن غير الرسمية.. مدير البلدية يلقي اللوم على على وزارة السياحة ويقول: إن وزارة السياحة تعطي الاجازات لأصحاب تلك البارات بدون أي شروط. وأنا شخصيا منزعج من هذه البارات. وأهالي أربيل ينتقدوننا ويعتبرون عنكاوا مكانا لتفشي الرذيلة. ويصف مدير البلدية الوضع الراهن في عنكاوا بالفوضى.
وأوضح فرهاد منصور أنه تعرض الى مشكلة قضائية بسبب إغلاقه أحد البارات في عنكاوا. يقول: كان هناك فوضى في ذلك البار وقررت اغلاقه فأشتكى أصحابها عليّ وهم يطلبون الآن تعويضا ماديا بقيمة مائة مليون دينار عراقي.
 
أقالة مدير ناحية عنكاوا...

بموجب المعلومات التي حصلت عليها (رووداو) أن فهمي متى سولاقا الذي يشغل منصب مدير ناحية عنكاوا لمدة 16 عاما أقيل من منصبه، ولكن المدعو ينفي إقالته ويدعي أنه طلب الاستقالة بنفسه.
من جانبه أيد مصدر (رووداو) هذه المعلومات قائلا أن مدير الناحية أقيل فعلا من منصبه ولكن تم اعلامه من جهات عليا بتقديم استقالته لكي يتصور اهالي عنكاوا بأنه هو شخصيا قدم استقالته.
وأضاف المصدر: تقرر تعين جلال حبيب مدير الادارة لمحكمة بداءة عنكاوا ليشغل منصب مدير الناحية.

نص المقال بالكردية على شكل ملف
www.ankawa.com/2images/rudaw.pdf

رابط المقال بالكردية
http://issuu.com/rudaw2010/docs/rudaw161?mode=embed&layout=http%3A%2F%2Fskin.issuu.com%2Fv%2Flighticons%2Flayout.xml&showFlipBtn=true


توضيح من عنكاوا كوم:

مساطحة تعني منح قطعة أرض بعقد لمدة 25 عاما فأكثر لأحد المواطنين لإقامة مشروع اقتصادي مهم عليها على أن يبت بأمرها مرة ثانية بعد انتهاء العقد المتفق عليه من البلدية.

عن/عنكاوا كوم
سجل
Sherzad Sher
المدير
عضو مشارك
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 70



مشاهدة الملف الشخصى WWW
« رد #1 في: May 13, 2011, 17:29 »

للعلم والاطلاع!
الفت انظار اعزائي القراء، وتجنبا لحصول اي سوء فهم لما جاء في هذا التقرير، الى ان المدعو (شيرزاد كان حنا شقلاوي) المذكور في تفاصيل الخبر، لست انا، (شيرزاد حنا جبرئيل شير شقلاوي)، الساكن في السويد...

مع كل التقدير والاحترام للجميع

شيرزاد شير
ستوكهولم/ السويد
سجل
سامي توما
عضو جديد
*
غير متصل غير متصل

رسائل: 25


http://www.facebook.
مشاهدة الملف الشخصى WWW البريد
« رد #2 في: May 14, 2011, 11:22 »

ما الجديد في هذا التقرير فالعراق يحتل (بجدارة) رأس قائمة البلدان (الأكثر فساداً) بأنظمته الإدارية والمؤسساتية وسرقة المال العام.. ونسبةُ الرشى فيه (فلكية!!). فالحكومة بوزرائها و نوابها و مسؤليها فاسدين يعني راس الهرم فاسد سواء بالاقليم او المركز
سجل
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
« قبل بعد »
انتقل إلى:  



<< Copyright 2010 Shaqlawa dot com - All Rights Reserved
Designed, coded and hosted by OzWebHotel

 

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.12 | SMF © 2006-2008, Simple Machines LLC XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!